السبت، 25 شوال 1445 ، 04 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

للمزارعين "اجري نيوز" ينشر أفضل طريقة لزراعة الفول السوداني

فول سوداني
الفول السوداني
أ أ
ينشر  موقع "اجرى نيوز"، الإخباري، معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الزراعي والمزارعين وأيضا المواطنيين ويقدم كل ما تريد معرفته عن زراعة الفول السوداني .


أفضل طريقة لزراعة الفول السوداني :


الزراعة على خطوط على أن تزرع فى جور على أبعاد 10سم  وتتم الزراعة فى الثلث السفلى مع وضع بذرة واحدة  فى الجورة ثم تروى رية الزراعة ويعاد الرى بعد (5-6أيام)  لإكتمال الإنبات.

 نظم الرى الحديثة التنقيط/ الرش تزرع البذور فى سطور تبعد 60سم عن بعضها 10سم بين الجور   على أن يتم الترديم حول النباتات قبل التزهير .



2-متي يتم الترقيع ؟


-الترقيع تتم هذه العملية بعد حوالى أسبوع من تكشف البادرات حتى لا تتسبب النباتات الغائبة فى نقص المحصول ويكون الترقيع من نفس التقاوي .

3-هل الفول السوداني يحتاج إلى عزيق ؟


- عملية العزيق مهمة للتخلص من الحشائش و الترديم حول النباتات حتى يصبح النبات فى وسط الخط 
-مما يساعد على اختراق الأبر بالتربةوتكوين القرون ويحتاج الفدان من عزقتين إلى ثلاث عزقات أو أكثر حسب التربةوانتشارالحشائش.

4-التسميد أثناء خدمة الأرض و الجرعات والكميات ؟

-  التسميد العضوى استخدام السماد البلدى القديم بمعدل 20متر مكعب/ للفدان ويعتبر مهم للعناصر الغذائية و يحسين خواص التربة و خاصة عند الزراعة بغرض التصدير.

-الجبس الزراعى يحسن خواص المحصول ويعمل على إمتلاء القرون وكبر حجم البذرة .

-حيث أنة مصدر لعنصر الكالسيوم الغذائى والمسئول عن جودة وصلابة اقرون و يحسين خواص التربة الطبيعية والكيماوية ويستخدم بمعدل نصف طن للفدان 
-عند بداية التزهير(35-40 ) يوم و يضاف أسفل النباتات مباشرة .


الأسمدة الكيماوية :


-أولا : فى الأراضى القديمة
1- التسميد الفوسفاتى :سوبر فوسفات الأحادى 15% بمعدل (200) كجم للفدان مع خلطه جيدا بالتربة قبل الحرث و تخطيط .

2- التسميد الآزوتى: 30 وحدة آزوت فى الأراضى التى سبق زراعتها عدة مرات = ٢شكارةنترات أو 45 وحدة أزوت فى الأراضى الفقيرة= ٣شكارةنترات .
- وتضاف هذه الكمية على  دفعتين تحت ظروف الرى بالغمر .
- وال 6 دفعات تحت نظام الرى بالرش حتى عمر 50 يوم من الزراعة .

سماد نترات الكالسيوم : في حالة عدم إضافة جبي زراعي شيكارتين نترات كالسيوم للفدان وذلك فى فترة التزهير وتكوين القرون يؤدى لإنتاج فول سودانى ممتلىء القرون وذو مواصفات تصديرية جيدة .
3- التسميد البوتاسى = 24 وحدة (50كجم سماد سلفات البوتاسيوم 48%) تضاف تكبيشا مع الدفعة الأولى من السماد الآزوتى (عند الزراعة) أوتضاف أثناء خدمة الأرض للزراعة .

ثانيا : فى الأراضى الجديدة يراعى عند إضافى الأسمدة الكيماوية فى هذا النوع من الأراضى تجزئة الكمية المضافة من السماد على عدة دفعات حتى يستفاد من الاسمدة .
و يوصى فى هذه الاراضى  .       
                                     
4-العناصر الصغرى = تضاف العناصر الصغرى رشا على المجموع الخضرى للنبات لتلافى نقص هذه العناصر ولضمان الحصول على محصول وفير ذو إنتاجية عالية مخلوط مخلبى من الحديد والمنجنيز والزنك بنسبه .

 -بمعدل0.5جم/لترعلى رشتين الأولى بعد شهر من الزراعة والثانية بعد50يوم من الزراعة.

ويراعى الآتى عند إضافة العناصر الصغرى لمحصول الفول السودانى :
1-  يتم الرش مرتين :الأولى بعد الزراعة بحوال شهر ويستخدم لذلك 300لتر ماء والثانية بعد 50 يوم من الزراعة ويستخدم 400 لتر ماء .
2-  إضافة مادة ناشرة  أن يتم الرش صباحا أو قبل الغروب لتجنب فترة الظهيرة وارتفاع درجات الحرارة العالية .


icon

الأكثر قراءة