الإثنين، 20 شوال 1445 ، 29 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

المهندس حماد البرعى يكتب .. الموز والعنقود الزهري

موز
موز
أ أ
المجموع الزهري والثمري لفاكهة الموز أهم مميزات النورة في نبات الموز حيث أنها تنتج سلسلة من أزهار مختلفة الأنواع هي (الأنثوية والخنثى والمذكرة) على التوالي وتكون هذه الأزهار مرتبة ترتيب حلزوني حول ساق العذق وكل نوع من الأزهار يظهر بصفين ومغطى بقنابة محمرة اللون وتسقط بتقدم عمر الأزهار وتطورها وفائدتها حماية الأزهار.



 يبدأ العنقود الزهري في الظهور بعد اكتمال تكوين الأوراق بحوالي 1-2 شهر وتبدأ الأزهار في التكوين في قمة الكورمة ثم تستطيل الكورمة رأسيا لتكوين الحامل الزهري الذي ينمو ويشق طريقه وسط الساق الكاذب متجها نحو الأعلى حتى يظهر في قمة النبات .


الأزهار المؤنثة توجد في قاعدة العنقود الزهري وهي أهم هذه الأزهار المبيض طويل يصل إلى ثلثي طول الزهرة وهذه الأزهار هي التي تكون الثمار والحاصل التجاري المكون من أصابع الموز وكل مجموعة من الأصابع تكون الكف ومجموعة الكفوف تكون العذق. ـ الأزهار الخنثى لا تنتج ثمارا أو ثمارها لاتؤكل لأنها تتساقط في كثير من الأحيان وتلي الأزهار المؤنثة في موقعها ويصل طول مبيضها إلى نصف طول الزهرة. 




الأزهار المذكرة تقع في نهاية العنقود الزهري يصل طول مبيضها إلى ثلث طول الزهرة وهذه الأزهار لاتكون ثمار وعمليا يقطع الجزء الأخير من العذق حتى تكبر الأزهار المؤنثة.



المهندس حماد البرعى   اسشترى زراعات الموز
icon

الأكثر قراءة