الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

المهندس جبريل احمد يكتب .. عن الموز السكرى والهندى وإنتاج الفدان

موز
موز
أ أ
فاكهة الموز السكري قصير الساق  ويضم هذا القسم أصنافا تمتاز كلها بقصر الساق الذي لا يزيد طوله عن 2 – 2.5 متر ومن أصناف هذا القسم الموز الهندي الذي يعتبر الصنف الأساسي في مصر .

 الغالبية العظمى من أصناف الموز المنزرعة تجاريا في الدول المنتجة للموز  وهناك أصناف وسلالات أخرى تتبع هذا القسم وتتميز بشدة قصر الساق . ثانيا : مجموعة الموز النشوى أو البلانتين ( موز الطبخ ) : وتتبعه أصناف بستانية ذات ثمار كبيرة الحجم مضلعة تشبه القرن يحتوي لبها على نسبة عالية من المواد الصلبة الغير ذائبة والنشا ولا تستهلك ثمار البلانتين بحالة طازجة نظرا لقلة محتواها من السكريات الذائبة وتؤكل فقط بعد طبخها كما قد يجف اللب ويصنع منه ما يعرف بدقيق الموز 


وأصناف الموز النشوي ( البلانتين ) غير منتشرة في مصر – وهو من المحاصيل الهامة في كثير من الدول الآسيوية والأفريقية حيث يعرف منه قرابة 75 صنفا تجاريا جميعها عديمة البذور . 

ومن أصناف هذه المجموعة من فاكهة الموز الموز الأمريكي : ويعرف في مصر بالسوداني أو السناري أو موز الجنة – نباتاته قوية النمو ذات ساق يتجاوز طولها 5 أمتار . والورقة طويلة عريضة والثمار كبيرة الحجم طولها 20 سم مضلعة الحواف قليل الحلاوة وعديمة الرائحة لا تستهلك طازجة عادة . أصناف فاكهة الموز السكري المعروفة في مصر  

 - فاكهة الموز الهندي أدخل من جزر الكناري قبل بداية القرن الحالي وهو الآن الصنف الرئيسي المنتشر بمزارع الموز المحلية حيث يشغل حوالي 90% من إجمالي مساحة الموز في مصر وينتمي هذا الصنف لمجموعة أصناف الموز قصيرة الساق . ويتميز نبات الموز الهندي كبقية أفراد مجموعته بساقه وأوراقه القصيرة حيث لا يتجاوز طول النبات في المتوسط مترين وتكسبه هذه الخصائص قدرة ملموسة على مقاومة الرياح وساق النبات لونه أحمر مخضر خصوصا عند القاعدة ولا تتساقط الأزهار الخنثى والمذكرة بعد العقد بل تبقى بقمة السوباطة محاطة بالقنابات التي تميل إلى اللون الأحمر.


 وتعتبر هذه الخاصية من مميزات الأصناف قصيرة الساق عن مجموعة الموز طويل الساق )، السوباطة مندمجة تحمل تسعة كفوف ويبلغ متوسط وزنها 15 كيلو جراما، الثمرة طولها حوالي 15 سم ذات لب حلو الطعم عطر الرائحة عند النضج والقشرة رقيقة السمك لا تتحمل كثرة التداول ولذلك فهو قليل الانتشار في التجارة العالمية . ومن خصائصه أن السوباطة لا تحتاج إلى سنادات خلال نموها لكن حساس للصقيع وللإصابة بمرض تورد القمة . 2- فاكهة الموز البسراي يشابه صنف الهندي في كثير من صفاته لكن ساقه وكذلك أوراقه أطول (2.25 متر) بالإضافة إلى زيادة محيط قاعدة الساق. وتتشابه ثماره مع الهندي لكن السوباطة أكثر وزنا وتبلغ في المتوسط 18 كجم . 

ولا يختلف عن الهندي في حساسيته للصقيع أو تورد القمة . ومساحته محدودة . 3- فاكهة الموز المغربي ادخل إلى مصر من الكاميرون سنة 1922 ويزرع منه حاليا حوالي ألفي فدان تتركز في محافظتي القليوبية والمنوفية وبالقرب من الإسكندرية. وينتمي هذا الصنف لمجموعة أصناف الموز طويلة الساق ويصل طول الساق الكاذبة إلى أكثر من ثلاث أمتار . وكغيره من الأصناف طويلة الساق يعقب عقد الثمار تساقط الأزهار الخنثى والمذكرة وكذلك القنابات بنفسجية اللون التي تحميها.


icon

الأكثر قراءة