الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتورة فاطمة على أحمد تكتب ..علاج مرض السكري بالأعشاب الطبيعية

الدكتورة فاطمة على أحمد
الدكتورة فاطمة على أحمد
أ أ
يُعرف إرتفاع نسبة السكر في الدم بمرض السكري، و يعتبر من اﻷمراض المنتشرة بشكل كبير في وقتنا الحاضر بين الصغار والكبار، لذا فمن الضروري الحفاظ على مستويات السكر الصحيحة، بالنسبة للإنسان العادي، فيجب أن تكون مستويات السكر في الدم أقل من 100 بعد بضع ساعات من الصيام، و أن تكون مستويات السكر في الدم أقل من 140 بعد ساعتين من تناول الطعام. وهناك أدوية عديدة لمرض السكري منها الأدوية التكميلية مثل الأعشاب والمكملات الغذائية التي قد تكون مفيدة، ويمكن إضافتها مع النظام الغذائي للوقاية منه. وهناك العديد من الأعشاب والتوابل لخفض مستوى سكر الدم والتي من الشائع إستعمالها فى الطب البديل ومن أشهرها نذكر منها مايلى:

القرفة


أثبتت الأبحاث العلمية أن تناول القرفة بشكل يومي يمكنها أن تجعل خلايا الجسم حساسة للتفاعل مع الأنسولين، كما أنها تساعد على إستقرار نسبة السكر في الدم. حيث تحتوي القرفة على نسب عالية جداً من الكروميوم، وهى مادة تخفّض نسبة السكر في الدم. و تستطيع القرفة أن تحلّ بديلةً للسكّر في اﻷطعمة مما يخفّف من إحتمال زيادة الوزن والبدانة. وأكدت إحدى الدراسات العلمية أن تناول ملعقة من القرفة يوميا سواء في صورة مشروب أو إضافتها للطعام، يساعد على تقليل السكر في الدم بنسبة 10% دون تناول أدوية السكر وذلك ﻷن مكونات القرفة تعمل على تنشيط الإنزيمات، وبالتالي تحفيز مستقبلات اﻷنسولين، و قد أثبت أيضا أن القرفة تساعد على تخفيف مستوى الكولسترول والشحوم الثلاثية (Triglycerides) والدهون في الدم التي لها علاقة بالإصابة بمرض السكرى. وكشفت دراسة أخرى أن القرفة تساعد في خفض مستويات الجلوكوز ومستويات الهيموجلوبين (Hemoglobin A1C) وهو فحص دم يعكس معدل مستوى السكر  في الدم خلال الشهرين إلى الثلاث أشهر الأخيرة.

الريحان


يحتوى الريحان على مضادات الأكسدة (Antioxidants) التى قد تساعد على تقوية مناعة الجسم، ومن فوائد الريحان أنه يستخدم كأعشاب تخفض السكر المرتفع في الدم، وذلك يرجع إلى دور أوراقه الغنية بالإيثانول في خفض مستويات السكر في الدم وتحسين المنتجات النهائية للجليكشن Glycation  وهى عملية إتحاد البروتين أو الدهون مع السكر في الدم. و فوائد الريحان لمرضى السكري عديدة ومنها: أنه يحسن من عملية الأيض في الجسم ويزيد من قدرته على التخلص من الدهون المشبعة، يسهم في تحسين وظيفة الكبد على إفراز مادة الأنسولين، كما  يساعد في منع أعراض مرض السكري مثل زيادة الوزن، إرتفاع الدهون في الدم، مقاومة الأنسولين وإرتفاع ضغط الدم. 

أوراق الكاري

تعد أوراق الكاري العطرية الخضراء ضمن أشهر الأعشاب التى تخفض السكر التراكمي وذلك لأنها قد تساعد على تحسين حساسية الجسم للأنسولين وتقلل مستويات السكر فى الدم. تحتوي الأوراق على العديد من المعادن التي تدعم الحفاظ على مستوى متوازن من الجلوكوز في الدم، كما  تحتوى الأوراق على فيتاميني "أ" و"ب"، إلى جانب مجموعة من الأحماض الأمينية والبروتينات، كما تحتوي على تركيبة من المعادن تنشط خلايا بيتا (Beta cells) في البنكرياس، التي تعتبر مسؤولة عن إنتاج الأنسولين وبالتالي ضبط نسب السكر في الدم. من فوائد أوراق الكاري الخاصة بالسكري أيضاً أنها تزيد عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات، وقد بينت بعض الدراسات أن أوراق الكاري تنشط الإنزيمات المسؤولة في الكبد عن تحطيم الكربوهيدرات وتحويلها إلى سعرات حرارية. 

المريمية


ثبت علمياً بأن المريمية قد تساعد بشكل فعال في تقليل نسبة السكر في الدم، تُعد إضافة المريمية إلى النظام الغذائي فعال في زيادة إفراز الأنسولين وإدارة مرض السكري بصورة أفضل، ويمكن تناول المريمية بشكل شاي. وقد تساعد على تحسين حساسية الأنسولين وخفض مستويات الكولسترول الضار والدهون الثلاثية ورفع مستويات الكولسترول الجيد، مما قد يكون له تأثير إيجابي على تخفيف حدة بعض أعراض مرض السكري المزعجة، مثل التبول المتكرر. كما يجب التنويه إلى أن المريمية تحتوي على مركبات كيميائية قد يكون لها تأثير إيجابي على سكر الدم بطريقة قد تحاكي تأثير بعض أدوية مرض السكري، مثل: دواء روزيجليتازون (Rosiglitazone)، والميتفورمين (Metformin). و لتلافي أي مضاعفات محتملة لشاي الميرمية، يفضل أن لا تتجاوز الكمية التي يتم شربها يوميًّا 3 - 6 أكواب. ونظرًا لأن فوائد المريمية للسكري لا تزال قيد البحث ولم يتم تأكيدها بعد، يُمنع إستبدال أدوية السكري بالميرمية ويجب إستشارة الطبيب قبل إستخدامها للسكري.

الأوريجانو


تزيد عشبة الأوريجانو الذي يعرف أيضا باسم الزعتر البري نشاط البنكرياس مما يعزز إنتاج المزيد من الأنسولين وتقليل مستوى السكر في الدم، حيث يحتوي الأوريجانو على مكونات فعالة تقلل مستوى السكر في الدم. كما يحتوي الأوريجانو أيضا على أنواع مختلفة من الفيتامينات، B، C، A، K، بالإضافة إلى الألياف والكربوهيدرات، وهو أيضا مصدر جيد للمعادن مثل حمض الفوليك والحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم، وغني بمركبات التربينات التي تحتوي على مضادات الأكسدة وخصائص مضادة للإلتهابات. تحارب مضادات الأكسدة الموجودة في الأوريجانو الإجهاد التأكسدي الذي يسبب تلف الخلايا وبدوره يمكن أن يسبب الإصابة بمرض السكري. 

الكركم

الكركم هو نوع من التوابل الهامة التي تساعد على خفض مستويات السكر في الدم، حيث تساعد خصائصه المضادة للإلتهابات ومضادات الأكسدة ومضادات تصلب الشرايين وحماية القلب وخفض الوزن مرضى السكرى في التحكم في مستويات السكر في الدم وتقليل آثار المرض، فيساعد الكركمين (Curcumin) وهو مركب نشط في الكركم على منع الترسبات الدهنية في الأوعية الدموية والتقليل من نمو الأنسجة الدهنية في الأعضاء، ويعمل على تحسين وظيفة خلايا بيتا والتي تساعد على إنتاج الأنسولين في البنكرياس، كما يعمل على إفراز نوع من السيتوكاينات (Cytokines) التي تساعد في الحفاظ على الوزن الصحي وهذا يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري. يساعد الكركمين على التحكم في مستويات السكر في الدم حيث أنه يعمل على حماية الخلايا السليمة في البنكرياس من الأكسدة، ويساعد أيضًا على تحسين حساسية الأنسولين، ويقلل من مقاومة الأنسولين مما يؤدي إلى خفض مستوى الجلوكوز في الدم، ومنع مضاعفات مرض السكري، تنظيم مستويات الكولسترول وتعزيز صحة القلب، الحفاظ على صحة الكبد و تقوية جهاز المناعة وتعزيز شفاء الأنسجة. 

القرفة

القرفة هي بهار معروف على مستوى العالم يستخدم في الطبخ. وعلى مر العقد الأخير، كان هنالك إهتمام متجدد في قدرة القرفة على المساعدة في تنظيم مستويات ضغط الدم لدى كل من الأشخاص الذين لديهم مقدمات السكري ومرضى السكري. وخلصت إحدى الدراسات إلى أن تناول القرفة مرتبط بالإنخفاض الكبير والثابت في مستويات سكر بلازما الدم أثناء الصيام، وإجمالي الكوليسترول، والبروتين الدهني منخفض الكثافة (الكوليسترول الضار LDL)، ومستويات الدهون الثلاثية، والزيادة في مستويات الكوليسترول المفيد، ولكن ومع ذلك لم يكن لها تأثير كبير على الهيموجلوبين (Hb A1C) .
icon

الأكثر قراءة