الإثنين، 20 شوال 1445 ، 29 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

إعرف فرختك .. اينوفال توضح قناة بيض الدواجن مصنع الإنتاج

a49f8f30-1dc9-4881-be7e-f674522d55e3
، فسيولوجيا إنتاج البيض، مصنع انتاج البيض
أ أ
إعرف فرختك مع اينوڤال أحد قطاعات الشركة الدولية التبادل التجارى الحر "ift"، وتستعرض اينوفال ، فسيولوجيا إنتاج البيض، مصنع انتاج البيض.

تنطبق الآية الكريمة " وكل شيء خلقناه بقدر"  في تكوين الجهاز التناسلي للدجاجة فهو عجيب ومعقد ودقيق.

يتكون الجهاز التناسلي من المبيض وقناة البيض ، ويحتوى المبيض على عدة آلاف من البويضات والتي تنمو فى تتابع زمنى ... واكبر الحويصلات حجما هو الذي يحدث له التبويض. 


-قناة البيض  

وهي أنبوب لولبي غُدي مُلتف يتراوح طوله أثناء إنتاج البيض من 50 – 75 سم وقطره من 1 - 7 سم ، وتحتل قناة البيض جزءاً كبيراً من الناحية اليُسرى للتجويف البطني، وتقسم إلى خمسة أجزاء، يلعب كل جزء منها دورا خاصاً في عملية تكوين البيضة. 
وتحتاج الدجاجة الطبيعية تقريبا 25.5 ساعة لتكملة تكوين البيضة في صورتها النهائية، وبعد وضع البيضة ، وفي غضون نصف ساعة يقوم المبيض بإفراز بويضة جديدة لكي تُصبح بيضة اليوم التالي وهكذا.

وتتكون قناة البيض من 5 أجزاء وهي :- 


1- القمع “ Infundibulum” / 
هو أول أجزاء قناة البيض، وهو قمعي الشكل يُمثل حوالي 10 % من طول قناة البيض بطول حوالي 8 سم، 
وظيفته هو التقاط البويضة المُفرزة من المبيض لحظة التبويض Ovulation ، وتمكُث فيه البويضة حوالي 15 دقيقة ،
 كما أن القمع هو المكان الذي يتم فيه إخصاب البويضة إذا تواجد حيوان منوي حي فيه. في بعض الأحوال يفقد القمع المقدرة على التقاط البويضات المُفرزة من المبيض، وتسقط في التجويف البطني للدجاجة وتمتص في غضون أيام قليلة، ولكن إذا تكررت هذه الظاهرة في الدجاجة لأسباب وراثية، فيؤدي ذلك إلى تراكم كميات كبيرة من البويضات في بطن الدجاجة ويطلق في هذه الحالة على الدجاجة أنها دجاجة بياضة داخلياً Internal Layer ويطلق على هذه الظاهرة Internal Laying ويُنصح التخلص من هذه الدجاجات.


2- المعظم  “Magnum”/   
وهو أطول أجزاء قناة البيض وهو الجزء الذي يلي القمع مباشرة، ويُمثل حوالي 50 % من طول قناة البيض بطول حوالي 35 سم ، 
وتمكُث فيه البويضة حوالي 3 ساعات ، وظيفته هو تكوين طبقات البياض الأربعة حول البويضة (الصفار) ، ويتميز المعظم باحتوائه على
نوعين من الغدد، غدد انبوبية تُفرز البياض الخفيف، وأخرى غدد وحيدة الخلية تُفرزالبياض السميك.

3- البرزخ "Isthmus" /
وهو الجزء الذي يلي المعظم ، ويُمثل حوالي 15 % من طول قناة البيض بطول حوالي 12 سم ، وتمكُث فيه البويضة حوالي ساعة وربع، 
وظيفته هو تكوين غشائي القشرة الداخلي والخارجي حول البياض ، وإضافة بعض من الماء والأملاح المعدنية، كما أن هذين الغشائين يعطيان بعض من الحماية للمحتويات الداخلية للبيضة من التلوث. وينفصل غشائي القشرة الخارجي والداخلي عن بعضهما عند الطرف العريض من البيضة ليكونا الغرفة الهوائية للبيضة.


4- الرحم “ Uterus”  / 
المنطقة التالية للبرزخ وفيها تفرز القشرة.
وهو الجزء الذي يلي البرزخ مباشرة وهو جزء عضلي سميك غني بالغدد الإفرازية، يُمثل حوالي 15 % من طول قناة البيض، بطول حوالي 12 سم، وتمكُث فيه البويضة حوالي 21 ساعة ، وظيفته إضافة الماء والأملاح لتكملة الحجم النهائي للبياض، وإفراز القشرة الكلسية المغلفة لمحتويات البيضة الداخلية ، وإفراز الصبغات الملونة للقشرة ، وإفراز طبقة الكيوتيكل الشمعية على القشرة.

5- منطقة المهبل “Vagina” / 
 تقع في آخر قناة المبيض وهي لا تشارك في التكوين،  ولكن بها عضلات قوية ، وانبساط هذه العضلات يساعد على خروج البيضة إلى المجمع ( cloaca ) .

** يستغرق وقت تكوين البيضة في قناة المبيض 24 - 28 ساعة في معظم أنواع الدواجن ،  ووقت وضع البيضة ( Timing of egg laying ) ليس عشوائياً بل يأخذ طبعاً مميزاً لكل نوع ، فمثلا الدجاج يبيض معظم البيض فى الصباح،
بينما يبيض السمان معظم البيض في وقت متأخر بعد الظهر.
أما الرومى فيضع البيض فى وقت متأخر من الصباح وبعد الظهر، بينما يضع البط البيض في وقت باكر بعد ظهور نور الصباح .


icon

الأكثر قراءة