السبت، 25 شوال 1445 ، 04 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"اجري نيوز" كل ما تريد معرفته حول أهمية الدريس في التغذية و طرق تصنيعه

برسيم
برسيم
أ أ
ينشر موقع "اجرى نيوز" الإخباري، عدة معلومات للمهتمين بالقطاع الحيواني حول أهمية الدريس في التغذية و طرق تصنيعه .

أهمية الدريس في التغذية و طرق تصنيعه حيث تعاني معظم دول العالم من نقص في الإنتاج الزراعي وصعوبات في تلبية الاحتياجات الغذائية الضرورية، وخاصة محاصيل الحبوب الاستراتيجية ومحاصيل الأعلاف والمنتجات الحيوانية. يموت الملايين من الناس كل عام تحت تأثير هذا النقص ويعانون من سوء التغذية، وتعزى أسباب هذا العجز الغذائي إلى انخفاض انتاج الأراضي وضعف استخدام التقنيات الزراعية الحديثة والمتقدمة، فضلًا عن وجود مساحات شاسعة من الأرض بدون استثمار رغم ملاءمتها للزراعة. و نتيجة لأسباب سوء التغذية فهناك ما يقرب من نصف سكان العالم يتأثر نتيجة عن التأخير في قطاع الإنتاج الحيواني، وتدهور المراعي الطبيعية والاستثمار السيئ في هذا المجال، مما يعني انخفاض كبير في البروتينات الحيوانية التي لا تتماشى مع


لذلك، فإن أهمية إطعام المحاصيل والأطعمة الخضراء مهمة جدا للحفاظ على علائق الحيوانات والماشية وتحويل هذا الطعام غير جيدا ( مخلفات محاصيل ) الى منتجات صالحة للبشر في مختلف المنتجات الحيوانية (اللحوم – و اللبن) مفيد وضروري لك الحياة. لذلك، فإن التجفيف هو الطريقة الأكثر أهمية للحفاظ على العلف الأخضر في المناطق الجافة وهي واحدة من أكثر الطرق ملائمة لإنقاذ الطعام الزائد.


الدريس 

هي مادة العلف الخشنة التي تنتج عن الحفاظ من العلف الأخضر بالتجفيف، حيث يتم تحويل نباتات العلف المتبقية من حاجة المحاصيل الزراعية الذى يكون المحتوى الرطوبي فيه أكثر من 60٪ في مادة جافة الى ان يصل محتواها الرطوبي إلى حد 15-20٪ ، بينما تبلغ نسبة المادة الجافة 80-85٪ وهي ذات قيمة غذائية عالية يمكن تخزينها لعرضها على الحيوانات في المواسم التي لا يوجد فيها علف أخضر.
يختلف الدريس عن التبن لأنه ينتج عن تجفيف النبات قبل تكوين الحبوب وقبل أن تصل نسبة الألياف في الساق إلى أقصى نقطة لها (على وجه التحديد في بداية الإزهار) وبالتالي يحتفظ النبات بكامل قيمته الغذائية. أهمية الدريس في تغذية الحيوانات المجترة: يعتبر الدريس من أهم العلائقالمالئة  التي تدخل كجزء أساسي من النظام الغذائي اليومي للحيوان.

تختلف القيمة الغذائية للدريس باختلاف النبات الذي يصنع منه. على سبيل المثال، البرسيم ودريس البرسيم أفضل من دريس الشوفان والشعير. يتم تقييم الدريس الجيد عالميًا لأنه يحتوي على بروتينات غير قابلة للهضم (14٪). بشكل عام يحتوي الدريس على نسبة عالية من المواد والعناصر الغذائية والبروتينات والسكريات والعناصر المعدنية والفيتامينات وخاصة في أوراق النبات التي تحتوي على معظم القيمة الغذائية للدريس

icon

الأكثر قراءة