السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

لا توجد مزارع له

رئيس شعبة الدواجن لـ"اجرى نيوز": تربية الاوز العشوائية يعرضه للانقراض

عبد العزيز السيد خلال  ندوة موقع  اجرى نيوز الاخبارى
الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية
أ أ

قال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية ان ليس هناك مزارع للإوز ل ولا توجد تربية له بشكل منتظم، ويتم على تربيتها عن طريق التربية الريفية في البيوت فقط قائلا: " الناس في الأرياف عندهم كم وزة بيربوهم بس " البعض فكروا استيراد سلالات من الخارج لكن لم يتم الامر




ليس هناك طلب على الاوز عكس البط



وأضاف رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية، في تصريحات خاصة لموقع "اجرى نيوز" أن ليس هناك طلب على الاوز ولذلك لا يوجد مزارع له على عكس البط الذى يطلبه المستهلك لذلك له سوق، بعض الناس تطلبه في الفنادق.




تربية الوز تتسم بالعشوائية



وأوضح الدكتور السيد ان تربية الوز لا تتسم بالاستمرارية وغير منتظمة بل تتصف بالعشوائية فليس عليه طلب كبير مثل البط، المربى يفكر الف مرة قبل تربيته، ولذلك هناك شحية كبيرة جدا فيه.

وحول وجود جهد من قبل المعامل والمعاهد البحثية للحفاظ على الاوز المصري، وتطوير سلالة الاوز للحفاظ عليها قال:" هناك قصور في البحث العلمي لأن سلالات الفراخ البلدي الاصيلة والمهجنة او المستنبطة بحاجة للتطوير الدائم".

 



وأشار الدكتور عبد العزيز السيد إلى أن الريف المصري اصبح مستهلك وليس منتج، ولابد من عودة انه يكون منتج من خلال إعطاء المزارعين والفلاحين والمربين قروض  لعمل مشروعات للتربية قائلا : " أتمنى خطة  مستقبلية للحفاظ على الاوز المصري من الانقراض".

 



icon

الأكثر قراءة