السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

إعرف فرختك ..اينوفال تستعرض قص المنقار للدجاج

d47baea1-a2fd-4cd5-bf08-7d0732268cfd
قص منقار الطيور
أ أ
إعرف فرختك مع اينوڤال أحد قطاعات الشركة الدولية التبادل التجارى الحر "ift"، وتستعرض اينوفال ، أهم إجراءات فترة النمو والرعاية قص المنقار .


لماذا نقص المنقار 

إن ظاهرة الافتراس أو النقر قد تتفشى بين أفراد القطيع في كل الأعمار وخاصة عند وجود بعض العوامل المجهدة التي من شأنها أن تجعل  الطيور عصبية المزاج ، 

 أسباب ظاهرة الافتراس 

 - ارتفاع درجة الحرارة عن الحد المسموح . 
-  الإضاءة الشديدة الزائدة عن الحد المسموح . 
-  زيادة كثافة الطيور .
-  قلة عدد المعالف والمساقي .
- عدم توازن العليقة المقدمة للقطيع . 


 ولذلك فان الطيور معرضة بشدة لهذه الظاهرة عن التعرض لاي ضغوط ، وكان الحل الأمثل هو عملية قص المنقار .

** يمكن إجراء هذه العملية على الكتاكيت عمر يوم واحد ،  ولكن من الشائع إجراء هذه العملية بعمر أسبوع وحتى عمر 10 أيام حيث يصبح المنقار متصلب والكتاكيت سهلة التداول في هذا العمر . ومن الممكن تأخير موعد هذه العملية الي عمر 6-10 أسابيع ، ولكن لا يفضل التأخير الى هذا العمر لأن ظاهرة الافتراس قد تحدث بأعمار مبكرة. 
ويعتبر عمر 16 أسبوع آخر عمر لأجراء هذه العملية.

 طريقة عملية قص المنقار 
 تتم هذه العملية باستخدام ماكينة كهربائية يطلق عليها أسم ماكينة أو آلة قطع المنقار ،  تحتوي هذه الماكينة على شفرة حادة وعند إيصال التيار الكهربائي للماكينة سوف تسخن هذه الشفرة فيصبح لونها احمر كالجمر .ويمكن ضبط فتحة القص على 3 درجات للكتاكيت الصغيرة والمتوسطة والدجاج الكبير .


 يمسك الفرخ براحة اليد ويوضع الابهام خلف الرأس والسبابة تحت البلعوم ويرفع الرأس للأعلى لجعل المنقار يرجع الى الخلف وبعد وضع المنقار في الحفرة الخاصة يتم أنزال الشفرة عليه لقطعة. لا تقوم الشفرة الساخنة بعملية القطع فقط بل كمكواة لتحطيم الأنسجة المسئولة عن نمو المنقار مرة أخرى. 

بالنسبة لطرف المنقار العلوي يتم قطعه عند منتصف المسافة بين فتحة الأنف (Nostrile) وطرف المنقار . 
أما الطرف السفلى للمنقار فيقص عند ثلث المسافة بين فتحة الأنف ونهاية المنقار ولهذا يكون الطرف العلوي للمنقار أقصر طولا بقليل من الطرف السفلي .
 
بعد انهاء عملية قص المنقار يتم كي المنطقة بالشفرة الحارة حيث يستمر وضع المنقار ملامسا للسطح الساخن لمدة ثانيتين وتعتبر هذه العملية مهمة لإيقاف النزف  الدموي وتحطيم الأنسجة المسؤولة عن نمو المنقار مرة أخرى وبالتالي منع الحاجة لإعادة عملية قص المنقار في أعمار متقدمة.



يستطيع الشخص المتدرب من أجراء هذه العملية على 15 كتكوت في الدقيقة ومن الضروري تغيير الشفرة بعد كل 3000 كتكوت لضمان بقائها حادة وسهلة العمل . 

 نصائح هامة عند أجراء عملية قص المنقار :- 

1. يفضل تصويم الكتاكيت  قبل إجراء العملية بساعتين ويقدم لها الغذاء بعد قطع المنقار مباشرة ، لأجل اجبار الكتاكيت على تناول العلف الذي سيساعد على ايقاف النزف الدموي ان وجد .
2. يجب عدم اجراء عملية قص المنقار للكتاكيت المريضة أو الملقحة حديثا.

3. خلال أشهر الصيف الحارة يفضل إجراء العملية في الأوقات الباردة من النهار صباحا أو عصرا لتقليل احتمالات النزف وتقليل الإجهاد على الطيور.


4. يفضل أضافة فيتامين ( Vit. K ) الى ماء الشرب  يومين قبل قص المنقار ويومين بعده ،  أو يضاف للعلف ، لأن لهذا الفيتامين دور مهم في عملية تخثر الدم لكونه مهم في تصنيع بروتين البروثرومبين في الكبد. وهذا البروتين مهم جدا في تكوين خثرة الدم لقطع النزف الدموي.

5. ضرورة نقل مضادات الكوكسيديا من العلف الى الماء لحين عودة استهلاك العلف للوضع الطبيعي .

 فوائد عملية قص المنقار 

1- القضاء على ظاهرة الافتراس . 
2- تحسين كفاءة التحويل الغذائي ، حيث تقلل هذه العملية الغذاء المفقود . 
3- تقليل نسبة الطيور المستبعدة . 
4- رفع نسبة التجانس .


icon

الأكثر قراءة