الأحد، 19 شوال 1445 ، 28 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

المهندس ياسر ربيع يكتب .. غش العسل والنحالين وتكنولوجيا الأغذية

نحل , خلية نحل
نحل العسل
أ أ
غش عسل النحل هو إضافة أو إزالة أى مواد من السهل أو إجراء أى معاملة تغير من الخصائص الطبيعية أو الكيميائية للعسل وعدم مطابقته للحدود المسموح  بها فى المواصفات القياسية ويوجد بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية جميع التحاليل المعملية التى تكشف غش العسل وذلك طبقا للمواصفات العالمية وهذه التحاليل معتمدة من الإيجاك.


يلجأ بعض مروجي العسل إلى بعض الطرق لغش العسل مثل  إضافة محلول سكر السكروز – إضافة محلول سكر الجلوكوز التجاري – إضافة محلول السكر المحول – إضافة العسل الأسود – إضافة الماء.  كما   يلجأ بعض النحالين إلي تغذية النحل قبل قطف المحصول على شراب البيبسي كولا والذي يخزنه النحل مع العسل فيكسبه طعم خاص وكذلك اللون البني.




 - يلجأ بعض النحالين لـ غش عسل النحل بإضافة العسل الأسود إلى عسل النحل لإكسابه اللون والطعم المميزين, ومثل هذه الأعسال تسقط في اختبار المواصفات والمقاييس ولكن تسويقها يتم بطريقة شخصية.

 هذه طرق كشف غش عسل النحل  التمييز بين العسل الأصلي والمغشوش يتم عبر عدة طرق :- أولا إجراء التحليلات المخبرية في مختبرات أو معامل التحليل المعتمدة مثل التحاليل المعتمدة لعسل التحل بقسم بحوث تكنولوجيا الحاصلات البستانية يمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية التابع لمركز البحوث الزراعية حيث يقوم بتحليل نسية الرطوبة – نسبة الحموضة – تشاط إنزيم الدياستيز – الدوران الضوئى – المعادن – السكريات المختزلة – السكروز – الهيدروكسى ميثيل فورفورال – المواد الصلبة الغير قابلة للذوبان في الماء. ثانيا الخبرة الشخصية المعتمدة على كثر الاحتكاك بالعسل والنحل، وهؤلاء الذواقة والذين لهم خبرة طويلة في العسل يمكنهم معرفة ذلك عن طريق .

عند تناول العسل يدرك المستهلك طعم شمع النحل حيث يدل على أن العسل أتى فعلاً من قرص العسل.


 نكهة العسل دالة على مصدره إن كان عسل موالح أو برسيم أو قطن حيث تظهر هذه النكهة بوضوح في العسل. تعود كثير من المستهلكين إجراءه إذا تم غمس ملعقة في العسل وسحبها إلى أعلى فإنها تعمل مع سطح العسل خيط لا ينقطع، ولكن إذا انقطع هذا الخيط فان ذلك يدل على أنه عسل مغشوش ،   وهذا الاختبار غير سليم لأن ذلك يعتمد على نسبة الرطوبة في العسل (المحتوى المائي).

اختبار آخر وهو غمس عود ثقاب في العسل ومحاولة إشعاله في جدار علبة الكبريت، فإذا اشتعل العود دل ذلك على أن العسل جيد، وإذا لم يشتعل دل ذلك على أن العسل مخلوط بالماء، وهذا اختبار لا يمكن الاعتماد عليه حسب نسبة الرطوبة في العسل.


اختبار آخر يعتقد الكثيرون أنه يعتمد على نظرية التوتر السطحي وذلك بإلقاء قطرة من العسل على الرمل فإذا تكورت هذه القطرة فان ذلك يعنى أن العسل سليم وإذا لم تتكور فمعنى ذلك أنه عسل مغشوش وهذه الفكرة أيضاً خاطئة لأنها أيضاً تعتمد على نسبة الرطوبة في العسل. وفى النهاية لابد من إجراء التحاليل المعملية للكشف عن غش العسل.  


المهندس ياسر ربيع   مختص في تربية عسل النحل
icon

الأكثر قراءة