الخميس، 01 ذو القعدة 1445 ، 09 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتورة محاسن عبد السميع تكتب .. طرق عمل الزبادي ومراحل البسترة

زبادي
طريقة عمل الزبادي
أ أ

خطوات التصنيع


مرحلة البسترة


يتم في هذه المرحلة تسخين اللبن لدرجات حرارة  مئوي90، ثمّ تبريده بشكل مفاجئ، وذلك لقتل أي ميكروبات فيه وتتم بالطريقة الآتية: نضع كمية اللبن في قدر عميق، ثم نضعه فوق حمام مائي مع مراعاة التقليب بين الحين والآخر إلى أن يسخن جيداً، أي يصل لمرحلة ما قبل الغليان، وهذه الطريقة تضمن تسخين اللبن دون أن يتأثر طعمه فيما لو تم تسخينه بشكل مباشر على النار، كأن يتعرض للحرق أثناء التسخين، يحتاج اللبن في هذه المرحلة مدّة 15 دقيقة تقريباً حتى يصل لحرارة 90 درجة مئوية. 

مرحلة التبريد


المفاجئ تعتبر هذه المرحلة من أهم المراحل في تصنيع  الزبادي الحيوي، وذلك لقدرتها على قتل البكتيريا المقاومة للحرارة، بمعنى إن وجدت بكتيريا مقاومة للحرارة، وتتكيف معها، فإنّ مرحلة التبريد ستقضي عليها نهائياً، وتتلخص خطوات هذه المرحلة كالآتي: نجهز حماماً مائياً بارداً، ويستحسن أَن يكون الماء مخلوطاً بكمية كبيرة من الثلج. نضع اللبن الساخن فوق الحمام المائي البارد، ونتركه إلى أن يصبح فاتراً، بمعنى يصل لحرارة أربعون درجة مئوية.

نضع الزبادي (البادئ) في ثم نحركها حتى تتجانس معاً. نضيف البادئ إلى اللبن، بحيث تكون نسبة البادئ6% بالمئة لكل كيلوغرام من اللبن (4% بادىء زبادي عادي +2% باديء زبادي حيوي). ثمّ نحرك المكونات حتّى تتجانس معاً.

 



مرحلة التعبئة 


نضع اللبن الناتج في أكواب مناسبة، ولا نملأ الأكواب تماماً. نغطي الأكواب بأغطية محكمة الإغلاق.

مرحلة التخمر


تعتبر هذه المرحلة من المراحل المهمة في تصنيع اللبن الزبادي، لأنّه سيتوقف عليها الطعم، والقوام النهائي له. التخمير في الفرن: نسخن الفرن مدّة عشر دقائق. نضع أكواب اللبن في صينية، ثمّ ندخلها إلى الفرن مدّة تترواح من ثماني إلى تسع ساعات إلى أن يتكون اللبن الزبادي.

مرحلة التبريد


في هذه المرحلة نضع اللبن في الثلاجة إلى أن يبرد تماما علي الأقل لمدة ساعة وبعدها يصبح جاهز للاستهلاك.

الدكتورة/ محاسن عبد السميع


icon

الأكثر قراءة