السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

إعرف فرختك .. اينوفال تستعرض رعاية ونمو الدجاج وانتاج البيض

عنابر  الفراخ الدواجن  دواجن  بيض  البيض   (9)
الدجاج البياض
أ أ
إعرف فرختك مع اينوڤال أحد قطاعات الشركة الدولية التبادل التجارى الحر "ift"، وتستعرض اينوفال عن  عمر الدجاج البياض  و فترة النمو والرعاية وفترة انتاج البيض .


 رعاية ونمو الدجاج البياض 

- فترة الرعاية هي الفترة التي تكون بعد فترة التحضين وقبل الدخول في مرحلة الانتاج ، وهي فترة النمو والتأسيس المناعي والإنتاجي ، 
وهي الفترة من 6 أسابيع الى 18 أسبوع من العمر ، وهى من أهم الفترات في حياة القطيع ، البياض والغرض الأساسي منهـا هـو تنشئة اناث قادرة على إعطاء أعلى عائد خلال فترة إنتاج البيض . 


وهذا لا يأتي إلا عن طريق تركيب وراثي قادر على وضع عدد كبير من البيض ذو الحجم المناسب ، وان يصل إلى هذا الحجم المناسب في فترة مبكرة من الإنتاج .  


أهداف التربية خلال فترة النمو والرعاية 

- لكي يحقق القطيع البياض أعلى مستوى من إنتاج البيض وبأوزان بيض عالية يجب تحقيق الأهداف التالية خلال فترة النمو   :-

1- ايصال القطيع للنضج الجنسي بعمر مناسب وهو تقريبا عند عمر 18 أسبوع ، حيث يبدأ القطيع بإنتاج أول بيضة .
وبهذا العمر ( 18  أسبوع ) يبدأ التحفيز الضوئي حيث يتم رفع عدد ساعات الإضاءة الى 13 ساعة على الأقل ، مع زيادة شدّة الإضاءة.


2-  إيصال القطيع الى الوزن المستهدف  عند عمر 18 أسبوع أي في بداية النضج الجنسي وبدء إنتاج البيض . ، ويبلغ متوسط الوزن المستهدف في هذا العمر "تقريبا" 1,315 كجم للسلالات البيضاء اللون و 1,550 كجم للسلالات البنية اللون . ويجب عدم أجراء أي تحفيز ضوئي للقطيع الا بعد الوصول لهذا الوزن المستهدف. 

3- إيصال القطيع الى عمر النضج الجنسي وهو ذو أوزان متجانسة على أن لا تقل نسبة التجانس عن 80% .

4- إيصال القطيع الى عمر النضج الجنسي وهو بصحة تامة،  وبعد أن استكمل برنامجه الوقائي وتم تحصينه ضد كل الأمراض الوبائية الخطيرة بالمنطقة  ، والذي يضمن رفع مناعة الطيور ضد هذه الأمراض الى مستوى أعلى من مستوى الحماية  .


لأجل الوصول الى هذه الأهداف الأربعة السابقة الذكر يجب القيام بالأجراءات المهمة التالية :-

1- إتباع برنامج ضوئي محدد يتلائم مع نوع قاعات التربية (مغلقة أو مفتوحة) ومع موسم التربية (صيف أو شتاء).


 وفي هذا البرنامج يتحدد طول الفترة الضوئية اليومية وكذلك الشدّة الضوئية المناسبة.


2- وزن عينات من طيور القطيع أسبوعياً أو كل أسبوعين لملاحظة مدى مطابقة معدلات وزن الجسم الفعلية القطيع مع الأوزان القياسية لتلك السلالة وكذلك لحساب نسبة التجانس بالقطيع. 



3- إتباع برنامج وقائي يتضمن مواعيد محددة لإستخدام الأدوية واللقاحات وبالشكل الذي يضمن إبعاد شبح الإصابات المرضية عن القطيع خلال فترة التربية. 

 يتم تقليم المنقار خلال مرحلة النمو لإعداد الطيور للوصول للنضج الجنسي وانتاج البيض وهم في كامل صحتهم .

  أي شيء يؤثر على النمو في هذه المرحلة يمكن أن يؤثر على قدرتهم على الانتاج بشكل جيد. وبالرغم من ذلك، فإن الإفراط في التغذية في هذا الوقت يمكن أن يكون ضارًا !!، مما يؤدي أيضا إلى ضعف الإنتاج .



 ضبط  إمدادات العلف للطيور أثناء مرحلة النمو يمنعها من النمو بسرعة زائدة عن المطلوب ، مما يؤدي إلى توفير العلف وزيادة إنتاج البيض عندما تنضج الطيور. ويجب عمل جدول وزن أسبوعي لمعرفة كيفية نمو القطيع لتقييد وزن الجسم والوصول الى الوزن المناسب عند النضج الجنسي 


يجب اتباع  توصيات شركات البياض التجاري في الوزن الذي يجب أن تكون عليه الطيور في كل عمر .


icon

الأكثر قراءة