الإثنين، 05 ذو القعدة 1445 ، 13 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"اجرى نيوز" كل ماتريد معرفته عن مشروب الشاي

176331Image1-1180x677_d
شاي , مشروب الشاي
أ أ
ينشر موقع  "اجرى نيوز" , الاخبارى ن من خلال تقاير معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية التابع لوزارة الزراعة ، عن فوائد مشروب الشاي ، خاصة  الشاي باللبن من أكثر المشروبات الشعبية المستهلكة، ويعتبر الراعي الرسمي لمزاج المصريين والمشروب الصباحى المفضل مع وجبه الإفطار . الفؤائد الصحية لمشروب الشاي ،  الشاي غنى بمضادات الأكسدة التي تعزز المناعة وتعتبر مضادة لالتهابات الجسم، ويعتبر الشاي مفيد لصحة القلب.




ويحتوى الشاي أيضا على مادة الثيوفلين المفيدة لصحة الجهاز التنفسي. الفؤائد الصحية للبن ولشرب اللبن فوائد، حيث يعتبر اللبن غذاء متكامل يحتوى على البروتين والمعادن والفيتامينات مثل الكالسيوم وفيتامين D الهامين جدا للصحة العظام والأسنان، وينصح بتناول الألبان لجميع الفئات العمرية خاصة الأطفال والحوامل.



يردد كثير من الأشخاص أن الشاي واللبن عند خلطهم يصبح المشروب مضر هذا الرأي خاطئ تماما، ما يحدث أن حامض التنيك يرسب الكالسيوم فلا يستطيع الجسم الاستفادة من الكالسيوم، ولذلك على الشخص أن لا يعتبر الشاي باللبن مصدر للكالسيوم، وعليه أن يأخذ الكالسيوم من مصادر أخرى مثل كوب لبن منفرد أو كوب زبادي أو أغذية أخرى غنية بالكالسيوم مثل البروكلى والسمسم وبذور الشيا وغيرها كمصدر للكالسيوم، فنحن لانشرب الشاي باللبن كمصدر للكالسيوم، ولكن نتناوله لأنه مشروب محبب لنا جميعا. 



كما أن هناك بعض الآراء العلمية التي تقول أن بروتين اللبن يتحد مع مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي فلا يستطيع الجسم الاستفادة من مضادات الأكسدة، وعليه فيجب تناول مصادر للمضادات الأكسدة مثل الخضروات والفواكه، ويمكن شرب الشاي باللبن مرتين في اليوم، ويفضل عدم إضافه السكر؛ لمنع زيادة الوزن، فكوب الشاي باللبن الواحد بدون إضافه سكر سعراته الحرارية حوالى30 سعر حراري.


 ولو تم إضافة معلقه سكر تصبح السعرات الحرارية للكوب حوالى 50 سعر حرارى فالشاي باللبن لا يسب زيادة في الوزن وغير مضر، ولكن عند الإكثار في تناول الشاي واللبن إلى 10 أكواب مثلا هذا مضر لصحتنا مضر عندما يكون هو المصدر الأوحد للطاقة خلال اليوم مع عدم تناول الطعام و الخضر والفاكهة لا افرط ولا تفريط يكفى 2 كوب شاي باللبن في اليوم مع الاهتمام بتناول مصادر الغذاء المختلفة  الشاي باللبن غير مضر لو تم تناوله في الحدود المسموحة الشاي باللبن حبيب المصرين .
icon

الأكثر قراءة