الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

المهندس حماد سالم يكتب .. مراحل انتاج السكر و دبس وتفل البنجر

قصب القصب
قصب السكر
أ أ
خطوات إنتاج السكر  من بنجر السكر   يتم استخلاص السكروز من جذور البنجر بطرق مختلفة عن طرق استخلاصها من القصب نظرا لاختلاف طبيعة توزيع العصارة الخلوية المحتوية على السكر في كل من البنجر والقصب. 

- يتم غسيل جذور البنجر الواردة لمصنع انتاج السكر بالماء لإزالة الطين والأتربة والمواد العالقة والأوساخ عنه. وبعد الغسيل توزن الجذور لحساب الثمن.


- تقطع درنات البنجر إلى شرائح رفيعة وقطع صغيرة على شكل حرف V لزيادة مساحة السطح المعرض للانتشار. 

-توضع شرائح البنجر مع الماء الساخن (70˚م) في اوعية الانتشار لاستخلاص السكروز وتكبس الشرائح لفصل المحلول السكري عن باقي أجزاء الثمرة التي تستخدم كعلف للحيوان. 

- يتم ترويق وتنقية المحلول السكري الناتج بعد الاستخلاص من بعض الشوائب الذائبة والغير ذائبة بالتصفية واضافة الجير. 

- ثم اجراء عملية كربنة بغاز ثاني اكسيد الكربون لفصل الرواسب المتكونة بالترشيح يليها عملية كبرتة بواسطة غاز ثاني اكسيد الكبريت لتحسين لون المحلول السكري الناتج وبالتالي لون بلورات السكر الناتجة. 


- يسخن المحلول السكري للحصول على شراب مركز (تركيزه 55-60 %). 

- يمرر المحلول السكري المركز إلى مرحلة الغلي والبلورة بغرض رفع التركيز النهائى والحصول على بلورات سكرخام نقية. 

- ثم تفصل بلورات السكر الخام الناتجة عن السائل المركز (المولاس) عن طريق اجهزة طرد مركزي خاصة، ثم تغسل البلورات وتجفف وتبرد وتعبأ. لكن السكر الخام الناتج يحتوي على بعض الشوائب الغير سكرية بالاضافة أن لونه داكن نسبيا لذا لابد من تكريره بغرض التخلص من هذه الشوائب وانتاج عدة أشكال مختلفة من السكر المكرر النهائي.  


  النواتج الثانوية في صناعة سكر البنجر   اللب (تفل البنجر) هو الخلايا المتبقية من جذور البنجر بعد استخلاص السكر منها. وهو عبارة عن الياف وله قيمة غذائية عالية ومستساغ الطعم ويستخدم كعلفا للماشية. العروش تستخدم في تغذية الحيوان كعلف اخضر أو لعمل السيلاج ولها قيمة غذائية جيدة اذ تحتوى على نسبة عالية من البروتين ( وقد وجد أن التغذية على مخلفات بنجر السكر تزيد من إنتاج اللبن واللحم).

المولاس  (دبس السكر) وهو نوع من شراب السكر عبارة عن سائل لزج لونه بني غامق شبيه بالعسل الاسود يتخلف بعد فصل بللورات السكر من حلل الغلي والبللورة أو السائل المتبقي بعد تكرير السكر الخام ويحتوي على نسبة من السكروز وبعض الفيتامينات والعناصر المعدنية وبعض الاحماض الامينية والعضوية. وللمولاس استعمالات صناعية متعددة مثل: صناعة الكحول والخل – إنتاج الخميرة وبعض الاحماض العضوية – إنتاج غاز ثانى أكسيد الكربون – يستعمل أيضا كمادة ربط لمكونات العلف.


icon

الأكثر قراءة