الإثنين، 12 ذو القعدة 1445 ، 20 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

عزة عمران تحصد المركز الأول لجائزة تميز القيمة المضافة لبروتينات كسر البقول

عزة عمران
الدكتورة عزة عمران
أ أ
حصلت الباحثة الدكتورة عزة عمران على المركز الأول في جوائز التميز, قسم بحوث تكنولوجيا المحاصيل, معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية, في القيمة المضافة لبروتينات كسر البقول كعوامل مستحلبة.

تثمين كسر البقول عن طريق استخدام العزلات البروتينية: 


يمكن تثمين كسر البقول من خلال التصنيع إلى منتجات ذات قيمة مضافة عن طريق استخدام العزلات البروتينية لكسر كلاً من الفول البلدي والفاصوليا البيضاء واللوبيا العلفية كمستحلبات طبيعية في تجهيز المايونيز النباتي.

وقد وجد من نتائج الدراسة نجاح استخدام3% من العزلات البروتينية لكسر البقول سالفة الذكر في تجهيز المايونيز النباتي مع مقبولية حسية عالية من قبل المقييمين وثباتاً كبيراً لمستحلب المايونيز لمدة تصل إلى 6 أشهر من التخزين في الثلاجة، والحفاظ على قوام المنتج  لزجًاً حريرياً ومتسقاً ثابتًا كما أن قطرات الزيت ارتبطت ببعضها البعض بإحكام وكانت محاطة بطبقة مكدسة من بروتيات الكسر.

إنتاج المايونيز النباتي أعطى أعلى عائد إجمالي قدره 7.58 دولارًا أمريكي:



وقد وجد أن انتاج المايونيز النباتي من كسر الفول بالتحديد أعطى أعلى عائد إجمالي قدره 7.58 دولارًا أمريكيًا وقيمة مضافة حوالي 3.39 دولارًا أمريكيًا كجم ، وأقل تكلفة وسيطة قدرها 4.19 دولارًا أمريكيًا.

يمكن أن توفر هذه الدراسة طريقة قابلة للتطبيق للاستفادة من المنتجات الثانوية للبقل بأقل تكلفة وخلق نموًا اقتصاديًا مستدامًا في صناعة الأغذية.
icon

الأكثر قراءة