الثلاثاء، 13 ذو القعدة 1445 ، 21 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

المهندس جاد حميد يكتب ..درنات البطاطس والعفن المائي فى المخازن

البطاطس بطاطس
بطاطس
أ أ
العفن المائي في درنات البطاطس كاحدي الأمراض التي تتطور داخل المخزن محدثة اضرار خطيرة . وهو يسمي 
LEAK
بمعني الارتشاح أو التسريب حيث تصبح أنسجة الدرنة من الداخل متحلله مائية القوام.

 المسبب المرضي 
 Pythium Ultimum
يحدث العفن المائي بسبب عدة أنواع من الكائن الحي الشبيه بالفطر  ، ولكن يحدث العفن المائي بواسطة
 P. ultimum var.  
يبدو أن الاصابة تكون الأكثر وجوداً في المناطق المنخفضة بالحقل.  




حيث يعتبر من مسببات الأمراض الشائعة جدًا التي تنتقل عن طريق التربة ، ويمكن أن تهاجم العديد من المحاصيل أو معظمها.  يبدأ المرض عندما يدخل المسبب المرضي للدرنات من خلال الجروح التي تحدث أثناء عمليات الزراعة والحصاد والتداول.  يكون المرض أكثر شدة عندما تكون درجات الحرارة مرتفعة (٣٠ : ٣٢ درجة مئوية) ، ولكن المرض بشكل عام لا يتطور عندما  تقل الحرارة  عن ١٠ درجة مئوية.


   المسبب المرضي ينتج  اجسام سميكة الجدران تسمى oospores التي تظل قابلة للحياة في التربة لسنوات.  يمكن أن يعيش P. ultimum بين محاصيل البطاطس كجراثيم ساكنة ، ومسببة للأمراض على الحشائش والمحاصيل الأخرى ، أو قد يتم إدخالها في الحقول في مياه الري.


   
 الأعراض الأولية للدرنة تظهر هذه  الاعفان بداية  حول الجروح أو الجروح أو الكدمات.. هي اعفان رمادية إلى بنية اللون خفيفة مبللة بالماء حول الجروح على القشرة الخارجية المحيطة.  تنتفخ الأنسجة حول الجرح ، ويتغير لون الانسجة المحيطة بالجرح وتصبح رطبة.  



  تتحول الأنسجة  المصابة بالدرنات   الي اللون الكريمي.  عند التعرض للهواء ، يتحول اللون الكريمي إلى اللون البني.  يوجد خط داكن مسود على حواف  منطقة العفن والانسجة السليمة.   
ومع التقدم في الإصابة مع مرور الوقت يتحول العفن إلى أسود داكن كلون الحبر كصفة مميزة للمرض.تصبح الأنسجة المصابة مائية وقد تحتوي على تجاويف.  يتم إطلاق سائل  صافٍي بني فاتح اللون من الأنسجة المتعفنة عند الضغط علي الدرنة المصابة.

 في كثير من الأحيان ، تتعفن الدرنات من الداخل بالكامل ، تاركة قشرة خارجية رقيقة كانة تم سحب جميع مكونات الدرنة ولا يبقي الا سائل بداخلها . لذا يُعرف هذا باسم عفن القشرة المائي أو العفن المائي.

 كثيرا ما يتم الخلط بينه وبين الندوة المتأخرة او  العفن القرمزي كلا في احدي مراحل تطورهم في بداية العفن المائي.

 قد يتسبب البيثيوم في تعفن  التقاوي وضعف  الانبات وظهور النباتات لمحصول البطاطس خصوصا إذا كانت ظروف الزراعة دافئة ورطبة.  كما يمكن أن تحدث العدوى في الحقل قبل الحصاد أو عند الحصاد ، خاصة في الطقس الحار الرطب.


 في المخازن قد ينتشر المرض من درنات مصابة إلى درنات صحية وهو من أسباب خسارة محصول البطاطس بالمخزن لصعوبة التعرف علي الدرنات المصابة قبل التخزين سواء قبل الحصاد أو بعده في فترة إعداد البطاطس المحصودة للتخزين.

 يحدث العفن المائي عادة عند الحصاد.  قم بتقييم انتشار المرض قبل التعامل مع درنات البطاطس وتعبئتها قبل التخزين المبرد.

 
 البيثيوم هو نوع من المسببات المرضية التي تنتقل عن طريق التربة.  عادة ما يتم اكتشاف المرض قبل الحصاد وأثناء الحصاد والتخزين.  يمكن إجراء اختبار سحب عينات حقلية لتحديد مستوى الإصابة بالمرض.

 الإجراءات اللازمة التي يمكن اتخاذها لتقليل اصابة  الدرنات  نسبيا  بالمرض:- 
عمل  دورة زراعية يتناوب فيها  المحاصيل يؤدي من خفض الإصابة ، لكنه لا يقضي على المسببات الممرضة الموجودة في الحقول.

 تأجيل الحصاد لمدة ١٤ يومًا على الأقل بعد قتل العرش أو حرقة لزيادة سمك القشرة الخارجيةوتصلبها  لتقليل تعرض الدرنات للإصابة أثناء عمليات الحصاد والتخزين. 


 تجنب حصاد درنات البطاطس فوق ٣٥ درجة مئوية.  

اجراء العلاج التجفيفي للبطاطس المحصودة حتي يتم التئام الجروح السريع قبل تخزين الدرنات لمددطويلة نسبيًا.  

ظهور بداية اعراض أثناء التخزين ، يتم زيادة حركة الهواء ، ويتم تبريد المحصول وتجفيفه في أسرع وقت ممكن بعد الحصاد.

ظهور اصابات مؤكدة بالمرض بالمخزن يجب الإسراع بالتخلص من المخزون بالسوق المحلي ولا يستخدم كتقاوي لعدم نقل العدوي للأراضي غير مصابة.

 المقاومة الكيميائية 

 يمكن أن تقلل تطبيقات مبيدات الفطريات المستخدمة في الحقل عند الزراعة أو رشا علي الأوراق أثناء الصب المبكر من عدوى الدرنات عند الحصاد. مع تكرار التطبيق (١٤ أيام)  ويمكن استخدام خلطات من المبيدات حتي لا يؤدي استخدام مبيد واحد ظهور سلالات مقاومة له.
 ويستخدم المبيدات الفطرية الخاصة بالندوة البدايه والمتاخره



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.


لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية
icon

الأكثر قراءة