السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

ندوة " اجرى نيوز" تفتح الملف المسكوت عنه في تصنيع وتداول وغش ومتبقيات المبيدات

محمد عبدالمجيد     رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية  لجنة المبيدات
الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية خلال ندوة موقع اجرى نيوز الإخباري
أ أ

الحصول على خضر وفاكهة آمنة للحفاظ على صحة المصرين ليس بالمهمة السهلة، بل يقف وراءها جنود مجهولين في وزارة الزراعة يتولون مهمة المراقبة المستمرة والتأكد من عدم غش المبيدات، وخلال السطور التالية نفتح ملف غش المبيدات خلال ندوة موقع" اجرى نيوز "مع الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.



لدينا 46 مصنع للمبيدات وننتج ثلث احتياجاتنا:


قال الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لدينا 46 مصر لإنتاج المبيدات في مختلف محافظات مصر ولكن تتركز في غرب الدلتا مثل البحيرة والإسكندرية، وتعمل في 3 حاجات البعض ينتج  المادة الاصلية الفعالة وتحتاج لإمكانيات واستثمارات ضخمة ، ومصانع  يأتي لها المادة الفعالة من الخارج ونضيف عليها المادة الفعالة بعض المواد المساعدة وتحويل المادة الفعالة لصورة صالحة للتطبيق ومعظم المصانع تعمل في ذلك ، ومصانع تشتغل على إعادة تعبئة المبيدات التي تأتى من الخارج وتعيد تعبئتها في عبوات صالحة للتطبيق وتوزعها. 



وأضاف رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في ندوة موقع " اجرى نيوز " حول " السيطرة على غش المبيدات " في ندوة ننتج في مصر ثلث ما نحتاجه من مبيدات، ونعمل في اطار توطين الصناعة وتغطية السوق المحلى من انتاجنا وفتح أسواق واعدة للتصدير فلا قارة افريقيا ومنطقة الشرق الأوسط.



حبس سنة وغرامة مليون جنيه لغش المبيدات:



كشف الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن قانون الزراعة الجديد الذى سوف يحدث تعديل له خلال العام الحالي من خلال مجلس الشعب، سوف يكون للضبطية القضائية معها تجريم حالة الغش يصل العقوبة وتغليظها الى الحبس 6 اشهر وسنة وغرامة تتجاوز مليون جنيه، قائلا :"مفيش هزار الامر لا يمكن ان يستقيم الامر في ظل غرامات واهية ".

 



وأضاف رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في ندوة موقع " اجرى نيوز " حول " السيطرة على غش المبيدات " في ندوة لدينا  500 مبيد ممنوع استخدامهم، وحول قضية النحل فاكد ان هناك مجموعة من المركبات  تسبب   مثل الزهايمر فالنحل لا يعرف ان يهتدى للخلية الخاصة به في الرجوع ، و ولما حدثت هذه الظاهرة ورجال البيئة في أوروبا انتبهوا لها واعلنوا غضبهم والاتحاد الأوروبي أوقف استخدام بعض الركبات منها في الأراضي المفتوحة واقتصر استخدامها في الصوب، ومصر التزمت فهى الدولة التي تطبيق نظام المرجعيات العالمية كما يجب، ولدينا متخصصين كل شغلتهم التعرف على ايه تطورات تحدث بشان المبيدات وتم تقييد استخدام بعض هذه المركبات وهى ثلاثة واقتصارها على الصوب .

أوضح الدكتور عبد المجيد أن المعمل المركزى للمبيدات هو لديه هيكل تنظيمى كامل للرقابة ولجنة المبيدات تساعد والدولة لديها ، لدينا 7 الاف محل مرخص مبيدات والفين تحت الترخيص، لابد ان يكون جهاز الرقابة قوى وفعال ويكون لديه صفة في الضبطية القضائية بالتوازي مع تسجيل مركبات تأثيرها على صحة الانسان والبيئة اقل ما يمكن.


نسبة غش المبيدات انخفضت لـ14 %  ولم يعد لدينا متبقيات :

 
قال الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي الغش موجود في كل شيء ونحارب الغش في المبيدات، عملنا دراسة في غش المبيدات كانت النسبة 20 % والان تصل الى 14 %، وهو انجاز كبير، فعقل الانسان يصل دائما تكنولوجيا الغش وغالبا تكون اعلى من تكنولوجيا الحقيقة، نعمل منتهى الإصرار والقضاء على الغش امر مستحيل لكن نسعى لتقلقل نسبته الى اقل معدلات.

 


اللى يشترى مبيد يتحمل مسؤولية التخلص من بقاياه:

 


وأضاف رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في ندوة موقع " اجرى نيوز "حول " السيطرة على غش المبيدات "  لجنة التخلص من المبيدات ذات المركبات العضوية الثابتة، خلال ثلاث سنوات الأخيرة، تمكنت من التخلص من 1200 طن رواكد الان ليس هناك رواكد، قائلا:"اى شخص يشترى مبيدات وعليه تحمل مسؤولية التخلص من بقاياها، وعلى الشخص تحمل تكاليف التخلص منها لأن هذه المتبقيات من المبيدات تعد قنبلة موقوتة".

 



يوجد 23500 مطبق يقوموا بالرش الآمن للمبيدات:

 

قال الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أن هناك دراسة أجريت في مصر واتضح أننا بحاجة إلى 50 الف  من مطبقى المبيدات، وتم من خمس سنين العمل على ذلك حيث يقوموا المطبقين بدلا من المزارع برش المبيدات، وصلنا اليوم من خمس سنين الى وجود 23500 مطبق.

 

 


وأضاف رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في ندوة موقع " اجرى نيوز "حول " السيطرة على غش المبيدات " أن المطبقين مؤهلين لينتشروا في المزارع المصرية ليقوموا بالاستخدام الآمن للمبيدات للحفاظ على التربة والنبات المقدم للاستهلاك الأدمي والحيوانى، ونحن نمنح شهادات للمطبق لمحاولة المهنة.


نستهدف تصدير المبيدات وافريقيا سوق واعد :

 


قال الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أن بلدنا بحاجة لكثير من الجهد والعطاء لنوفى بالتزاماتنا للزراعة المصرية من المبيدات، ونستطيع ان نسيطر عن صادرات المبيدات في قارة افريقيا.
 
وأضاف رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في ندوة موقع " اجرى نيوز "حول " السيطرة على غش المبيدات " ،  فأفريقيا نستهلك 2 مليار دولار من المبيدات فهى سوق واعد وعن قريب سوف يتم ذلك ، ويتم حاليا محاول التغطية السوق المحلى والكميات التصدير تتعاظم ومع الوقت ستكون بشكا اكبر .



استهلاكنا للمبيدات اكثر ترشيدا للحفاظ على صحة الانسان والحيوان:

 


قال الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ، ان لجنه مبيدات الآفات الزراعية وفقا لقانون الزراعة هي سلطة مختصة  بإدارة المبيدات في مصر ،وتتبع مباشرة السيد القصير وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي ، تختص لجنه المبيدات بإجراء تجريب وتسجيل المبيدات تمهيدا لإستخدامها في مصر في قطاع الزراعة .

 

 


وأضاف عبد المجيد في ندوة  موقع " اجرى نيوز" حول " السيطرة على غش المبيدات "  ان معدل استخدام المبيدات في القطاع الزراعي يبلغ حوالي 85% من جملة إستخدام المبيدات علي مستوي العالم والباقي يتم إستخدامه في القطاع الصحي بمعدل 15 % فقطاع المبيدات أحد أهم مستلزمات الإنتاج الرئيسة في الإنتاج الزراعي علي مستوي العالم .

 


وتابع رئيس لجنه مبيدات الآفات الزراعية ان مصر يوجد بها حوالي ما يزيد عن 9 مليون فدان وهذه مجمل الرقعة الزراعية المصرية ،فإستخدام المبيدات بها أمر ضروري .

 



وأوضح الدكتور محمد عبد المجيد رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية , ان كمية المبيدات المستهلكة في الخمس سنوات الأخيرة في مصر تبلغ الآن حوالي 10 آلاف طن مادة فعالة ،هذه الكمية كمية مرشدة مقارنة بالإستخدام في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا لأننا نعمل في مجال ترشيد إستخدام المبيدات وليس إستهلاك المبيدات بالمعني العام .

وأكد عبد المجيد ان للجنه المبيدات الزراعية دور هام في تقنين كميات المبيدات المستخدمة في حسن إختيار المبيدات التي لا تؤثر علي صحة الإنسان  والحيوان  ما أمكن.




لا نوافق علي اي مبيد من الخارج الا بعد التأكد من فاعليته :

 


قال الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ،ان هناك ثلاث خطوات رئيسيه لتسجيل المبيد تتثمثل في عمل ملف لتسجيل المبيد يضم هذا الملف مجموعة من النقاط الرئيسية التي تتمثل في التحليلات المعملية الموجودة في العالم في معامل معتمدة وموثوقة ،أيضا التطبيقات الموجودة في العالم في مراكز بحثية معترف بها علي مستوي العالم ، التداول الآمن لهذا المركب ثم بعد ذلك يرجع هذا الملف إلي خبراء مختصين لقراءة هذا الملف لمعاينته وفحصه جيدا.


وأضاف عبد المجيد في ندوة  موقع " اجرى نيوز " حول " السيطرة على غش المبيدات " ان المرحلة الثانية لتسجيل المبيد تتمثل في بعث  عينات من هذا المبيد المركز جينه لتجربته تحت الظروف المصرية ، مؤكداً " اننا لا يمكن ان نوافق علي اي مبيد يرد الي مصر دون التأكد من ان هذا المبيد يستطيع أن يؤثر علي الآفه مجال المكافحة في مصر بتجارب يقوم بها خبراء مصريين تحت الظروف الحقلية  وتكون هذه التجارب الحقلية لمدة عامين متتاليين ومتماثلين  ".


وتابع رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية ان المرحلة الثالثة والأخيرة في تسجيل المبيد تتمثل في عمل المركز المعملي تحليل بالصفات الطبيعية والكيميائية للمركب ، بصمة المبيد ، نسبة المادة الفعالة ، عدم إحتواء المبيد علي أي شوائب  وفي حالة توافر وإكمال هذه الشروط الثلاثة نقوم بإعطاء شهادة بتسجيل المبيد مدة هذه الشهادة 6 سنوات ، وفي العام الثالث نقوم بعمل اختبارات حتي نتأكد ان المبيد ما زال قادراً  وفعالاً في مكافحة الآفة .

وأكد عبد المجيد حديثه  قائلاً" مفيش مبيد يدخل مصر ويسمح بتداوله وإستخدامه إلا إذا أخد ختم لجنة المبيدات وتأكدنا من صلاحيته وفعاليته تحت الظروف الحقلية أو في الإختبارات المعملية أو ملف المبيد.



نسبة  سمية المبيدات ذات البطاقة الحمراء أقل من 5% وهذا إنجاز كبير:



قال الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ،حول مدي سمية المبيدات وتاثيرها علي صحة الحيوان والإنسان  أن اللون الأخضر  يدل علي العبوة ان هذا المبيد آمن ، أما إذا إنتقل اللون من الأزرق للأصفر للأحمر فهذه درجات تعاظم درجة السُمية لأن اللون الأحمر هو أعلي درجات السُمية فإذا وجدت علي عبوة المبيد بطاقة باللون الأحمر هذا معناه انها تحتوي علي نسبة كبيرة من السُمية . 




وأضاف عبد المجيد في ندوة  موقع " اجرى نيوز " حول " السيطرة على غش المبيدات "قائلاً " انه من الطبيعي كلما زاد سعر المبيد كلما تحولت البطاقة من الأحمر إلي الأخضر بمعني ان المبيدات الرخيصة تكون سميتها اعلي بينما المبيدات ذات السعر المرتفع تكون باللون الأخضر .


وتابع رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية ان مبيدات الزراعة بعضها يكون باللون الأحمر والآخر باللون الأخضر والأصفر والأزرق ، أما بالنسبة لمبيدات الصحة العامة لأنها تتعامل مع الإنسان مباشرة مثل المبيدات التي تستخدم ضد الباعوض والناموس والصراصير تكون باللون الأخضر وأيضاً السعر يكون مرتفع جداً مقارنة بمبيدات الزراعة  . 



وأكد  الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ، ان مصر من أقل الدول إستخداماً للمبيدات ذات البطاقة الحمراء السامة وذلك حسب دراسة في منطقة الشرق الأوسط .


وأشار عبد المجيد إلي نسبة المبيدات في مصر بقطاع الزراعة ذات البطاقة الحمراء إلي أقل من 5% فهذا إنجاز كبير ، قائلا "اننا بحاجة إلي التعامل بضمير حفاظاً علي صحة الإنسان والحيوان" ناصحاً المزارعين بعدم إستخدام المبيدات ذات البطاقة الحمراء للنباتات التي يتم أكلها.


مراقبة المتبقيات بالخضر والفاكهة زود الصادرات :

 



قال الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ، أن برنامج تقصي مستوي متبقيات المبيدات في الخضر والفاكهة بالأسواق المحلية تعمل فيه معمل تحليل متبقيات المبيدات بقيادة الدكتورة هند عبداللاه ، أيضاً المعمل المركزي للمبيدات بقيادة الدكتور شكري عبد السلام شكر تحت إشراف لجنة المبيدات .

 


وأضاف عبد المجيد في ندوة  موقع " اجرى نيوز " حول " السيطرة على غش المبيدات " اننا بدأنا في هذا البرنامج بتوجيهات من السيد القصير وزير الزراعة ، لأن هذا البرنامج له عائد هام جدا في الصادرات المصرية ، حيث بدأ البرنامج بـ 17 محصول خضر وفاكهة في معظم محافظات مصر ذات الصبغة الزراعية  وبدأنا بحوالي 1500 عينة للفحص ووصل اليوم 4000 عينة .

وتابع رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية ، أن برنامج تقصي مستوي متبقيات المبيدات في الخضر والفاكهة بالأسواق المحلية له تأثير كبير جدا علي المستوردين في الخارج قائلاً " لما المستورد من الخارج يشوفك وانت بتحلل المنتجات عشان تتاكد من خلوها المبيدات لصالح الإنسان المصري فيحترم ذلك "، وهذا كان له دور هام في رفع الصادرات المصرية للخارج .



الإصابة بدودة الحشد لا تزيد عن 6 % وهى نسبة آمنة:

 
قال الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ، بالنسبة لدودة الحشد أن مصر دولة رائدة ونموذجية في التصدي لدودة الحشد . 



وأضاف عبد المجيد في ندوة موقع " اجرى نيوز " حول " السيطرة على غش المبيدات " ، ان دودة الحشد حشرة جاءت من الإمريكتين ومصر كان لها خطوات إستباقية في التصدي لدودة الحشد الخريفية قائلاً " ان هذه الحشرة حشرة وافدة ،غازية  تملك من المقومات ما يؤهلها لتدمير كل ما هو أخضر ،لكن في مقابل هذا لدينا جهاز علي اعلي مستوي للرقابة والتصدي لأي آفة .

وتابع رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية ، ان قطاع وقاية النبات قطاع مؤهل وهام جدا في مصر حيث لعب هذا القطاع دور كبير في التصدي لهذه الحشرة .

وأشار الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ،  إلي جهود لجنة المبيدات في التصدي لدودة الحشد، انه تم عمل ونشر مصايد دولية علي حدودنا مع السودان ، تطور هذا الموضوع بالتعاون مع الفاو في نشر مصايد فرمونية تجذب الحشرات ونجنا بالحصول علي ثلاث فراشات من حشرة دودة الحشد وإرسالها لإنجلترا لتصنيفها وتم تصنيفها بدودة الحشد الخريفية .
 

وأوضح عبد المجيد مرحلة المكافحة حيث بدأت بإجراءات زراعية تمثلت بمنع إستخدام أي مبيد إلا بمعرفة وزارة الزراعة ، وانه يوجد حاليا 12 مبيد موصي بإستخدامهم ضد دودة الحشد الخريفية من تجارب التقييم وتم أيضا تسجيل هذه المبيدات .

وطمئن الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ، المزارعين قائلاً" ان توسط الإصابة في ربوع الجمهورية لا يزيد عن 6 % وهذه النسبة تقل كثيراً عن حد الضرر الإقتصادي للآفة ، لأن حد الضرر الإقتصادي للآفة يزيد من 20 : 25 % .


وأوضح رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية ، أن نبات الذرة يستطيع أن يتحمل 40% من الضرر دون أن يؤثر هذا علي الإنتاج فهو نبات نموذجي وفريد وقادر علي التحمل عن غيره من النباتات الأخرى.

 

 




icon

الأكثر قراءة