الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

المهندس ابراهيم حامد يكتب .. فاكهة الباباظ وأشجار الشتاء

باباظ
الباباظ
أ أ
قد تحدث مشاكل كثيرة في بساتين الباباظ تتعلق بعدم قدرة الاشجار في تكوين الثمار وخاصة للنباتات المزروعة في الحدائق المنزلية، ويمكن أن يكون السبب في ذلك عائد الى العوامل الوراثية وعدم توفر العوامل البيئية الملائمة للنمو والسائدة في المنطقة.

كما يلاحظ العقم في بعض الاشجار الخنثى خلال الاشهر الحارة الدافئة نتيجة لفشل الاشجار في تكوين مبيض فعال ، بينما يكون المبيض طبيعياً في الشتاء والربيع وخلال الاشهر الباردة .


وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى قلة الحاصل لا بل انعدامه ومن أهمها ( انخفاض فعالية التركيب الضوئي في النبات ، انخفاض الرطوبة، سوء التغذية، عدم القيام بعمليات الخدمة، الاصابة بالافات، استخدام مبيدات الادغال ) .

كما أن عقد الثمار لا يكون ذات مشاكل تذكر تحت ظروف التلقيح الذاتي ، وفي الاشجار الثنائية الجنس عادة ما تُفقد الزهرة الطرفية في حين تتساقط الازهار الجانبية، وتحت الظروف المناسبة ربما تعقد زهرة واحدة او اثنان من الازهار الجانبية وتبقيان لمدة 2 – 3 أسابيع ليكونان ثماراً صغيرة الحجم .

كما أن تزاحم الثمار على الساق يسبب انتاج ثمارا مشوهة صغيرة الحجم، وفي حالة وجود ثمرة او اثنتان بأبط الورقة فأن نسبة العقد في هذه الحالة تتراوح بين 85 – 95 %.

المهندس/ ابراهيم حامد
icon

الأكثر قراءة