الجمعة، 24 شوال 1445 ، 03 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

المهندس غنام راشد يكتب .. تكييس الموز وحماية الخلفات الصغيرة

موز
فاكهة الموز
أ أ
التكييس لمحصول الموز هي عملية تغطية السباطات بأكياس البولى إثيلين الزرقاء بغرض توفير الجو المناسب من الحرارة والرطوبة للسباطة خلال أشهر الشتاء من نوفمبر حتى يناير مما يؤدى إلى زيادة سرعة اكتمال نمو السباطة كما تزيد من وزن السباطة بالإضافة إلى المحافظة عليها من الأضرار الميكانيكية أثناء النمو وجمع المحصول.




وتتم هذه العملية بداية من أوائل شهر نوفمبر وتستمر حتى شهر يناير ويراعى في الكيس المستخدم أن يكون بعرض 80 – 70 سم وبطول 150 – 120 سم وسمك الكيس 70 ميكرون حيث تربط هذه الأكياس من أعلى السباطة عند منطقة العنق وتترك مفتوحة من أسفل كما يمكن تخريم الأكياس بثقوب قطرها 1 سم والمسافة بين الثقب والآخر 25 سم وذلك لتوفير التهوية اللازمة لنمو السباطة.

 حماية الخلفات الصغيرة من أشجار فاكهة الموز خلال الشتاء تتم بترك النباتات التي قطعت سباطاتها خلال فصل الشتاء للعمل على حماية الخلفات الصغيرة المرباة للموسم القادم علاوة على انتقال بعض العناصر الغذائية للكورمة الموجودة أسفل سطح التربة، ويتم البدء في قطع هذه النباتات على ارتفاع 100 سم من سطح الأرض عند دفء الجو في شهر مارس . كيفية حصاد أشجار فاكهة الموز يتم حصاد ثمار الموز باستخدام سكين منحنٍ عند النضج الكامل، أيّ 75% ناضجة.




وتكون الزوايا أقل بروزاً، وتتحول الثمار إلى اللون الأخضر الفاتح، وهذا يحدث بعد 75-80 يومًا من حصاد أول قطف موز، ويجب ترك مسافة 15-18 سم من حزمة الموز للمساعدة في حمله، ولحصاد أشجار الموز الطويلة يجب قطع ساقها جزيئاً دون إتلافه حتى تتمكن من ثنيه للوصول إلى الثمار. إنضاج فاكهة الموز  تقطع السبائط عند اكتمال نمو الثمار.

بقلم/ المهندس غنام راشد استشاري زراعات الموز


icon

الأكثر قراءة