الخميس، 15 ذو القعدة 1445 ، 23 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

" اجرى نيوز " كل ما تريد معرفته عن مهام القطاعات المختلفة لوزارة الزراعة

ارض,  ارض زراعية
ارض زراعية
أ أ
ينشر موقع "اجرى نيوز"  الاخبارى  معلومات  عن اهم قطاعات وزارة  الزراعة  المختلفة ، والبداية ،  قطاع الخدمات الزراعية ، يعمل على  توفير الأسمدة للمحاصيل الزراعية ، انتاج التقاوى الرقابة  على محطات الغربلة  ، تفعيل كارت الفلاح  ، والتواصل مع الوزارات المعنية لتسويق المحاصيل الزراعية ،  التعرف  على حل مشاكل الفلاحين،  حل مشاكل  نقص المياه بالتنسيق مع وزارة الرى لتطهير الترع والمساقى، ويضم  القطاع أكثر من 7 إدارات مركزية  بالإضافة الى 28 مديرية زراعية .

 19 مديرية اصلاح موزعة على معظم محافظات مصر :



-الهيئة العامة للإصلاح الزراعى.. تضم  19 مديرية اصلاح موزعة على معظم محافظات مصر .. تشرف على  الجمعيات المحلية والمشتركة والمركزية . ، توفير مطالب فلاحى الاصلاح لمساحة 750 الف فدان  سواء من مستلزمات الإنتاج أسمدة وتقاوي ، والتوسع في  المشروعات الثروة الحيوانية والداجنة ، والعمل على  حل مشاكل  الورثة  والفصل بين اراضى الأوقاف والإصلاح .



مهام الحجر الزراعي المصري :


-الحجر الزراعى المصرى ، من مهامة  التوسع في فتح أسواق لزيادة الصادرات .. استيراد  تقاوى البطاطس .. الاشراف على   استيراد الاقماح  وغيره الرقابة على الصادرات وتكويد المزارع .. -الجهة الوحيدة المسئولة عن صادراتنا من المنتجات الزراعية للخارج  ،وتشديد الرقابة على الشحنات الواردة لعدم وجود اى امراض.




-قطاع الثروة الحيوانية والداجنة، احياء مشروع البتلو . ، اصدرا التراخيص مزارع الثروة الحيوانية  والداجنة والاعلاف .. التنسيق  مع منتجى الدواجن لشراء المحاصيل العلفية .. النهوض بسلاسلات الماشية  ..  تطبيق برنامج التلقيح الصناعى .. الرقابة على مصانع الاعلاف  ومنافذ البيع .. تخصيص  مساحات لاستقبال اعداد من رؤوس العجول صغيرة السن، ليتم تسمينها، وتربيتها، الموافقة على  المشروعات الصغير في تسمين الماشية، مشروع ملء  الفراغات  لحظائر الماشية .



انتاج سلالات جديدة لزيادة الانتاج  ومواجهة الامراض الوبائية:



-الهيئة العامة للخدمات البيطرية وتشمل  الادارة المركزية للطب الوقائى ، والحجر البيطرى ، و الصحه العامه والمجازر،  حدائق الحيوان و الحفاظ على الحياة ، الادارة العامه للرعايه والعلاج الاداره العامه للتناسليات والتلقيح الصناعى ، وتهتم الهيئة باستيراد الحيوانات الحية ، وتحصين الماشية ، وانتاج سلالات جديدة لزيادة الانتاج  ومواجهة الامراض الوبائية، والرقابة على الأسواق.



الهيئة العامة للثروة السمكية،   التوسع في الاستزراع السمك، والنهوض بالبحيرات الشمالية ، إقامة مزارع للاستزراع السمكي لزيادة الإنتاجية، والنهوض بالمسطح المائي وإزالة كافة التعديات  على البحيرات ، وإنشاء عدد من المشروعات  كمزارع لتفريخ زريعة الأسماك،  وتطوير شامل لعدد من البحيرات الشمالية،ومساندة الصيادين بتطوير مركب الصيد فى الاعماق البعيدة وإنشاء مزارع سمكية مصغرة لشباب الخريجين، التوسع في  مشروعات الجمبرى .



الجهاز التنفيذي لمشروعات تحسين الأراضي.. المشاركة في المشروعات القومية لاستصلاح الاراضى،   وخاصة مشروع غرب المنيا ،   واجراء الدراسات الحقلية واخذ عينات التربة والمياه وتحليلها وتشخيص مشاكل التربة وأعداد التوصيات اللازمة لمعالجة تلك المشاكل وتحليل عينات من مياه الرى والصرف وتحديد مدى صلاحيتها للاستخدام الزراعى  وتسوية التربة باستخدام الجرارات الزراعية عالية القدرة والقصابيات الموجهة بأشعة الليزر و تطهير الشبكات الحقلية لنظامى الرى والصرف المكشوف ، وتنفيذ عملية تطهير المجارى المائية باستخدام الحفارات وإزالة الحشائش المائية ومعالجة حالات الاطماء و تنفيذ عملية الحرث تحت التربة الاراضى الثقيلة والمندمجة وذات الطبقات .




-الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، تعمل مع الجهات الأخرى مثل  لجنة استراد اراضى الدولة والمحافظين  ، على تقنين وضع  اليد  استراد مستحقات الدولة من مخالفات الطرق الصحراوية .. التنمية الزراعية بالاراضى المستصلحة.

-الهيئة الزراعية المصرية،  الحفاظ على الخيول العربية  للمحافظة على السلالات النادرة من الخيول العربية  على أهمية الاهتمام بصناعة وتجارة الخيول العربية ،  عمل المهرجانات التي تنظمها وزارة الزراعة سنويا، واستيراد  مستلزمات الإنتاج .




-الإدارة المركزية لشئون المديريات،   توزيع الأسمدة  ، تحسين مواصفات التربة ، وزيادة الإنتاج  ،وحماية المحاصيل الزراعية من التدهور ، والعمل على حل المشاكل التى تواجة الفلاحين  فى عدم حصولهم على مستلزمات الإنتاج من أسمدة وتقاوي.


-قطاع استصلاح الأراضي.. المشاركة في المشروعات القومية للاستصلاح الاراضى ، تمكين شباب الخريجين  فى الاراضى الجديدة المستصلحة  والخروج من الدلتا لزيادة التوطين ، للحد من التعديات علي الأراضي الزراعية .




-مركز البحوث الزراعية  يضم 16معهد و14 من معامل مركز البحوث الزراعية  4 من المحطات البحثية لتنمية الزراعية لانتاج سلالات جديدة من المحاصيل الزراعية وخاصة القمح والفول البلدى  والخضروات   لتحقيق الاكتفاء الذاتى ، والعمل على رفع المستوى البحثى فى التنمية الزراعية والاهتمام بالمشروعات القومية .



-مركز بحوث الصحراء   يعمل على  انعكاسات  ظاهر التغيرات المناخية وأثارها الاقتصادية وما يترب علية من  تفاقم ظاهرة  التصحر وندرة المياه، تحليل المياة الجوفية  ، تحديد الاراضى القابلة للزراعي، والمشاركة في خطة الدولة في التوسع في الرقعة الزراعية في استصلاح اراضى جديدة  .

-قطاع الإرشاد الزراعي يعتبر العمود الفقري للنهوض بالمحاصيل الزراعية الرئيسية ويعتمد على الانتاج الزراعي في تحقيق أهداف الزراعة المصرية رغم ما يعانيه من قلة أعداد العاملين به ورفع جودة المحاصيل وتحسين نوعيتها تطبيق الممارسات الجيدة في الزراعة والتي تعد الركن الأصيل في مهام الإرشاد الزراعي.




- قطاع الانتاج .. يعد  قطاع الإنتاج يضم 46 مزرعة من القطاعات الهامة والمشاتل والحقول وخاصة القمح بمختلف المحافظات ،ويضم العديد من المنافذ الثابتة   لبيع  منتجات مزارع قطاع الإنتاج بالمحافظات  للحد من ارتفاع  أسعار اللحوم والخضر والفاكهة .والمساهمة فى زيادة المعروض فى السوق المحلى بالأسعار المخفضة.



-المعمل المركزى لمتبقيات المبيدات .. يعمل على الحفاظ على صادرتان في الخارج  والمنتج المصرى داخل الأسواق يمتلك  تقنيات متطوره فى تحليل السميات  فى كافة المحاصيل الزراعية و يتابع نسبة التلوث بالمبيدات فى المحاصيل الزراعية المختلفة.




-لجنة مبيدات الافات الزراعية ..محاربة المبيدات المغشوشة والحد من تهريبها حفاظ على الصحة العامة  .. إجراء دراسة حالة للموقف الحالي في مصر ونشر الوعي بين المزارعين لتلافى المشكلات الناتجة عن سوء الاستخدام أو المبيدات المغشوشة وآثار متبقياتها من خلال الحملات القومية والبرامج الإرشادية والبرامج التدريبية للمرشدين والمزارعين والحملات الإعلامية، وتنفيذ برنامج مطبقى المبيدات .

–حدائق الحيوان التى تضم 7 حدائق .. وحديقة الاورمان .. والاسماك ... تطوير الحدائق  لعودتها للتصنيف  الدولى .
-المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف يعتبر المركز مسئولاً بصفة رسمية عن مراقبة الجودة والرقابة لكلا من العلف المصنع وخامات الأعلاف المستوردة أو المُصنعة محليا ويساهم في تفعيل الخطة البحثية لتطوير الأعلاف .



-الإدارة المركزية لحماية الاراضى.. تعمل على  الحد من  التعديات علي الاراضي الزراعية بالتنسيق مع الوزارات المعنية والمحافظين ، والحد من  الخطر الداهم الذي يهدد خطط الدولة في تحقيق الاكتفاء الذتي من المحاصيل الغذائية وتحرير محاضر على المتعدين على الاراضى.

الإدارة المركزية  لمكافحة الآفات وهى المسئول الأول عن حماية الزراعة المصرية من الآفات التي تهدد الإنتاج الزراعي، ومكافحة سوسة النخيل ، ومكافحة القوارض ..

الادارة المركزية الطب الوقائي  ..  تقوم   بدور فعال  فى السيطرة على الإمراض الوبائية الوافدة من الخارج وتحصين الإمراض الداخلية سواء للماشية او الطيور..



الاتحاد التعاونى الزراعى المركزى وجمعيات الاصلاح الزراعى ، من الأجهزة الشعبية الهامة التى تشكل عصب الفلاح  والأب الروحي والعمود الفقري  لمساندتهم في توفير مستلزمات الإنتاج من أسمدة أو تقاوي ،  ومساعدة الفلاح في تسويق المحصول ، ولا تزال الأمل الوحيد في دور الفلاح المصري للنهوض بالاقتصاد القومي لزيادة الإنتاج للمحاصيل الزراعية وخاصة الحبوب، وحل المشاكل الرئيسية للفلاح المصري خاصة في مجال تسويق المحاصيل.


icon

الأكثر قراءة