الأحد، 26 شوال 1445 ، 05 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

مهندس ياسر علام يكتب .. تجهيز الأرض للزراعة مع فريق التوعية الزراعية

مهندس ياسر   علام
المهندس ياسر علام
أ أ
 الأراضى الطينية تحرث الأرض مرتين متعامدتين وتترك الأرض من 2-3 أيام بين كل حرثة والأخرى لتشميس الأرض وتهويتها لتصبح مفككة ومناسبة لإنبات القمح وخاصة الزراعة بعد محصول الأرز، تنعيم الأرض بتزحيفها جيداً وتسويتها وينصح التسوية بالليزر لضمان تسوية جيدة وضمان كفاءة الرى وعدم الإسراف في المياة.

-

الأراضى الجيرية



تحرث الأرض بإستخدام المحراث الحفار و تنعم جيداً مع نقاوة الحشائش خاصة عند إستخدام آلات التسطير، ويراعى تسوية الأرض جيداً لضمان إنتظام رى الأرض لأن معظم الأراضى الجيرية تروى بنظام الرى السطحي (الغمر) و تقسم إلي أحواض وتقل مساحة الحوض فى حالة عدم إستواء الأرض أو تزيد فى حالة التسوية بالليزر.

- الأراضى الرملية
تحرث الأرض بإستخدام المحراث القرصى مرة واحدة أو بمحراث حفار وجهين متعامدين مع نقاوة الحشائش وتسوى بقدر الإمكان خاصة عند إستعمال آلات التسطير.




طرق الزراعة
- فى الأراضى الطينية
 الزراعة العفير
وهى الزراعة بوضع التقاوى فى الأرض الجافة ثم الرى وتوضع الحبوب على عمق 4 - 7 سم وتفضل الزراعة العفير في الأراضي الخفيفة و الأراضى المحتوية على نسبة منخفضة من الأملاح الضارة، التأخير فى ميعاد الزراعة، الاراضي القليلة الحشائش، وتتميز الزراعة العفير بتوفير قدر من التقاوى يبلغ نحو 10 كجم للفدان عن الزراعة الحراثى ونقص نسبة الإصابة بمرض التفحم.
أنواع الزراعة العفير
1- العفير بدار
تبذر التقاوى يدوياً بانتظام على الحقل بعد خدمة الأرض وتغطى جيداً لضمان أرتفاع نسبة الإنبات ثم تزحف الأرض لتغطية التقاوى وتسوية سطح الأرض، وفى الأرض الخشنة تبذر الحبوب بعد التزحيف ثم تغطى الحبوب بلوح خفيف ثم تقسم الأرض إلى أحواض ثم تلف القني والبتون ثم تروى الأحواض بعد الزراعة .

العفير وباستعمال بآلة التسطير


تعتبر أفضل الطرق لزراعة القمح حيث تضمن توزيع جيد للتقاوى على الأرض وبالعمق المناسب وتوفر كمية التقاوى المستخدمة مع إنتظام توزيع التقاوى في الحقل وعمق الزراعة وتغطية الحبوب عقب الزراعة مما يؤدى إلي زيادة سرعة الإنبات ونسبته وإنتظام نمو النباتات وجودة التفريع وتقليل منافسة النباتات لبعضها وزيادة المحصول من الحبوب عن الزراعة اليدوية وتوفير وقت الزراعة ونفقات العمالة اليدوية ويمكن إجراء عملية التسميد بالجرعة التنشيطية من السماد النيتروجينى مع الزراعة وخاصة فى الأراضى الضعيفة التى ينصح فيها بإضافة جرعة تنشيطية، توضع الحبوب بآلة التسطير بعد تقسيم الأرض إلى شرائح على عمق من 2 - 4 سم وعلى أبعاد 2-3 سم بين الحبوب وبعضها بالسطر، وعلى أبعاد 12-15سم بين السطر
3- العفيرعلى مصاطب
يزرع القمح على مصاطب بعرض 120 سم. وتعمل على توفير المياة والتقاوى وزيادة المحصول ومنها:
الزراعة على مصاطب نقر
يتم عمل مصاطب بعرض 120-140 سم وتزرع على ظهرها 5-6 سطور نقر والمسافة بين السطر والآخر 15 سم وبين الجور 15 سم. ويتم الرى عقب الزراعة حتى التشبع ثم الرى بعد ذلك.
الزراعة على مصاطب بدار
يتتم الزراعة بدار ثم تقام المصاطب ويتم الرى عقب الزراعة.
4- العفير على خطوط القطن
طريقة محدودة الإنتشار فى بعض مناطق محافظتى الدقهلية والبحيرة ولا ينصح بإتباعها، وفيها يتم تقليع أحطاب القطن ثم تسليك الخطوط وتقام الجور بالمناقر أو الأوتاد على جانبى الخط وعلى مسافة 1.5 سم بين الجور وبعضها ثم توضع الحبوب وتروى الأرض .
5- العفير تحت الذرة
تستخدم هذه الطريقة عند تأخير كسر الذرة الشامية ولا يفضل بإستخدام هذه الطريقة لزيادة كمية التقاوى ونقص كمية المحصول لعدم إمكانية خدمة الأرض جيداً.
6-

الزراعة الحراثي


وضع التقاوي الجافة أو المبللة بالماء فى الأرض المستحرثة المحتوية على رطوبة مقدارها 50 إلى 60 % ويتم بدار التقاوى ثم حرث التربة حرثاً غير عميقا لتغطية التقاوى ثم التزحيف بزحافة خفيفة ثم ثقيلة لاستكمال تغطية البذور وكبس التربة للمحافظة على نسبة الرطوبة للإنبات، وتفضل الزراعة الحراثي في الأراضي الثقيلة، الاراضي غير مستوية السطح، الأراضي الكثيرة الحشائش، الأراضي الخالية من الأملاح، الزراعة في الميعاد المناسب بينما تؤدى الزراعة الحراتى إلى زيادة كمية التقاوى عن الزراعة العفير بمقدار 10 إلى 25 كجم للفدان مع عدم إنتظام ظهور النباتات فوق سطح الأرض وتأخير الإنبات عن الزراعة العفير.
-

الزراعة فى الأراضى الجيرية والرملية


تعتبر الزراعة العفير بدار هى أكثر طرق الزراعة إستعمالاً وتبذر التقاوى عقب حرث وخدمة الأرض ثم تغطى جيداً وتقسم الأرض إلى أحواض صغيرة نسبياً لإحكام الرى في حالة الأراضي المروية بالغمر أو رى سطحى أو تترك بدون تقسيم فى حالة الرى بالرش و الزراعة بالتسطير هي أفضل طرق الزراعة فى تلك الأراضي لضمان توزيع و تغطية جيدة للتقاوى مع عمق مناسب للزراعة.
icon

الأكثر قراءة