الأحد، 10 ذو الحجة 1445 ، 16 يونيو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور احمد جلال يكتب .. ذكور النحل طائرات بدون طيار

الدكتور احمد جلال
الدكتور احمد جلال عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس السابق
أ أ
تعد ذكور النحل أكبر نحل في المستعمرة. تتواجد بشكل عام فقط خلال أواخر الربيع والصيف. رأس الذكور أكبر بكثير من رأس الملكة أو الشغالة، وتلتقي عيونها المركبة بأعلى رأسها. لا تحتوي الذكور على إبرة أو سلال حبوب اللقاح أو غدد شمعية. وتتمثل مهمتهم الرئيسية في تخصيب الملكة العذراء أثناء رحلة التزاوج ، لكن عددًا قليلاً فقط من الذكور تؤدي هذه الوظيفة.
 تنضج الذكور جنسيًا بعد حوالي أسبوع من ظهورها وتموت فورًا عند التزاوج. على الرغم من أن الذكور لا تؤدي أي عمل مفيد للخلية، إلا أنه يعتقد أن وجودها مهم لأداء المستعمرة بشكل طبيعي. بينما تعتمد الذكور عادة على الشغالات في الغذاء ، يمكنها إطعام نفسها داخل الخلية بعد أن يبلغ عمرها 4 أيام. نظرًا لأن الذكور تأكل ثلاثة أضعاف كمية الطعام التي يأكلها الشغالات، فقد يؤدي العدد المفرط من الذكور إلى زيادة الضغط على الإمدادات الغذائية للمستعمرة.


تبقى الذكور في الخلية حتى يبلغ عمرها 8 أيام تقريبًا، وبعد ذلك تبدأ في القيام برحلات توجيهية. عادة ما تحدث الرحلة من الخلية بين الظهر والساعة 4:00 مساءً. لم يتم ملاحظة الذكور وهي تأخذ الرحيق من الزهور. عندما يبدأ الطقس البارد في الخريف وتصبح موارد حبوب اللقاح/الرحيق نادرة، عادةً ما تُجبر الذكور على الخروج في البرد وتترك لتتضور جوعًا. ومع ذلك ، تسمح المستعمرات الخالية من الملكة لهم بالبقاء في الخلية إلى أجل غير مسمى.

الدكتور احمد جلال  عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس  السابق


تابع موقع اجرى نيوز   عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر  ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية ، بنوك واقتصاد  ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة