الإثنين، 20 شوال 1445 ، 29 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الزراعة لـ"اجرى نيوز" بدائل اقتصادية لمواجهة ارتفاع الأسعار .. تفاصيل

سلع غذائية
سلع غذائية
أ أ
أطلق معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عدد من البدائل لمواجهة ازمة غلاء أسعار  السلع الغذائية التي تواجه المستهلك بوجبات اقتصادية للحوم بعد ارتفاع أسعارها بجميع انوعها في اغلب الاكلات المصرية، وبدائل اقتصادية لتقليل استهلاكنا من الزيوت والدهون اثناء اعداد الوجبات.

وقالت الدكتورة مروة شعير باحث بمعهد تكنولوجيا الأغذية بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، إن هناك وجود بدائل ووجبات اقتصادية بجودة عالية لعدد من السلع الغذائية، لمواجهة ارتفاع الأسعار وخاصة اللحوم، والزيوت كالاتي .




 بدائل ووجبات لعدد من السلع الغذائية لمواجهة ارتفاع الأسعار كالاتي :


1- الاعتماد على البروتين النباتي كالبقول والمتمثلة في الفول والعدس واللوبيا والفاصوليا والحمص.

2- اعداد وجبات تشتمل على البقول والحبوب مع بعضهم البعض كطبق الكشري على سبيل المثال او الأرز مع اللوبيا او الفاصوليا او العدس او الكسكسي مع الحمص او طبق من سلطة الفاصوليا مع الذرة.

3- تدعيم البروتين النباتي بمصدر من البروتين الحيواني كتدعيم اطباق الفول والحمص بالبيض او تقديم طبق جانبي من الجبن الأبيض مع الخضروات بجانب  تلك الاطباق .




4-الحرص على تناول الأسماك الدهنية كالماكريل والسردين والتونة فهي غنية بالأوميجا وتعمل على صحة القلب وتنشيط الذاكرة ونجد انها رخيصة في السعر مقارنة بالأسماك الأخرى.

5-يمكن لكيلو جرام واحد من هذه الأسماك أن يكفى 5 افراد نظرا لقلة الفاقد منها، ويفضل أن يتم طهيها في الفرن للاستفادة من القيمة الغذائية كاملة وليس عن طريق القلى او الشى.




6- البيض يعتبر من المصادر الغذائية الغنية بالبروتين، ونوعية البروتين الموجودة فيه من اجود أنواع البروتينات الموجودة فى الغذاء فالقيمة البيولوجية لبروتينات البيضة بالنسبة للإنسان تبلغ 100% ونجد أن البيضة الواحدة تحتوى على حوالى 6-8 جرام بروتين .

7-صفار البيض يحتوى على مادة الليسثين الذى يتحد مع الفوسفاتديل كولين ليدخل في تركيب الفوسفولبيدات وهى  المكون الرئيسي لجدران الخلايا الحية بجسم الانسان وهى تعتبر المادة الأولية لتخليق الموصل العصبي الاستيل كولين الذى ينشط الذاكرة.




8-بالنسبة للحوم الحمراء فيفضل أن نحرص على شراء اللحوم الكبيرة في السن ونستغلها في الفرم وادخلها في الأصناف المختلفة كالخضروات والسمبوسك والعصاج بوجه عام فهي رخيصة في السعر وعالية في محتواها من العناصر الغذائية .

9- الحرص على وضع أصناف الكفتة المختلفة سواء من اللحوم او الدجاج او السمك في اعداد وجباتنا الغذائية فبإمكاننا خلط ربع كيلو منها مع مواد رابطه كالبقسماط او البطاطس المسلوقة، تلبي احتياجات 5 افراد من الاسرة.

10- إضافة الأرز أو البرغل مع اللحم الجملى والتي تعتبر من الاكلات الشعبية.




11- بالنسبة للدهون والزيوت فينصح دائما بالإقلال من تناولها والاكتفاء بمحتوى الأغذية منها، وللحصول على أكل صحى ولتقليل استهلاكنا من الزيوت والدهون يفضل دائما أن يكون الطهى باستخدام السلق او التشريب او الشوى أو الرستو والطهي في الفرن.

12- الاكتفاء بالأغذية المقلية مرة واحدة في الأسبوع .

13- للحصول على اطعمة مقلية صحية واقتصادية يفضل القلى في طاسه ذات قاعدة من التافلون كالمقليات التيفال واستخدام كمية زيت قليلة او القلى في الفرن فمن المفضل قلى الأسماك والبانيهات عن طريق رشها من الخارج بالزيت ووضعها في الفرن .




14- اما البطاطس فيمكننا تقطيعا وسلقها على البخار لمدة 6 دقائق ثم تركها تبرد وبعد ذلك ترش بالزيت وتوضع في الفرن وكذلك الباذنجان يفضل أيضا رشه بالزيت ووضعه في الفرن.

15- وعن ارتفاع أسعار الخضروات، تعتبر البطاطس من ابرز الخضروات النشوية التي تتصدر الأطباق المصرية والتي شهدت ارتفاع ملحوظ في الفترة الماضية فبإمكاننا اختيار البطاطا البيضاء كبديل اقتصادي عن البطاطس في وجباتنا الغذائية كصنيه البطاطا .

16- غسل البطاطا جيدا وتقطيعها مكعبات ومزجها بزيت الزيتون والزعتر والبابريكا والملح والفلفل والثوم المفروم معاها حسب الرغبة وتوضع في الفرن لمدة 30 دقيقه على درجة حرارة 200 درجة مئوية.




17- يمكن تقطيع البطاطس الى شرائح شيبسى وطهيها على البخار لمدة خمس دقائق وتترك لتبرد ثم ترش بزيت الزيتون وتوابل حسب الرغبة وترص في صينيه على ورقة زبدة وتوضع في الفرن كما يمكن إدخالها كمكعبات في شوربة الخضار كبديل للبطاطس او ممكن إدخالها في طبق كسلطة البطاطا البيضاء بالحمص وذلك لرفع قيمتها من البروتين ويتم ذلك بسلق البطاطا وضربها في الكبة او الخلاط مع الحمص المسلوق والليمون والخل والزيت والملح والفلفل والبابريكا وقليل من الطحينة .




18-بالنسبة لباقي الخضروات والفواكه، نراع شراء الخضروات والفواكه الرخيصة وأن نستغل مخلفات الخضروات في انتاج اطباق جديدة كالاستفادة من قلب الباذنجان المتخلف من اعداد أطباق المحشى بسلقة او طهيه في الفرن مع قليل من الزيت وعمل أطباق منه كالمسقعه والبابا غنوج وأطباق سلطة الباذنجان المختلفة.




19-قلب الكوسة يمكن أن  يدخل كمكون في شوربة العدس وأيضا قلب البطاطس فيمكن سلقة وعمل اطباق من كفتة البطاطس وسلطة البطاطس.

20-عصائر الفواكه لكى تكون اقتصادية ولرفع قيمتها الغذائية يفضل خلطها مع الخضروات الرخيصة كخلط عصير البرتقال مع الجزر او خلط كوب من ثمار المانجو المقطعة مع نصف كوب بطاطا مسلوقة  لإنتاج عصير مانجو اقتصادي .




icon

الأكثر قراءة