الأحد، 19 شوال 1445 ، 28 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"اجرى نيوز" يتابع مراحل تسجيل المبيدات والبداية بالتجارب على الفئران

الدكتور خالد ياسين
الدكتور خالد ياسين
أ أ
قال الدكتور خالد ياسين رئيس قسم سميات المبيدات للثدييات والأحياء المائية بالمعمل المركزي للمبيدات بوزارة الزراعة، أنه يتم تجارب   تسجيل المبيدات بعد إعطاء الجرعات لفئران التجارب ونقوم بتتبع حالتها لتقييم نسب الموت وخطورة المبيد، وتستخدم الفئران على أوزان معينة عند اجراء دراسات السمية فلا يقل وزن الفأر عن 150 جرام. 

قسم سميات المبيدات للثدييات والأحياء المائية:


وأضاف خالد ياسين، في تصريحات لموقع "اجرى نيوز " الإخباري إن  قسم سميات المبيدات هو المنوط به تقييم مخاطر التعرض للمبيدات والكيماويات على الكائنات الغير مستهدفة، حيث تم تطوير المبنى لزيادة قدرة دراسات السمية.


تتم دراسات السمية على وجهين أساسيين الحادة و البيئية:


وتابع  رئيس قسم سميات المبيدات للثدييات والأحياء المائية بالمعمل المركزي للمبيدات، أن المبيدات التي تقدم للجنة يتم اسنادها للقسم لتحليلها واثبات كفاءتها لتبدأ عليها الدراسات السمية، وتتم دراسات السمية على وجهين أساسيين ( الحادة و البيئية ) ، حيث تستوفى الدراسات وتقدم التقارير للجنة لاتخاذ قرار تسجيل المبيد حسب نسبته السمية ( حادة – شديدة – متوسطة – قليلة – عديمة ).
وأكد  خالد ياسين، تسجل جميع الأعراض التي تظهر على الحيوان لاتخاذ القرار المناسب، وتوضع فئران التجارب تحت درجة حرارة معينة ثم تحقن بالمبيد لمتابعتها مدة 14 يوم وتسجل الأعراض خلال هذه المدة، ويمكن اجراء التجارب أيضاً على جلد الحيوان بجرعات معينة ثم المتابعة والتسجيل ، تتم دراسات السمية على أي مادة كيماوية متوقع منها وقوع أضرار.

وأوضح خالد ياسين، أن هناك سلالات معتمدة من منظمة الصحة العالمية لفئران التجارب ولابد من تسجيل نوع السلالة في التقرير المصاحب للتجربة، نربى الحيوانات تبعاً للظروف الموصي بها من المنظمات وجميع الباحثين لدينا حاصلين على دورات تدريبية تأهلهم للتعامل مع حيوانات التجارب، نسعى جاهدين لتطبيق الظروف المثلى والمعايير المطلوبة لتربية حيوانات التجارب .

icon

الأكثر قراءة