السبت، 10 ذو القعدة 1445 ، 18 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

وصفوهم من قبل بالمختلين .. دراسة حديثة حراس المرمى " عباقرة"

الحارس الأسطورى بوفون
الحارس الأسطورى بوفون
أ أ
على الرغم من وجود دراسة سابقة عن حراس المرمى فى كرة القدم قالت إن وجودهم بمفردهم داخل المستطيل الأخضر  لفترات طويلة يصيب بالبعض منهم بنوع من الإكتئاب فضلا عن تعرضهم لهجمات من أنحاء متعددة قد يرفع لديهم درجات التوجس ، الأمر الذى يؤدى فى النهاية الى إصابة بعضهم بنوع من الخلل .  
ولكن صدرت دراسة حديثة فى جامعة دبلن فى ايرلندا ، قالت عكس ما سبق إذ بينت أن حراس المرمى يتمتعون بقدرات ذهنية رهيبة تصل فى بعض الأحيان الى العبقرية .


دراسة حديثة حراس المرمى " عباقرة"



الدراسة أشرف عليها عالم الاعصاب السلوكى ، وحارس المرمى السابق مايكل كوين، قالت إن حارس المرمى مطالب فى الكثير من الاحيان بإتخاذ قرارات سريعة وحاسمة بناء على معلومات محدودة وغير مكتملة ، الأمر الذى يعتمد فى المقام الأول على الحواس ، وفى مقدمتها البصر الذى بدوره يعتمد على ومضات سريعة ترسل الى العقل الذى يوجه الجهاز العصبى والحركى برد فعل حارس المرمى ، لدرجة إن بعض التصديات أحيانا يصفها المعلقين فى عالم كرة القدم بـ  "  التصدى الاعجازى " .

الدراسة لم تعتمد فقط المشاهدة النظرية فقط وإنما تم الاستعانة بقرابة 200 مشارك فى هذه الدراسة من اللاعبين والحراس ومن غير الرياضيين ، وتبين من خلال  النتائج أن الحراس لديهم قدرة أعلى من غيرهم ترجمة  الاشارات الواردة للمخ أسرع من غيرهم الأمر الذى يضع عدد غير محدد من حراس المرمى فى كرة القدم فى مصاف العباقرة .
icon

الأكثر قراءة