السبت، 25 شوال 1445 ، 04 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"اجرى نيوز" كل ما تريد معرفته عن أهمية إضافة الخميرة لعلف الدواجن

العلف , علف
أعلاف الدواجن
أ أ
ينشر موقع "اجرى نيوز" الإخباري، عدد من المعلومات الهامة حول أهمية إضافة الخميرة لعلف الدواجن، حيث تحتوى الأمعاء الدقيقة على خلايا جوبلت والتي تقوم بتخليق الطبقة المخاطية وتدعم امتصاص العناصر الغذائية من خلال جدر الأمعاء، وعند حدوث الاجهاد الحرارى يحدث انخفاض في عدد خلايا جوبلت، وقد أوضحت الدراسات أن أضافة الخميرة الى علائق الدواجن المجهدة حراريا تؤدى الى زيادة عدد خلايا جوبلت وبالتالي تحسن من الأداء تحت ظروف الاجهاد الحرارى، كما أشارت الدراسات الى زيادة معدل الاستفادة من الخميرة عند أضافه zinc baitracin.  .




إثناء وجود الخميرة في القناة الهضمية ونتيجة إفرازات القناة الهضمية مثل الأنزيمات والاحماض يحدث تحلل لمحتويات خلية الخميرة الغنية بالفيتامينات الذائبة في الماء، الاملاح المعدنية، الببتيدات، الاحماض الأمينية الأروماتية aromatic amino acids كمكسب جيد للطعم بالإضافة الى تنشيط وظائف الكبد وتحسين الهضم. 

العناصر المعدنية الأساسية ربما تكون في صورة غير متاحة للطيور



بعض العناصر المعدنية الأساسية ربما تكون في صورة غير متاحة للطيور أذا وجدت في صورة غير عضوية inorganic ولكن عند أضافتها في صورة عضوية عن طريق ارتباطها مع جزيئات عضوية ريما يتيح ذلك حل هذه المشكلة من الممكن زيادة الاستفادة من عنصر السيلينوم والكروميوم عن طريق إدخاله الى الخميرة إثناء عملية النمو. حيث يعتبر عنصر السيلنيوم من العناصر الهامة للمناعة والخصوبة ويستخدم كمضاد للتأكسد، كما يقوم عنصر الكروميوم بدور هام في تقليل الدهن المرسب في الذبيحة كما أنه يقلل من معدلات النفوق في دجاج التسمين.




تعتبر جدر خلايا الخميرة من المصادر الغنية الجلوكان المركب (46%) Complex carbohydrate glucan والمنان (43%) mannan، وتلعب هذه المكونات دورا هاما في الحفاظ على العشائر الميكروبية في الأمعاء، كما تحسن من الاستجابة المناعية وجودة اللحوم، وتستخدم الخميرة كـمضاد prebiotic للتقليل من تضاعف الكائنات الممرضة وزيادة الكائنات المفيدة. من الممكن ان يؤدى إضافة الخميرة الى زيادة مساحة الامتصاص في الأمعاء الدقيقة من خلال زيادة طول الخملات villi وبالتالي تحسين الهضم والامتصاص. هناك العديد من الدراسات التي تشير الى ان إضافة الخميرة يؤدى الى تقليل عدد الكائنات الدقيقة الممرضة مثل salmonella، E.coil، staphylococcus aureus، entamoebahistolytica، كما انها تقوم بزيادة اعداد البكتريا المفيدة مثل bifidobacteria، lactobacillus وبالتالي تقلل من السموم البكتيرية. 



يحسن المنان mannan الموجود فى الخميرة من للاستجابة المناعية عن طريق زيادة افراز interleukin-6 وينبه افراز mannose-specific binding protein من الكبد والذى يقوم بالارتباط مع كبسولات البكتريا المهاجمة. من الممكن ان يحسن المنان المناعة عن طريق زيادة تركيز الجلوبيولين المناعى IgG فى البلازما او عن طريق تحوير وتعديل المناعة الخلوية cell-mediated immunity. يقوم الجلوكان glucan الموجود فى جدر الخلايا الداخلية inner cell wall بتنبيه مستقبلات الجلوكان المتخصصة glucan receptors الموجودة على كرات الدم البيضاء والموجودة على extra-vascular macrophages مما يؤدى الى زيادة دفاعات العائل عن طريق زيادة الماكروفاج او عن طريق المنتجات الناتجة من الماكروفاج مثل السيتوكين. 




الخميرة الكاملة ذات تأثير مفيد للطيور المعرضة للسموم الفطرية (الأفلاتوكسين) بمستويات 500ppb الى 5ppm، عند اضافة الخميرة بمستوى 0.1% تقلل من التأثيرات العكسية للأفلاتوكسين على معدل النمو ووزن الكبد وتركيز الألبيومين والبروتينات الكلية فى السيرم. من التأثيرات الاخرى المفيدة زيادة مستوى الاجسام المناعية ضد مرض النيوكاسل، وتكون هذه التأثيرات اكثر وضوحا فى البط. عند اضافة الخميرة بمقدار 0.9-1كجم/طن علف يتحسن انتاج البيض والخصوبة ووزن الاعضاء التناسلية (المبيض والخصيتين) ونسبة الفقس عن طريق تقليل معدل النفوق الجنيني فى القطعان المغذاة على علائق ملوثة بالأفلاتوكسين.



icon

الأكثر قراءة