السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"المهيري" تدعو وزراء الزراعة بالخليج للتوقيع على إعلان الإمارات للنظم الغذائية

المهيري
مريم المهيري وزيرة التغير المناخي والبيئة
أ أ
دعت مريم المهيري، وزيرة التغير المناخي والبيئة بدولة الامارات، دول مجلس التعاون الخليجي على التوقيع على إعلان الإمارات حول النظم الغذائية والزراعة والعمل المناخي، ودعم توجهات الإمارات خلال مؤتمر الأطراف COP28 نحو تعزيز نظم الغذاء في مواجهة تغير المناخ وخفض الانبعاثات العالمية والمساهمة في القضاء على الجوع في العالم.

جاء ذلك خلال مشاركة المهيري ، حسبما ذكرت " وام " في الاجتماع الوزاري 34 للجنة التعاون الزراعي والأمن الغذائي لدول مجلس التعاون الخليجي،  بمقر الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى لدول الخليج العربي في العاصمة العمانية مسقط برئاسة سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه العماني.

إعلان الإمارات حول النظم الغذائية والزراعة والعمل المناخي:


وأكدت المهيري ، أن دولة الإمارات حريصة على لعب دور عالمي مؤثر من خلال "برنامج مؤتمر الأطراف COP28 للنظم الغذائية والزراعة" من أجل حشد دول العالم للتوقيع على "إعلان الإمارات حول النظم الغذائية والزراعة والعمل المناخي". 

تقليل البصمة الكربونية لمنظومة الغذاء التقليدية:


وأضافت : "نهدف من خلال هذا الإعلان الأول من نوعه في العالم إلى تعهد الدول بالاستثمار في أنظمة مستدامة وأكثر فاعلية تحقق عدة أهداف جوهرية من بينها تقليل البصمة الكربونية لمنظومة الغذاء التقليدية التي تتسبب حالياً في حوالي ثلث الانبعاثات العالمية، بجانب تقليل استهلاك الموارد الطبيعية من المياه. بالإضافة إلى ضمان إنتاج غذائي مستدام ووفير يساهم في حل مشكلة الجوع في العالم التي خلفت ورائها حوالي (783) مليون شخص عانوا من الجوع العام الماضي وحده".

أرسلت الإمارات النسخة الأولية من الإعلان إلى جميع الوزراء المعنيين في العالم:


وأشارت المهيري  إلى أن الإمارات أرسلت النسخة الأولية من الإعلان إلى جميع الوزراء المعنيين في العالم عبر القنوات الدبلوماسية، وحرصت على إرساله إلى معالي الوزراء المعنيين في دول مجلس التعاون الخليجي لإبداء الملاحظات، تمهيداً لصياغة النسخة النهائية من الإعلان وإرساله إلى مختلف قادة العالم وعلى رأسهم أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون الخليجي للتوقيع عليها أوائل أكتوبر المقبل.

وقالت المهيرى : "نرى في دولة الإمارات أن إعلان الإمارات حول النظم الغذائية والزراعة والعمل المناخي يتناسب تماماً مع توجهاتنا في المنطقة ويساهم في حل تحدياتنا الغذائية المشتركة. فنحن جميعاً نتشارك نفس التحديات، وهي شح المياه والبيئة الصحراوية ونقص الأراضي الصالحة للزارعة.
icon

الأكثر قراءة