الثلاثاء، 28 شوال 1445 ، 07 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

المهندس حماد عتمان يكتب .. توريق شجرة الموز والخلفات الجديدة

موز
فاكهة الموز
أ أ
التوريــق على أشجار فاكهة الموز هو إزالة الأوراق الجافة من على النباتات وذلك للأغراض الآتية، نظافة المزرعة ويتم بإزالة الأوراق الجافة من النباتات بعد مرور فصل الشتاء والانتهاء من جمع المحصول ويتم غالباً في شهر مارس، و كشف الخلفات المرباة ويتم في شهر يوليو بعد تربية وانتخاب الخلفات وذلك لتعريض الخلفات الجديدة  للشمس والضوء حتى تنمو بصورة جيدة وغالباً ما تتم للأوراق المكسورة أو المتدلية فوق الخلفات .



قطع الكوز الزهري: هو إزالة الأزهار المذكرة والموجودة بالعنقود الزهر وتتم هذه العملية في إحدى المراحل الآتية :

أ-  المرحلة الأولى : يتم فيها إزالة الثلث السفلى من البرعم الزهري بعد تمام ظهور وتفتح أول كف .
ب-  المرحلة الثانية : يتم فيها إزالة النصف السفلى من البرعم الزهري بعد تمام ظهور وتفتح الكف الخامس . 
ج- المرحلة الثالثة : يتم فيها إزالة البرعم الزهري بالكامل والمحتوى على الأزهار المذكرة بعد تمام ظهور وتفتح جميع الكفوف مع ترك جزء من الحامل الزهري بطول لا يقل عن 15 سم من آخر كف ويدهن بإحدى المطهرات الفطرية وعموماً تؤدى عملية قطع الكوز الزهري إلى زيادة وزن السباطة بحوالي 5 – 10% كما تبكر من اكتمال نموها بحوالي 2 – 1 أسبوع . 


 وقبل أن تبدأ بها تغييرات النضج للأسباب السابق توضيحها ويجرى إنضاج الثمار بعدة طرق :
1- تعليق السباطات في خطافات بحيث تكون مدلاة في مكان مظلل دافئ وتتبع هذه الطريقة في معظم البلاد الاستوائية .
2- بالحرارة المتولدة من مواقد الفحم البلدي يوضع الموز في غرفة خاصة بالإنضاج وتهيأ الثمار قبل إدخالها غرف الإنضاج وذلك بوضعها مدة 2 – 6 أيام بعد الجمع في مكان جيد التهوية مظلل لتفقد جزء من رطوبتها وتجس الثمار باليد قرب الأعناق للتعرف على درجة ليونتها قبل إيقاف عملية التسوية. وعندما تلين الثمار تنقل إلى غرفة التلوين وهي غرفة فسيحة جيدة التهوية ذات أرفف توضع عليها السبائط في وضع رأسي أو قد تعلق في خطافات تتدلى من سقف الحجرة .

المهندس/ حماد عتمان استشاري زراعات الموز


icon

الأكثر قراءة