الأحد، 19 شوال 1445 ، 28 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

المهندس عمار عماد يكتب .. شجرة اللوز وطرق التقليم وحصاد الثمار

شجر اللوز
شجرة اللوز
أ أ
تقليم اللوز البداية
1- تقليم التربية (يوجد نوعين لتقليم التربية – التربية الكأسية (الكأس المفتوح) – القائد المحور .
2- تقليم الإثمار تقليم التجديد
3- تبدأ شجرة اللوز في الإثمار بعد 2-3 سنوات من زراعتها في الأرض المستديمة ويتوقف ذلك على الصنف وطريقة الزراعة والعناية بها ولذلك يجرى التقليم بدءً من السنة الثالثة بهدف تنظيم الحمل والحصول على أكبر كمية من الثمار الجيدة الصفات .

ويتم ذلك عن طريق :-


- خف الأفرع المتشابكة التي تمنع دخول الضوء ويتوقف مقدار الخف على المنطقة التي تنمو بها الأشجار فإذا كان الجو حار يقلل الخف .
- يحمل اللوز معظم محصوله على دوابر ثمريه قصيرة وقليل جداً من المحصول ويحمل على خشب عمره سنة ويمكن لدوابر أن تستمر في الحمل لمدة 5 سنوات وبذلك يضعف حملها ويجب تجديدها .

- إزالة الفروع المسنة التي بدأ يقل إزهارها لنحصل على نموات جديدة ومراعاة عدم إزالة الأفرع عمر سنة .

- إزالة الأفرع الهوائية والمتشابكة وبعض الأفرع التي سمكها حوالى نصف بوصة بحيث تحصل على نموات جديدة . إزالة الأفرع المريضة والمصابة والمكسورة والضعيفة .

- يكتفى بتقليم اللوز مرة كل من 2-3 سنة لإنتاج محصول تجارى حيث أن الخشب اللازم لإنتاج محصول تجارى يكون أكبر من يلزم .   

حصاد أشجار اللوز 


- تبدأ الشجرة في الدخول في الإثمار في العام الثالث من زراعتها في المكان المستديم ويزداد إنتاج الشجرة سنة بعد أخرى حيث يصل أقصى إنتاج للشجرة من 10 – 20 سنة ثم يقل المحصول بعد ذلك ولكن مع الخدمة الجيدة يمكن أن تستمر الأشجار فى الإثمار حتى عمر 40 سنة وبصفة عام فإن متوسط محصول الشجرة 5-10 كجم بالقشر .
- ومن علامات نضج الثمار تشقق القشرة الخارجية وانفصالها عن القشرة الداخلية كما أن نضج الثمار داخل قلب الشجرة حيث تكون مظللة علامة جيدة لعملية الجمع وتجمع الثمار وتقشر القشرة الخارجية إما يدوياً أو آليا ثم يتم التجفيف فى مكان مظلل وعند التجفيف فى الشمس تأخذ البذور اللون القاتم ويستدل على تمام جفاف البذور عندما يتكسر فيه اللحم (الجزء الذى يؤكل).

في معظم البلدان، يحصد المزارعون باليد، عن طريق هز الأشجار يدوياً. تقع الثمار على  شِبَااك التجميع المفروشة على الارض أو عن طريق استخدام آلات هزاز كبيرة (الهزازات) تُعَلق على الجذع  ويتم هزه  بعنف، حتى تقع  مئات من اللوز على الأرض. في المناطق التي لا يوجد فيها خطر سقوط الأمطار، يترك اللوز في الأرض لعدة أيام، حتى يجف (يجب أن تكون نسبة  الرطوبة فى  اللوز المجفف أقل من 6٪) ثم، تلتقط آلة خاصة ؛ اللوز من الأرض وتقوم بمرحلة  الفرز الأولى (  تتم ازالة الجذوع المكسورة والأوراق المتساقطة ) .   أصناف اللوز وتقسم أصناف اللوز من الناحية التسويقية إلى مجاميع حسب طريقة عرضها بالأسواق المختلفة .




فمثلاً :-
1- أصناف تعرض بقشرها أو مقشورة مثل النيبلس ألتر، أى إكس إل ونان بيرل ويستعمل أحياناً صنف دريك مقشر ومزال عن البذرة الجلدة أيضاً ويسمى فى هذه الحالة بلانش وهذه الأصناف تباع غالية الثمن .

2- أصناف تباع وتعرض فقط بقشرتها مثل بيرلس بدويل، جاروود .

3- أصناف تباع مقشرة وتباع كلحم فقط مثل تكساس لانجيودوك . وصف الأصناف Non-pareil  نان باريل ويعتبر من أهم الأصناف ولقد نجحت زراعته بمنطقة الساحل الشمالى الغربى والأشجار متوسطة الحجم ذات تفريع قائم إلى منتشر وإنتاج الأشجار من الثمار جيد وهو صنف مبكر سهل الجمع والثمار ذات قشرة خشبية  .(Shell) رقيقة ويعطى الصنف تصافياً عاليا تتراوح من 65 – 70 .

4- (Texas) Mission  أشجار هذا الصنف كبيرة الحجم ذات نمو رأسى قائم سهل التربية وأزهاره متأخرة لذلك ينصح بزراعته فى الأجواء التى تتعرض لظروف مناخية غير مناسبة خلال المراحل المبكرة من الربيع كما أن الأشجار حساسة لأضرار الملوحة والثمار تحتل مكانه متميزة بالأسواق وذات قشرة خشبية (Shell) صلبة نسبياً وتصل تصافى الثمار إلى 40-50 % والمرارة فيه قليلة نسبيا. 

5-Neplus ultraنابلس ألترا هذا الصنف مقاوم للصقيع والأمراض والأشجار ذات نمو منشر، والأشجار مبكرة التزهير ويعتبر ملقحاً جيداً لصنف النان باريل والثمار ذات عائد اقتصادى كبير للمزارعين حيث أنها كبيرة الحجم والقشرة جذابة الشكل وسهلة الجمع وتقل نسبة اللحم به كثيراً إذا لم تتوافر مياه الرى بالقدر الكافى ويؤدى ذلك إلى تصمغ اللحم فى البذرة.
   
كما أنها تصاب بالتصمغ أيضاً تحت ظروف التربة الكلسية وسوء الصرف.  Pearless بيرليس أشجار هذا الصنف مقاومة للصقيع ولظاهرة Bud failura الأشجار ذات حجم متوسط وذات نمو رأسى متوسط ويعتبر هذا الصنف مقحاً جيداً لصنف النان باريك ويمتاز هذا الصنف بسهولة إزال الغلاف الثمرى عند النضج لذلك يفضل جمعه قبل تمام النضج وتجود زراعته فى الأرض العميقة الغنية والقشرة سميكة ونسبة القشر إلى اللحم فى البذور عالية

 Merced ميرسيد الأشجار صغيرة إلى متوسطة الحجم وذات نمو رأسى ويعتبر هذا الصنف ملقحاً جيداً لصنف النان باريل كما أن محصوله من الثمار وفير ويعتبر من الأصناف المبكرة .  Thompson تومسون الأشجار ذات نمو صغير إلى متوسط الحجم ذات تفريع قائم، ويتميز هذا الصنف بتزهيره المتأخر (حيث يقابل فترة تزهيره صنف ميشن) والأشجار ذات إنتاج وفير من الثمار كما أنها صعبة الجمع وتصاب بالتصمغ. كما أن الأشجار قليلة الإصابة. Drake دريك ويتميز هذا الصنف بأنه يتحمل الزراعة فى التربة الضعيفة وقلة المياه بها، ولكن يعاب عليه أن ثماره صغيرة الحجم جداً. Jordanello جوردانللوا يمتاز بأن ثماره جيده وصفاته الأكلية جيدة أيضاً طرق إكثار فى اللوز:   يتبع الإكثار بالبذرة فى كثير من الدول ويوجد طريقتين لزراعة البذرة.

المهندس عمار عماد  استشاري زراعات الفاكهة
icon

الأكثر قراءة