الأحد، 26 شوال 1445 ، 05 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

المهندس حاتم عمار يكتب .. عيش الغراب ومنظمة الفاو

2006-10-25_Amanita_muscaria_crop
عيش الغراب
أ أ
زراعه المشروم لم تدخل في النطاق الرسمي بوزارة الزراعة حتى أنشئت مزرعة عيش الغراب بالدقي في عام 1986 بمشروع ممول من منظمه الفاو ، هذه المزرعة التي تضم معملاً لإنتاج اللقاح الفطري “التقاوي” و صوبة لإنتاج الاجسام الثمريه اصبحت وحدة تتبع المعمل المركزي للمناخ الزراعي بمركز البحوث الزراعية منذ انشائه في عام 1996، ومنذ ذلك الحين تقدم هذه الوحدة خدماتها للمواطنين سواء بإمدادهم بما يلزمهم من تقاوي وثمار عيش الغراب المحاري، أو من خلال التدريب على زراعه النوعين المشهورين بمصر النوع المحاري والنوع الأوروبي. 

و في نفس الأثناء تقريباً ادخل نشاط عيش الغراب الى معهد تكنولوجيا الاغذية بمركز البحوث الزراعية تنقلنا هذه المقدمة للكلام عن واقع عيش الغراب بمصر الآن و بعد كل هذه السنوات، و مقارنته بباقي بلدان العالم، فعلى الرغم من أن انتاج المشروم في العالم قد تقدم تقدماً كبيراً واصبح صناعة ضخمة تدر دخلاً قومياً مرتفعاً يصل إلى مليارات الدولارات إلا أن الوضع في مصر لا يزال متعثراً. 


ربما يرجع ذلك الى ذوق المستهلك المصري الذي ينظر بريبة الى كل ما هو جديد، أو الى عدم النجاح في الترويج الجيد من الناحية الإعلامية لهذه السلعة الغذائية الهامة.

يزرع العالم الآن اكثر من 200 نوع مختلف منها ما يزرع بغرض الأكل أو ما يزرع للأغراض الطبية، من هذه الأنواع 35 نوعاً تزرع بشكل صناعي منها 10 أنواع تمثل صناعه ضخمه لكثير من البلدان.


هذا وقد وصلت القيمة السوقية لعيش الغراب الطازج في الأسواق العالمية الى 38 بليون دولار امريكي في عام 2018، 35% من هذه القيمة تعود الى دولة الصين وحدها حيث انها المنتج الأكبر في العالم لعديد من الانواع المشهورة من عيش الغراب مثل النوع الأوروبي (Button mushroom) و هو النوع الاشهر والذي يحتل المرتبة الأولى في العالم من حيث الانتاجية، و النوع المحاري (Oyster mushroom) بأنواعه المختلفة و الذي يحتل المرتبة الثانية، و انواع أخرى مثل الشيتاكي والجانوديرما و الفلاميولينا و الاريكيولاريا و الفورفوريلا و التيرميلا و الاجروسيب و غيرها. بينما تنتج اوروبا ١٧% من هذا القيمة تليها الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 5.9 % (3). 
 

المهندس حاتم  عمار  استشارى زراعى
icon

الأكثر قراءة