الثلاثاء، 06 ذو القعدة 1445 ، 14 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

المهندس حاتم جاد يكتب .. الموز البلدى والسكرى والتعفن البكتيري

موز
موز
أ أ
الموز البلدي من أقدم أصناف الموز السكري التي عرفت في مصر ومن المجموعة طويلة الساق بل وأكثرها طولا، انحسرت زراعته وكادت تختفي نظرا لشدة تأثره بالرياح. ثماره قصيرة سميكة ذات لب حلو المذاق عطر الرائحة عند النضج . أصناف الموز النشوي ( البلانتين ) في مصر : ولا يعرف من الموز النشوي في مصر سوى الصنف المعروف بالموز الأمريكي ويطلق عليه أحيانا الموز السوداني أو السناري أو موز الجنة وهو محدود الانتشار ونباتاته قوية النمو ذات ساق طويل يتجاوز الخمسة أمتار وأوراقه طويلة عريضة . ثماره كبيرة الحجم طولها أكثر من 20 سم مضلعة الحواف لا تنضج بالطرق المعروفة واللب عديم الحلاوة والرائحة ولا تستهلك الثمار طازجة . 



من الأصناف شديدة الحساسية للصقيع والرياح . أصناف فاكهة الموز السكري حديثة العهد في مصر أدخلت أربعة أصناف في أوائل الثمانينات وجميعها من مجموعة طويلة الساق تتساقط الأزهار الخنثى والمذكرة وكذلك القنابات عقب عقد الثمار وهي : 1- موز وليامز ويعرف أيضا باسم الباز طول ساقه يصل إلى 2.5 متر وبذلك فهو وسط بين المغربي والهندي . السوباطة مندمجة تحمل عشرة كفوف ومتوسط وزنها 25 كجم أو أكثر والأصابع كبيرة عند اكتمال نموها وتفوق في الحجم أصابع صنف المغربي . وهي ذات قشرة سميكة وتتحمل عمليات الإعداد والتعبئة والنقل والتخزين والتسويق . تحتاج النباتات إلى سنادات لكي تمنع سقوط السوباطة قبل اكتمال النمو . ويشابه صنف المغربي بكونه اقل حساسية للصقيع ولكنه أكثر منه حساسية لمرض تورد القمة . 2- صنف فاكهة الموز بويو ويصل طول ساقه إلى ثلاثة أمتار أو أكثر السوباطة مندمجة ومتوسط وزنها 27 كجم والأصابع كبيرة وتتحمل النقل والتخزين. ولا تحتاج نباتاته إلى سنادات لحمل السوباطة نظرا لسمك وصلابة الساق الكاذبة ولازالت صفاته الأخرى في مصر تحت التقييم .



- صنف فاكهة الموز فاليري ويصل طول ساقه إلى 2.5 متر، السوباطة مندمجة والأصابع كبيرة الحجم ولازال تحت التقييم. 4- صنف فاكهة الموز جراند نان ويشابه صنفي ويليامز والمغربي في صفاته ولازال تحت التقييم. والآفات الأمراض: مرض أنثراكوز: وهو أكثر الأمراض خطورة وشيوعاً في البستنة، ويعد من أنواع الأمراض الفطرية التي تتسبب في ظهور البقع أو الأفات، إذ تنتج الأبواغ على مادة الموز الميتة وتنتشر إلى الفاكهة غير الناضجة عبر قطرات الماء، وتبقى الفطريات في الأنسجة حتى بداية النضج، ويتم العلاج بعد الحصاد باستخدام مواد كيميائية مناسبة، وتخزين الفاكهة في درجات الحرارة الموصى بها قبل بيعها.


 التعفن البكتيري وهو مرض شائع يسبب تعفن الفاكهة ووجود مادة لزجة رائحتها كريهة، إذ تنتشر البكتيريا عبر المياه الملوثة وتحدث العدوى من خلال الثقوب التي تحدثها الحشرات في الجذور أو الفاكهة، ولا يوجد علاج للمحاصيل المصابة، ولكن للوقاية منه استخدم البذور المعتمدة، وقم بتنظيف معدات تقطيع البذور، وتجاهل الجذور المصابة، وقم بالتخلص من الفاكهة المصابة بحذر ولا تقم باعادة استخدام المياه. سيجاتوكا السوداء (خط الورقة السوداء): يحدث هذا المرض بسبب الفطريات، ويظهر على شكل بقع حمراء أو بنية ولها حدود صفراء ومركزها رمادي على الجانب السفلي أو العلوي من الأوراق، سببه الرطوبة العالية والجراثيم التي تنتشر عبر الرياح، وللوقاية منه قم برش المبيدات الفطرية بانتظام، وزيادة تباعد النباتات لتحسين التهوية وتقليل الرطوبة، وقم بإزالة الأوراق المصابة.


icon

الأكثر قراءة