الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

مدير الأعلاف بالزراعة سابقا: ملف العلف يدار بعشوائية والمستوردين سبب رفع السعر

المهندس عبد العزيز امام
المهندس عبد العزيز إمام مدير عام الأعلاف سابقا بوزارة الزراعة
أ أ
 قال المهندس عبد العزيز إمام مدير عام الأعلاف سابقا بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن هناك عشوائية في إدارة ملف الاعلاف وتخبط شديد هو السبب في الارتفاع بالسعر مما يؤثر سلبيا على ارتفاع أسعار الدواجن .

المستوردين استغلوا قلة المعروض ورفعوا الأسعار:


وأضاف مدير عام الاعلاف سابقا بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في تصريحات خاصة لموقع" اجرى نيوز"، أن ما حدث الآن من ارتفاع في سعر العلف الذى وصل إلى نحو 8 آلاف جنيه في الطن في أسبوع، هو بسبب أن المنتج المحلى "خلص " وبدأ المستوردين استغلال ذلك برفع الأسعار الاعلاف المستوردة، مشيرا إلى أننا نعد من أغلى الدول على مستوى العالم في سعر العلف.




الفلاح خسر من زراعته للذرة :


ووصف الدكتور امام ما يحدث " بالتهريج " فيما يتعلف بملف الاعلاف موضحا أن الفلاحين زرعوا العام الحالي ذرة واجروا الأرض بنحو 20 الف جنيه واشتروا التقاوى  بنحو 5 الاف جنيه، وعندما جاء وقت الحصاد وبيع المحصول  في شهرى 8 ، و9 تم فتح الباب للمستوردين ، فخسر الفلاح ولم يحقق مكاسب مما يجعله يمتنع عن زراعتها العام المقبل .


تخبط وعشوائية في إدارة ملف الاعلاف:

وأوضح الدكتور عبد العزيز امام أن بعدما اطمئن المستوردين الى أن المنتج المحلى من الذرة خلص رفعوا السعر خلال الأسبوع الماضى بسبب قلة المعروض في السوق من هذه الاعلاف، موضحا ان ما يتم من تخبط وعشوائية في إدارة ملف الاعلاف يصب في مصلحة المستوردين لكن الفلاح الغلبان لم يكسب.



وأضاف الدكتور عبد العزيز امام أن هناك ارتفاع سعر العلف يضر في المقام الأول المستهلكين وليس المنتجين والعاملين في مجال صناعة الدواجن وهو ما يتطلب وضع خطة من قبل متخصصين لحل الازمة فدور وزارة الزراعة هو الإنتاج وليس بيع كرتونة البيض بسعر مخفض، فاذا وفرتها للمواطن في القاهرة فماذا عن المواطنين في المحافظات الأخرى  فالمربى الذى يخسر مرة سوق يقفل مزرعته.
icon

الأكثر قراءة