السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

أبرزها ضعف الشهية وقلة إنتاج البيض "اجري نيوز"ينشر مالا تعرفه عن جدري الدجاج

الدواجن  دواجن  فراخ  الفراخ  الدجاج
دواجن
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز" الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الداجني والمربيين ويقدم كل ما تريد معرفته عن جدري الدجاج وأسبابه وطرق العلاج .


جدري الدجاج  هو عدوى فيروسية بطيئة الانتشار، تُصيب الدواجن عادةً مثل الدجاج، والحبش، والبط، وسمان، والنعام وغيرها، ينتشر من خلال البعوض الذي يحمل الفيروس من طائر إلى آخر، أو عبر التلامس المباشر بين الطيور، ويتميّز المرض بشكلين قد يُصاب الدجاج بواحد منهما أو كلاهما معاً، وهو جدري الدجاج الجاف الذي يكون على شكل زوائد أو آفات جلدية في المناطق الخالية من الريش، أو الشكل الرطب (الأخطر) الذي يظهر على شكل حمو أو بثور في الفم والمجرى التنفسي.


أسباب جدري الدجاج وطرق انتقاله


نوع من الفيروسات اسمه فيروس جدري الطيور دي إن إي ، والذي يوجد عدة سلائل منه أحدها يؤثر في الدواجن والدجاج، وينتشر بشكل أساسي عن طريق البعوض والحشرات، حيث يمتص البعوض الفيروس من دم دجاج أو طير مُصاب، وينقله إلى دجاج آخر عند لدغه، ويستطيع فيروس جدري الدجاج أن يبقى داخل جسم البعوض مدة تصل إلى 8 أسابيع.



عندما يُصبح الدجاج مُصاباً بالجدري، يمكن أن ينتقل المرض بشكل بطيء إلى كامل القطيع على مدى أشهر، وذلك من خلال الجروح أو الشقوق في الجلد (غالباً خلال المشاجرة)، أو من خلال قشور الجدري الجافة، ويمكن أن يُصيب جدري الدجاج أي عمر، لكنه قد يكون أخطر على الصغار.


أعراض وعلامات جدري الدجاج


يوجد شكلان من جدري الدجاج يمكن أن يظهر أحدهما أو كلاهما معاً


الشكل الجاف: وهو النوع الأخف والأكثر شيوعاً، يظهر على شكل آفات جلدية في المناطق الخالية من الريش، مثل الرأس، أو الساقين، أو العرف، أو العينين، يبدأ أولاً على شكل بثور صغيرة، ثم تتحوّل إلى زوائد جلدية صغيرة لونها أصفر، ومع الوقت يزداد حجمها ويُصبح لونها بني غامق، ثم تتحوّل إلى قشور جافة تستمر 2-4 أسبوع، وتسقط وحدها بعد ذلك، ويجب الانتباه إلى أن هذه القشور تحمل الفيروس ومعدية جداً.


الشكل الرطب: وهو النوع الأخطر على الدجاج، يظهر على شكل حمو أو تقرّحات في الفم والحلق والمجرى التنفسي، تبدأ على شكل عقيدات صغيرة بيضاء اللون، ثم يتحوّل لونها للأصفر، ويكبر حجمها لدرجة أنها تعيق قدرة الدجاج على الأكل أو الشرب أو التنفّس أحياناً، وقد يؤدي إلى الموت في الحالات الشديدة.


ومن الأعراض الأخرى لجدري الدجاج:


ضعف الشهية.
خسارة الوزن.
قلة إنتاج البيض.
احمرار وتهيج وتورّم الجفن إذا كان الجدري حول العينين.


علاج جدري الدجاج


لا يوجد علاج لجدري الدجاج، إذ يُشفى لوحده بعد 3-4 أسابيع، لكن قد يستغرق فترة أطول من ذلك ليتعافى القطيع بأكمله، وفي بعض الحالات قد تكون هناك حاجة لاستخدام مضادات حيوية ومحلول مطهّر لمنع حدوث عدوى بكتيرية ثانوية.


icon

الأكثر قراءة