الإثنين، 16 محرم 1446 ، 22 يوليو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور صادق الشيمى يكتب .. حشرة بسيلا الزيتون والرش بالزيوت

زيتون
زيتون
أ أ
بسيلا الزيتون   Euphyllura olivina من  الحشرات التي تصيب أشجار الزيتون في بداية شهر نيسان في سورية متسببة بأضرارا اقتصادية ملموسة تؤثر على انتاج الزيتون كما ونوعا.
تتغذى الحشرة على الأزهار، وتفرز كمية كبيرة من الشمع الأبيض (على شكل كتل قطنية بيضاء لزجة) يغطي النورات الزهرية والبراعم الخضرية، كما تفرز مادة عسلية ينمو عليها فطر العفن الأسود، وتؤدي الإصابة إلى جفاف الأزهار وتساقطها،و إعاقة عملية التلقيح وبالتالي انخفاض في المحصول، وذبول وسقوط الأوراق وانخفاض كفاءة التمثيل الضوئي نتيجة تغطية الكتل القطنية للأوراق. 


كما يمكن أن تهاجم الثمار وتؤدي إلي تساقطها
تنشط الحشرة بشكل ملموس في الأجواء المعتدلة والرطبة ويقل نشاطها في الاجواء الحارة

 الوقاية و المكافحة : 


الاهتمام بعمليات الخدمة من ري و تسميد و تنظيف الأرض من الحشائش والتقليم الجيد مع حرق بقايا الأفرع المصابة 
الرش بالزيوت المعدنية الصيفية في بداية فصل الربيع 
واستخدام أحد المبيدات البايروثريديه  عند ظهور الإصابة  مثل دلتا مثرين ، سايبرمثرين ، ألفاسايبرمثرين


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن ، الثروة الحيوانيةبنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة