الجمعة، 24 شوال 1445 ، 03 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور ابراهيم عمار يكتب .. القطط ونقص المناعة واصابة اللثة

قطط
قطط
أ أ
نقص المناعة في القطط سيجتاز القط المصاب بفيروس نقص المناعة بوجه عام في فترة من خمول الفيروس قبل أن يصبح مريضا، قد تستمر فترة حضانة الفيروس هذه مدة تصل إلى ستة سنوات، لذلك بوجه عام، لا نشخص حالة فيروس نقص المناعة لقط صغير العمر.



عندما يظهر المرض  عادة ما نرى أمراض مزمنة شديدة متنوعة، و المرض الأكثر شيوعا، هو عدوى شديدة تصيب اللثة، الخراريج التي نتجت عن العضات و جروح التشاجر بين القطط و التي كان ينبغي أن تشفى خلال أسبوع أو اثنين، قد تظل نشطة لعدة شهور، و قد تظل عدوى الجهاز التنفسي لأسابيع عديدة، قد يفقد القط من وزنه و يجتاز في فترات من اضطرابات الشهية، و قد يفقد الشعر نضارته و مظهره الصحي، و قد يمر القط بنوبات من الإسهال الغير مستجيب للعلاج، و أخيرا فشل أعضاء الجسم في تأدية وظائفها، و يموت القط . 



يختلف انتشار فيروس نقص المناعة لدى القطط باختلاف مجموعات القطط. تميل إلى أن تكون أكثر شيوعًا حيث تعيش القطط في ظروف أكثر ازدحامًا (وبالتالي حيث تكون معارك القطط أكثر شيوعًا). وتميل إلى أن تكون أقل شيوعًا حيث تكون أعداد القطط منخفضة وحيث يتم الاحتفاظ بالقطط بشكل أساسي في الداخل  بشكل عام، من بين القطط السليمة سوف يصاب حوالي 1-5% بفيروس نقص المناعة ولكن في القطط عالية الخطورة (على سبيل المثال في القطط التي تظهر عليها علامات مرض متكرر تشير إلى تثبيط المناعة) قد يصل معدل الانتشار إلى 15- 20%


تعد العدوى أكثر شيوعًا في القطط الخارجية، وهي أكثر شيوعًا في ذكور القطط مقارنةً بإناث القطط. على الرغم من أن القطط من جميع الأعمار يمكن أن تصاب بالعدوى. إلا أن القطط في منتصف العمر (5-10 سنوات) هي الأكثر شيوعًا حيث يتم تشخيص العدوى .


أعراض عدوى فيروس نقص المناعة لدى القطط :

عادة ما يسبب فيروس نقص المناعة لدى القطط المرض من خلال التثبيط المناعي. حيث يتم اختراق الاستجابات المناعية الطبيعية للقط، مما يؤدي إلى زيادة التعرض للعدوى والأمراض الأخرى



لا توجد علامات محددة مرتبطة بفيروس نقص المناعة لدى القطط. ولكن القطط المصابة عادةً ستصاب بنوبات متكررة من العدوى أو الأمراض التي تزداد سوءًا بمرور الوقت. وقد لا تستجيب العدوى للعلاج كما هو متوقع في العادة.



الدكتور ابراهيم عمار استشارى امراض الحيوانات الاليفة
icon

الأكثر قراءة