الجمعة، 24 شوال 1445 ، 03 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

يسمي بطائر الأدغال "اجري نيوز" ما لا تعرفة عن الدجاج البري

الدجاج البري
الدجاج البري
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز" الإخباري عدة معلومات للمهتمين بالقطاع الحيواني والداجني حول الدجاج البري من حيث المواصفات والبيئة التي يعيش بها والدول الذي يكثر فيها .

يتواجد الدجاج البري في البرية وهو بعكس طبيعة الدجاج الأليف الذي يعيش ويتم تربيته في المدن ويسمى هذا النوع من الدجاج بطائر الأدغال وذلك لطبيعته البرية والتي لا يمكن تربيتها أو الاهتمام بها من قبل البشر.

يتغذى الدجاج البري على الحشرات بالإضافة إلى الأعشاب وبالتالي فهو يتغذى على أي نوع من أنواع المزروعات البرية أو الديدان أو الخنافس وغيرها الكثير، وتعيش الدجاجة البرية من 12 سنة إلى حوالي 14 سنة ولكن ذلك يعتمد على إمكانية حماية نفسها من الافتراس من قبل الحيوانات البرية الأخرى.


مواصفات الدجاج البري

- يعتبر الدجاج البري من فئة طيور جالوس الآسيوية ومن العائلة التدريجية وضمن رتبة الدجاجيات ويتميز هذا النوع من الدجاج عند الذكور بوجود عرف سمين لها إلى جانب زوائد لحمية أسفل منقاره وذيل مرتفع ومنحني، ويكون ريشها ناعم ولامع وذو لون أحمر وأسود، ويكون لون الدجاجة مائلاً إلى اللون البني العتيق ومنقطة عند الرقبة وبعرف صغير.

- يتجمع الذكور من الفصيلة في مساحة واسعة وطبيعية حيث يجري بينهم قتال ويستخدم كل منهم تكتيك في القتال يعتمد على أرجلهم الحادة ويستمر هذا القتال حتى موت أحدها، ومقارنة مع فترة التكاثر فإنّ الذكور تميل إلى فرد جناحها والميل برأسها وجسدها إلى ناحية الدجاجة الأنثى والذي يعد من الفصائل أحادية التزاوج، وتضع الدجاجة الأنثى عدد بيوض بمقدار يتراوح ما بين الخمسة إلى ثماني بيضات في المرة الواحدة.

- إن هذا الدجاج البري يعتبر من الأنواع التي تنتشر بشكل واسع وكبير وبناءً على مقياس ومعيار سعة نطاق الموطن فقد أثبتت أن هذا النوع بعيد كل البعد عن الانقراض وخطره فقد سُجلت أنَّه ببلوغ مساحة الموطن حوالي العشرون ألفاً كيلومترا مربعاً فهناك عوامل ومنها مدى تزايد أو تناقص هذه المساحة أو طبيعة الموطن أو حجم تكاثرها أو احتمالية تعرضها لانفصال في قطيعها وتشتتها والتي تؤثر على مدى اقترابها من خطر الانقراض.

واعتماداً على مقياس ومعيار الكثافة السكانية وعلى دلالة أن الأعداد قد بدأت بالتناقص، لكنها بعيدة أيضاً عن خطر الانقراض فهو ليس بهذه السرعة التي يجب الحذر منها فقد سُجلت ما نسبته حوالي الثلاثون في المئة على فترة عشر سنوات تقريباً، فقد سُجل أيضاً عدد أفراد في القطيع يبلغ حوالي العشرة آلاف فرد، وفي المقابل كان عدد التناقص فيها يتراوح إلى عشرة بالمئة على فترة عشرة سنوات.


البيئة التي يعيش فيها الدجاج البري

يعيش الدجاج البري ويفضل البيئات ذات الطبيعة الشجرية وينتقل من مكان إلى آخر اعتماداً على كميات الطعام والغذاء المتوفرة، ونعدد بعض من هذه البيئات فيما يلي:
1- الغابات الاستوائية والتي تتميز بهطول كميات كبيرة من الأمطار عليها. الغابات ذات أشجار الخيزران .
2- الأراضي والبيئات ذات الطبيعة الشجرية الكثيرة.
3- المساحات الخضراء المتواجدة على جوانب الغابات.

الدول التي يعثر فيها على الدجاج البري

يتواجد الدجاج البري وعثر عليه في معظم مناطق جنوب شرق قارة آسيا وفيما يلي ذكر لهذه الدول التي يتواجد فيها الدجاج البري بكثرة:
- دولة بنغلادش .
- دولة كمبوديا .
- دولة فيتنام .
- دولة سنغافورة .
دولة باكستان .
- دولة نيبال .

icon

الأكثر قراءة