الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"اجرى نيوز " يفتح ملف إرتفاع أسعار تقاوى الذرة..الشركات الخاصة تستغل الفلاح وتتلاعب بالسعر دون رقابة

الذرة  ذرة  ارض
الذرة
أ أ

تواصل شركات القطاع الخاص فرض سيطرتها على سوق تقاوى المحاصيل الزراعية وعلى رأسها تقاوى الذرة نظرا لأهمية هذا المحصول لدى الفلاح المصرى، فتقوم بعض الشركات فى مجال تقاوى الذرة  باستغلال المزارعين والتلاعب بالسوق لتحقيق أرباح ومكاسب  أضعاف أضعاف ما يستحقونها على حساب الفلاحين وسط غياب للدور الرقابى، "اجرى نيوز"، يفتح ملف تقاوى الذرة خلال السطور التالية .


موضوعات متعلقة : نقيب الفلاحين لـ"اجرى نيوز": ارتفاع أسعار تقاوى الذرة والشركات الخاصة بتستغل المزارعين



قال الحاج محمد فرج الأمين العام لاتحاد الفلاحين أن موسم زراعة الذرة اقترب فهناك عروة تبدأ زراعتها فى مارس المقبل ، وأخرى فى شهر مايو ، مطالبا وزارة الزراعة بدعم تقاوى الذرة.

 



واضاف الحاج محمد فرج فى تصريح خاص لموقع" اجرى نيوز "الإخباري أن سعر شكارة  وزن 5كيلو  من تقاوى الذرة التى تنتجها الإدارة المركزية لإنتاج التقاوى بوزارة الزراعة تصل إلى 1250جنيه، وهو سعر عالى جدا على الفلاحين ، مطالبا بتخفيض هذا السعر دعما للفلاحين وان تباع بسعر 300 جنيه، خاصة أن الشركات القطاع الخاص تبيع بسعر أعلى من ذلك عندما وجدت أن الوزارة تبيع بسعر عالى .

وأشار الأمين العام لاتحاد الفلاحين المصريين، أن الكثير من الفلاحين خاصة صغار المزارعين ظروفهم الاقتصادية متعثرة وتحتاج للدعم ، خاصة أن محصول الذرة هو محصول استيراتيحى هام ، يدخل فى تغذية الدواجن والناشئة وايضا يضاف الدقيق فى خبز الإنسان

 

موضوعات متعلقة : نقيب فلاحين كفر الشيخ لـ"اجرى نيوز":توافر تقاوى الذرة ومنقدرش نقول للدولة تدعمها لأن الفلاح يبعها للسوق الحر


الشركات الخاصة بتستغل المزارعين: 



قال الحاج حسين ابو صدام نقيب الفلاحين ان هناك إرتفاع فى أسعار تقاوى الذرة ، ولكنها معتمدة وتعطى إنتاجية عالية يجب الاعتماد عليها فى الزراعة لضمان الحصول على منتج نهائى جيد، لكن لابد من دعمها من قبل الدولة .


واضاف نقيب الفلاحين فى تصريح خاص لموقع" اجرى نيوز " أن يجب على الحكومة دعم تقاوى الذرة المعتمدة لضمان شراؤها من وزارة الزراعة لزيادة الإنتاجية بما يعود بالفائدة على اقتصادنا.

وأشار  أبو صدام نقيب الفلاحين ان هناك  استغلال من جانب بعض  شركات القطاع الخاص فى تسعير التقاوى ورفع سعرها ، كاشفا على أن بعض الجمعيات و الاتحادات تشترى التقاوى من الوزارة وتبيعها  فى السوق الحر للفلاحين بسعر أعلى قائلا: زى سمسرة كده " وهو ما يتعين تشديد الرقابة عند بيع وتوزيع التقاوى.

 

موضوعات متعلقة : اتحاد الفلاحين لـ"اجرى نيوز":شكارة تقاوى الذرة 5كيلو بـ1250جنيه ونطالب الزراعة بدعمها



 سعر تقاوى الذرة الصفراء 168، وزن 5كيلو بسعر 1250جنيه

وحول أسعار تقاوى الذرة ، أوضح حسين ابو صدام أن سعر تقاوى الذرة الصفراء 168، وزن 5كيلو بسعر 1250جنيه، وان سعر  تقاوى جيزة  وزن 7كيلو للشكارة بسعر 1227جنيه ، أما الذرة الرفيعة 5كيلو بسعر 250، وجيزة رفيعة بسعر 300جنية لشكارة التقاوى وزن 5كيلو .



 توافر تقاوى الذرة واختلاف السعر حسب النوع:



قال الحاج على نصار نقيب الفلاحين بمحافظة كفر الشيخ ، أن هناك أصناف متعددة من تقاوى الذرة ، وتختلف على حسب سعرها من حيث النوع والجودة وانتاجياتها.

واضاف نقيب الفلاحين بكفر الشيخ في تصريحات خاصة لموقع "اجرى نيوز " الاخبارى، أن كل مزارع بيشترى تقاوى الذرة على حسب أرضه الزراعية وما يناسبه، موضحا أن شكارة التقاوى التى تزن 5كيلو يمكنها أن تزرع فدان كامل من الذرة .


وحول توافر تقاوى الذرة، أكد الحاج نصار على توافر التقاوى سواء المنتجة من قبل مركز البحوث الزراعية تبع وزارة الزراعة ، أو التى تبيعها شركات القطاع الخاص ، فالبدائل متعددة أمام الفلاحين.

وحول ارتفاع سعر التقاوى الخاصة بالذرة وضرورة دعمها من قبل وزارة الزراعة ، رد نقيب الفلاحين قائلا: الشكارة تكفى للفدان يعنى الفلاح يزرع فدان بحوالى 1000جنيه تقاوى ، وخلينا منطقيين ازاى اقول للدولة أو وزارة الزراعة ادعمى تقاوى الذرة فى حين أن الفلاح لا يبيعها أو يوردها للحكومة بل يبيعها فى السوق الحر ، ولكن المحاصيل الأخرى التى تشتريها الحكومة من الفلاح مثل القطن والقمح والقصب يمكن أن تطالبها بدعمها ".


واضاف الحاج علي نصار نقيب الفلاحين بكفر الشيخ أن سعر طن الذرة مرتبط بسياسة السوق الحر التى تقوم على العرض والطلب وليس لها تسعير محدد .

وأوضح الحاج نصار أن المساحات المنزرعة بالذرة قليلة جدا فعلى سبيل المثال فى كفر الشيخ الجمعية التى يرأسها تزرع 1400فدان منها فقط 80 فدان ذرة.



وزارة الزراعة تؤكد توافر تقاوى الذرة بجودة عالية


ومن جانبه قال الدكتور حاتم ابراهيم رئيس الإدارة المركزية للتقاوى بوزارة الزراعة، أن الوزارة تستعد لموسم زراعة الذرة بتوفير التقاوى للمزارعين ، مؤكدا على توافرها وبأنواع جيدة تضمن للفلاح تحقيق إنتاجية عالية من المحصول وتحقيق مكاسب له، خاصة أن الذرة تعد من أهم المحاصيل الاستراتيجية التى  يتم الاعتماد عليها فى تغذية الإنسان والحيوان أيضا .


icon

الأكثر قراءة