السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

هل تتكرر أزمة ارتفاع أسعار البيض والدواجن .."اجرى نيوز" يفتح ملف الأعلاف

دواجن  الدواجن  فراخ الفراخ
ارتفاع أسعار الاعلاف
أ أ
ارتفاع كبير في أسعار الأعلاف يسبب كارثة فى صناعة البيض، كان ذلك وصف شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجى الدواجن وما يهدد هذه الصناعة المهمة بصفة خاصة وصناعة الدواجن، فارتفع سعر العلف خلال أسبوع واحد ليصل إلى 8 الاف جنيه لدرجة أن زاد في يوم واحد بين عشية وضحاها 2000 جنيه، مع توقعات بارتفاع أكبر في السعر داحل السوق السوداء، في جين تحركت الحكومة من خلال وزارة الزراعة والبنك المركزى لإعلان عن افراجات جديدة في الاعلاف لدعم منتجي الثروة الحيوانية والداجنة من أجل توفير الاعلاف بأسعار مخفضة تسهم في تخفيض تكاليف الإنتاج.


 خلال السطور التالية يفتح موقع "اجرى نيوز" ملف ارتفاع سعر  الاعلاف والمتسبب فيه ووضع خارطة من خلال مختصين فى مجال صناعة وإنتاج الدواجن في محاول انقاذ الوضع.


ارتفاع سعر الأعلاف يؤدى لزيادة أسعار البيض والفراخ:


قال المهندس محمود العنانى رئيس الاتحاد العام لمنتجى الدواجن، أن الارتفاع في أسعار الاعلاف بسبب ارتفاع سعر الدولار، وأن هذا الارتفاع في أسعار طن العلف سيترتب عليه ارتفاع في أسعار الدواجن والبيض.

زيادة سعر المنتجات والاعلاف يؤثر على السعر النهائي :



 وأضاف رئيس الاتحاد العام لمنتجى الدواجن في تصريحات خاصة لموقع" اجرى نيوز" أن ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج والتي من أهمها الاعلاف يؤدى إلى ارتفاع سعر المخرجات من المنتج النهائي .

الاستمرار في مبادرة حفض الأسعار دون اجبار أحد بالمشاركة :


وأكد المهندس العنانى على استمر المبادرة التي تم الاتفاق عليها مع رئيس الوزراء الخاصة بخفض أسعار الدواجن بنحو 15% ، دون اجبار أحد على أن يقوم بتوريد بسعر معين سواء البيض أو الفراخ.




5 أشخاص يحتكرون سوق العلف الطن وصل لـ 36 ألف جنيه:




قال المهندس ماجد عتمان أحد مربى الدواجن أن ارتفاع أسعار الاعلاف بشكل كبير بسبب احتكار ما يقرب من 5 اشخاص فقط لها وهم المتحكمين في السوق، لا يوجد قانون يضغط عليهم قائلا:"في يوم واحد ارتفع سعر العلف 2000 جنيه ووصل الارتفاع خلال اسبوع ما يقرب من 8 الاف جنيه وهذا هو السعر المعلن لكن في السوق السوداء وصل سعر طن فول الصويا إلى 36 الف جنيه، وذلك في حال ما اذا كانت متوافرة أصلا .

 المربى هو ضحية صناعة الدواجن وغلاء الأسعار:


وأضاف عتمان في تصريح خ اص لموقع " اجرى نيوز" أن لا يمكن أن يكون المربى هو ضحية صناعة الدواجن فهو الذى يدفع ضريبة هذا الارتفاع وليس حلقات اخرى في المنظومة، مطالبا ان تتحمل كل اطراف منظومة الدواجن مسؤليتها سواء اعلاف او شركات كتاكيت أو مربين أو أدوية، لكن المربين هم الحلقة الاضعف اللى بيجوا عليها، حتى في مبادرة حفض الأسعار اختاروا مربى البياض والتسمين وقالولهم ينفذوا "

تثبيت أسعار الخامات ضرورة لثبات أسعار الدواجن:


 وطالب ماجد عتمان بضرورة ثبتت أسعار الخامات التي تزيد كل يوم، فمطلوب منى انزل أسعار البيض والدواجن ازاى والمدخلات وعناصر الإنتاج مرتفعة، المربى هيخسر ويغلق المزرعة مما يتسبب في الفجوة، ونعيد الموضوع من الأول ، فنحن لا نتعلم  من اخطاءنا، لا يوجد اكتفاء ذاتى من البيض والدواجن، مما يترتب عليه غلاء في الأسعار إضافي.

كثير من المربين امتنعوا عن تربية الفراخ البياض فقل البيض:

وأشار عتمان أن كثير من المربين امتنعوا عن تربية الفراخ البياض فقل البيض، مما ترتب عليه ارتفاع الأسعار، مشيرا إلى أن صناعة الدواجن لهم اب وام شرعيين عما الاتحاد العام للدواجن من خلال وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، لابد التدخل لإنقاذ هذه الصناعة والمربى ، قائلا:"فالمربى اللى عنده قطيع  بيفكر يخلص منه ، ويبيع علشان يريح دماغه من غلاء الأسعار".




ملف العلف يدار بعشوائية مما أدى لارتفاع أسعاره :



 ومن جانبه قال المهندس عبد العزيز إمام مدير عام الأعلاف سابقا بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن هناك عشوائية في إدارة ملف الاعلاف وتخبط شديد هو السبب في الارتفاع بالسعر.

المستوردين استغلوا قلة المعروض ورفعوا الأسعار:


وأضاف مدير عام الاعلاف سابقا بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في تصريحات خاصة لموقع" اجرى نيوز"، أن ما حدث الآن من ارتفاع في سعر العلف الذى وصل إلى نحو 8 آلاف جنيه في الطن في أسبوع، هو بسبب أن المنتج المحلى "خلص " وبدأ المستوردين استغلال ذلك برفع الأسعار الاعلاف المستوردة، مشيرا إلى أننا نعد من أغلى الدول على مستوى العالم في سعر العلف.

الفلاح خسر من زراعته للذرة :


ووصف الدكتور امام ما يحدث " بالتهريج " فيما يتعلف بملف الاعلاف موضحا أن الفلاحين زرعوا العام الحالي ذرة واجروا الأرض بنحو 20 الف جنيه واشتروا التقاوى  بنحو 5 الاف جنيه، وعندما جاء وقت الحصاد وبيع المحصول  في شهرى 8 ، و9 تم فتح الباب للمستوردين ، فخسر الفلاح ولم يحقق مكاسب مما يجعله يمتنع عن زراعتها العام المقبل .



تخبط وعشوائية في إدارة ملف الاعلاف:

وأوضح الدكتور عبد العزيز امام أن بعدما اطمئن المستوردين الى أن المنتج المحلى من الذرة خلص رفعوا السعر خلال الأسبوع الماضى بسبب قلة المعروض في السوق من هذه الاعلاف، موضحا ان ما يتم من تخبط وعشوائية في إدارة ملف الاعلاف يصب في مصلحة المستوردين لكن الفلاح الغلبان لم يكسب.
وأضاف الدكتور عبد العزيز امام أن هناك ارتفاع سعر العلف يضر في المقام الأول المستهلكين وليس المنتجين والعاملين في مجال صناعة الدواجن وهو ما يتطلب وضع خطة من قبل متخصصين لحل الازمة فدور وزارة الزراعة هو الإنتاج وليس بيع كرتونة البيض بسعر مخفض، فاذا وفرتها للمواطن في القاهرة فماذا عن المواطنين في المحافظات الأخرى  فالمربى الذى يخسر مرة سوق يقفل مزرعته.

كارثة تهدد صناعة بيض المائدة :


وكانت شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجى الدواجن أصدرت بيان  يؤكد على تأثر صناعة بيض المائدة التي تعرضت الى ضربات قاتلة  العامين الماضيين وتتعرض الان الى خطر يهددها وقد يزيد من  أعباء المستهلك، بسبب ارتفاع في سعر  الخامات المستخدمة فى صناعة الاعلاف الذرة والصويا مستمر ففي خلال أقل من أسبوع ارتفع سعر طن الذرة من 10200 الى 14800 كما ارتفع سعر فول الصويا من 23000 الى 31000 والغريب أن البورصة العالمية في تناقص كما اننا الان في فترة المحصول المحلى الذر تخطى سعره سعر الذرة والصويا المستوردة، وتساءل البيان في نهايته هل ما يحدث حاليا من ارتفاع كارثى في سعر الخامات هل مؤشر لتكرار كارثة اخر عام 2022.

الافراجات عن الاعلاف بـ100 مليون دولار

في اطار جهود الدولة لتخفيض أسعار السلع الأساسية وتنفيذا للمبادرة التي أعلنها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي انه بالتنسيق مع البنك المركزي تم الإفراج عن 205 ألف طن من الذرة وفول الصويا بحوالي 100 مليون دولار خلال الفترة من 13/10/2023 حتى 19/10/2023.



وأضاف وزير الزراعة ان الإفراج شمل 171 ألف طن من الذرة وحوالي 34 ألف طن من فول الصويا وأيضا اضافات اعلاف ليكون إجمالي ما تم الأفراج عنه خلال الفترة من (16 أكتوبر2022 حتى 19 أكتوبر 2023)  8.3 مليون طن بإجمالي مبلغ 4 مليار دولار .

وأشار القصير إلى أن هذه الافراجات تستهدف دعم منتجي الثروة الحيوانية والداجنة من أجل توفير الاعلاف بأسعار مخفضة تسهم في تخفيض تكاليف الإنتاج الأمر الذي ينعكس على زيادة الإنتاجية وكذلك تخفيض أسعار اللحوم والدواجن والبيض مشيرا إلى ضرورة تحمل الجميع مسئوليته الوطنية خلال هذه المرحلة لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين



icon

الأكثر قراءة