الإثنين، 20 شوال 1445 ، 29 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور صادق الشيمى يكتب .. اعفان البصل والموجة الحارة

الدكتور صادق الشيمى
الدكتور صادق الشيمى أستاذ وقاية النباتات بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة
أ أ
مع إصابة جديدة من الأمراض التي تصيب البصل العفن الأبيض ،  النباتات المصابة تكون في شكل بقع متناثرة بالحقل و تظهر الأعراض في صورة اصفرار ثم ذبول و موت الأوراق من قمة الورقة لأسفلها و من الأوراق الخارجية المسنة إلي الأوراق الداخلية الحديثة ، و تظهر علي الجذور تحت سطح التربة أعفان و عند اقتلاع النباتات المصابة يشاهد علي الابصال المصابة نمو ابيض قطني و تتكون عليها أجسام حجرية سوداء صغيرة في حجم رأس الدبوس . 

معاد ظهور الإصابة :- يبدأ ظهور أعراض الإصابة في أواخر شهر ديسمبر و أوائل يناير و يستمر حتي أواخر شهر فبراير و أوائل مارس ، ثم يتوقف المرض بعد هذا التوقيت نتيجة ارتفاع درجة الحرارة الغير ملائمة لحدوث و تطور المرض . 


توقيت المكافحة:- غمس الشتلات قبل الزراعة بلمطهرات الفطرية مع إجراء الرش بهذه المطهرات بعد 6 و 12 اسبوع من الزراعة

توصيات لمزارعي البصل للتعامل مع التربس، مع ارتفاع درجات الحرارة  ستبدأ اصابة البصل بحشرة التربس  - وحشرة الترلها  من 6 إلى 10 أجيال  بمتوسط عمر الجيل 35 يوم  وتختلف حسب درجة الحرارة  .

اعراض الاصابة  

ظهور بقع بيضاء قد تظهر على شكل خطوط فضية على الأوراق و بقع سوداء صغيرة وهي براز التربس -و مع استمرار التغذية ، قد تتحول الأنسجة المصابة إلى الجفاف والأصفر ، وقد تصبح بنية وتموت في النهاية – كذلك يمكن رؤية حشرات التربس بالعين المجردة  في قلب الاوراق . 


الصفات المورفولوجية المرتبطة المقاومة للترس

تعتبر الأصناف التي تنتج أوراقًا قريبة من السيقان أكثر عرضة للاصابة تربس من الأصناف ذات النمو المفتوح  يعني (زاوية الاوراق) . وكذلك كمية الشمع على الورقة فكلما كانت الاوراق شمعية كانت اكثر جاذبية للتربس 
الصفات التشريحية المرتبطة بمقاومة التربس 
سمك طيقة الكيوتيكل
سمك البشرة 
سمك النسيج المركزي 
هذه الطبقات كلما زادت  انخفضت قابلية الصنف للاصابة  بالتربس 


المكافحة الكيماوية


نستعمل اي من المبيدات التالية مرتبين حسب قوتهم الابادية على حشرة التربس 
1-الكاربوسيلفان (المارشال)  بمعدل 50 مل / 100 لتر - يصل لمعدل خفض الاصابة بنسبة 83 % ويمتد مفعوله الابادي على الحشرة  لمدة 21 يوم 
2-كونفيدور (اميداكلوبرايد) بمعدل 50 مل / 100 لتر يصل لمعدل خفض الاصابة بنسبة 78 % ويمتد مفعوله الابادي على الحشرة  لمدة 21 يوم.
3- موسبيلان (اسيتامبريد)  25 جم / 100 لتر - يصل لمعدل خفض الاصابة بنسبة 77 % ويمتد مفعوله الابادي على الحشرة  لمدة 21 يوم.



الدكتور  صادق الشيمى  أستاذ وقاية  النباتات  بمركز البحوث الزراعية  بوزارة الزراعة
icon

الأكثر قراءة