الإثنين، 20 شوال 1445 ، 29 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

هل القانون وحده يكفى.."اجرى نيوز" يفتح ملف التعدى على الأراضي الزراعية

التعديات  تعديات
تعديات على الأراضي الزراعية
أ أ
ينشر موقع"اجرى نيوز" الإخباري استعدادات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في 28 مديرية زراعية والإدارة المركزية لحماية الأراضي، حزمة إجراءات تنفيذية للتصدي للتعديات على الأراضي الزراعية الخصبة خلال فترة الانتخابات الرئاسية 2024، من خلال تشكيل غرف عمليات مركزية، والإزالة الفورية للمتعدين، وتحويل المخالفة للنيابة، وتخصيص خط ساخن لتلقى البلاغات، ولجان مروية للتأكد من دقة بيانات التعديات، خاصة أن هناك من يستغل انشغال أجهزة الأمن في تأمين سير العملية الانتخابية ويقوم بالتعدي على الأرض.


تكثيف الإجراءات التنفيذية لإزالة مخالفات التعديات بالوادي والدلتا:




وشدد رئيس قطاع الخدمات الزراعية، على أدارة حماية الأراضي بتكثيف الإجراءات التنفيذية لإزالة مخالفات التعديات على الأراضي الزراعية بالوادي والدلتا في مهدها، وتكثيف الحملات المرور الدوري للتأكد من دقة بيانات المخالفات، وتنشيط عمليات تحصيل الغرامات المحكوم بها في جرائم الاعتداء على الرقعة الزراعية بالمخالفة، نظرنا لخطورتها على الأمن الغذائي المصري سواء كانت تشوين أو تجريف أو بناء.

غرف عمليات مركزية لرصد التعديات على الأراضي :




وتابع عباس الشناوي إنه دوريا هناك يقظة للتصدي الى المعتدين على الأراضي الزراعية وتحويل جميع المخالفات لجهات التحقيق، موضحا أنه في المناسبات والأعياد والانتخابات يتم  تفعيل غرف عمليات مركزية لتلقى بلاغات التعديات على الأراضي الزراعية بالوادي والدلتا، خاصة أن هناك من يستغل انشغال أجهزة الأمن في تأمين سير العملية الانتخابية ويقوم بالتعدي عل الأرض، موضحا أنه فور تلقى البلاغ بوجود مخالفة تقوم أجهزة حماية الأراضي بالإزالة الفورية وتحرير محضر للمخالف.



حملات للتأكد من دقة بيانات مخالفات التعديات :




وأكد أن هناك منشور من قبل الإدارة يتم توزيعه دوريا على مديريات ووكلاء ولجان المتابعة بوزارة الزراعة بالمحافظات، لإحالة مخالفات البناء علي الأراضي الزراعية للنيابة خاصة انها جريمة مخلة بالشرف, وتكثيف الحملات من قبل إدارة حماية الأراضي للمرور الدوري للتأكد من دقة بيانات مخالفات التعديات علي الأراضي والتنسيق مع مختلف المحافظات لتقديم التسهيلات اللازمة عن طريق توفير معدات جهاز تحسين الأراضي لمساعدة المحافظات في إزالة المخالفات فور وقوعها.

 فيما طالب تقرير حماية الأراضي، المواطنين بضرورة الإبلاغ على التعديات والاتصال على الخط الساخن "37499385" مع الإبلاغ عن اسم المتعدي والحوض والناحية ،لإزالة التعديات فور وقعها بالتعاون مع جميع الجهات المسئولة بالمنطقة ،للحد من البناء عليها أو التجريف والتشوين، ووقف الإعمال الإنشائية فورا، و هناك لجنة دائمة لمتابعة وتنشيط ووضع قواعد وأسس لعملية تحصيل الغرامات المحكوم بها في جرائم الاعتداء على الرقعة الزراعية بالمخالفة، ويتم تحصيل جميع مخالفات البناء لصالح جهاز تحسين الأراضي


رفع حالة الطوارئ بجميع مديريات الزراعة بالمحافظات خلال الانتخابات الرئاسية:




وقال الدكتور عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات والمتابعة الزراعية بوزارة الزراعة في تصريحات لموقع "اجرى نيوز" الإخباري أنه تم رفع حالة الطوارئ بجميع مديريات الزراعة بكافة المحافظات خلال أيام  الانتخابات الرئاسية، لرصد أي تعد على الأراضي الزراعية، والتعامل معها على الفور، حيث تم تخصيص الرقم "0237499385" كخط ساخن لغرفة العمليات المركزية بالوزارة لتلقى البلاغات من المواطنين حول التعدي على الأراضي الزراعية وتوزيع منشور من قبل حماية الأراضي على مديريات ووكلاء ولجان المتابعة بوزارة الزراعة بالمحافظات، لإحالة المخالفات  للنيابة، والتأكد من دقة بيانات المعتدين ، والتنسيق مع مختلف المحافظات لتقديم التسهيلات اللازمة عن طريق توفير معدات جهاز تحسين الأراضي لمساعدة المحافظات في إزالة المخالفات فور وقوعها.


القانون وحدة لا يمنع التعدى على الاراضي الزراعية :





قال الدكتور عادل الغندور الخبير الزراعى أن القانون وحده لا يمنع التعديات على الاراضي الزراعية، لأن الزيادة السكانية الكبيرة والانفجار السكانى أدى إلى أن الفلاح يضطر البناء على قطعة من الأرض ليعمل بيت له ويزوج ابنه.


تم التعدى على مليون فدان أراضي زراعية:



واضاف الدكتور الغندور فى تصريح خاص لموقع اجرى نيوز أن الأقمار الصناعية رصدت انخفاض الرقعة الزراعية من 6.5مبيون فدان إلى 5.5مليون فدان وهى تعديات حدثت فى الفترة من 1984الى عام 2006.

وأوضح الخبير الزراعي والذى كان ضمن اللجنة البحثية الاستيراتيجية 2030 وأن هناك جهود من الدولة للتصدى التعديات على الاراضي الزراعية، فالفلاح لايقصد أن يبور أرضه لكن بيضر البناء عليها لعدم توافر بيوت وزيادة عدد أسرته.


الانفجار السكانى وراء التعديات :



وأوضح الغندور أن الكثافة السكانية فى الكيلو متر مربع مرتفعة جدا فى مصر فهى 2700مواطن فى الكيلو الواحد، بسبب التكدس السكانى على مساحة 40الف كيلو متر مربع من مساحة مصر مليون كيلومتر  مربع.

التعدى على الأرض الزراعية يهدد الامن الغذائي:


وأكد الدكتور عادل الغندور أن مصر تعانى من فجوة غذائية كبيرة وان التعدى على الاراضي الزراعية يشكل خطورة كبيرة فى نقص الكمية المتوفرة من الغذاء، فنحن نستورد من 70%الى 80%من غذاءنا، مؤكدا على أن القانون والرقابة أمر مهم  للتصدى التعدى على الرقعة الزراعية ولكن لا يمنع التعدى.

المتحدث الرسمي للزراعة لـ"اجرى نيوز": لا تهاون في حماية الرقعة الزراعية :


قال الدكتور محمد القرش المتحدث الرسمي بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أن لا تهاون في حماية الرقعة الزراعية للأراضي المصرية، وأن الدولة تولى اهتماما كبيرا بالحفاظ عليها، لأن هذه الرقعة هي التي توفير احتياجات المواطن من الغذاء.
 التعدى على الاراضى الزراعية جريمة مخلة بالشرف :


 وأشار الدكتور القرش  في تصريح خاص لموقع " اجرى نيوز" ان الدولة عملت على تعديل قانون الزراعة وجعلت عقوبة تعدى على الرقعة الزراعية هي جريمة مخلة بالشرف، وتغليظ هذه العقوبة لما لأثار التعدى من خطورة على المجتمع اقتصاديا وبيئيا ويضر بتوفير احتياجات المواطنين من الغذاء.


 انباع كافة الإجراءات لإزالة التعديات بشكل دائم :



وحول سؤاله في اتخاذ إجراءات معينة فيما يتعلق بهذه التعديات خلال الانتخابات الرئاسية، أكد الدكتور القرش أن الاهتمام بالحفاظ على الأراضي الزراعية وكافة الإجراءات التي يتم اتبعها في هذا الشأن تتم على مدار الوقت بشكل دائم وفى كل الأحوال وفقا لضوابط محددة .

 التعاون مع المحافظين للتصدى للتعديات الزراعية :



وأضاف المتحدث الرسمي لوزارة الزراعة أن وزارة الزراعة بالتعاون مع الحكم المحلى يتم تسجيل المحاضر والتعاون مع المحافظين بإزالة التعديات،  بالتعاون أيضا مع الإدارة المركزية لحماية الأراضي برصد التعدى ومنع مسبباته .

 القضاء و الشرطة دور هام في تنفيذ الإنزالات :
 


 وأوضح أن للأجهزة الأمنية والقضائية دورا هاما في التصدي للتعديات على الأراضي الزراعية ، فتقوم أجهزة الشرطة بالتنسيق مع مختلف الجهات بتنفيذ أوامر الازالة ومنع التعدى ، الى جانب الدور الهام للنيابة العامة والسلطة القضائية في سرعة اتخاذ إجراءات التقاضى على المعتدين، ولا تدخر اى جهد لمنع التعدى والمسببات التي تؤدى له
icon

الأكثر قراءة