الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور فاطمة على تكتب.. علاج إلتهاب الجيوب الأنفية بالأعشاب والمواد الطبيعية

فاطمة علي
الدكتورة فاطمة على أحمد
أ أ
التهاب الجيوب الأنفية (Sinusitis) المزمن هو حالة شائعة تصبح فيها الجيوب ملتهبة ومتورمة، يتسبب التهاب الجيوب الأنفية بالعديد من الأعراض المزعجة لدى المريض. وإلى جانب ما يتم استخدامه من علاجات دوائية، لكن، في الحالات البسيطة من التهاب الجيوب الأنفية يمكن أن تساعد بعض الأعشاب والمواد الطبيعية في علاجها، وفي حال لم تكن هذه العلاجات المنزلية كافية للتخلص من الأعراض، عندها لا بد من استشاره الطبيب للحصول على العلاج المناسب للمريض. و ينصح عادة بالحفاظ على شرب الماء والسوائل الأخرى، مثل العصائر وشاي الأعشاب من أجل الحفاظ على رطوبة الجسم وتخفيف أعراض الجيوب الأنفية، حيث يساعد شرب الماء والسوائل الأخرى على إذابة وتخفيف المخاط المتراكم داخل الجيوب الأنفية. 

وبالتالي التخفيف من أعراض التهاب الجيوب الأنفية، كما أنه يحافظ على رطوبة الأنسجة المتواجدة داخل الأنف ويقلل من تهيجها. ومن هذه الأعشاب والمواد الطبيعية ما يلى:

علاج الجيوب الأنفية بالكركم:

 الكركم (Turmeric) نوع من التوابل الذي يحتوي على مادة فعالة مضادة للإلتهاب تعرف باسم الكركمين (Curcumin)، يحتوى الكركم على مضادات الإلتهابات والمضادات الحيوية ومضادات البكتيريا التي تُساهم في محاربة عدوى الجيوب الأنفية. ويُمكن أن يلعب الكركم دورَا هامًا في فتح ممرات التنفس المسدودة، والصداع، ومشكلات التنفس، والإلتهابات التي ترتبط بالإصابة بإلتهاب مجرى التنفس والجيوب الأنفية.يفضل تناوله دافئ أو إستعماله بشكله الجاف في الأطعمة، وذلك للحصول على أفضل النتائج. وحول إمكانية إستخدامه كأحد طرق علاج الجيوب الأنفية بالأعشاب فلا تزال الآراء متناقضة حول ذلك.



علاج الجيوب الأنفية بالزنجبيل (Ginger):

يمتلك الزنجبيل خصائص مضادة للأكسدة، مما يجعله علاجا فعالاً في التقليل من إنتفاخ وتهيج منطقة الجيوب الأنفية. كما أنه يحتوى أيضا على خصائص مضادة للإلتهابات تعمل على تخفيف التهيج والإلتهاب الذي يُصيب الممرات الأنفية، حتى أنه قد يُساعد في محاربة عدوى الجيوب الأنفية كونه مضادًا للميكروبات. كما يعزز إستخدام الزنجبيل لعلاج الجيوب الأنفية هو إمكانية إستخدامه كعلاج طبيعي للصداع ولتخفيف الألم المرافق لإلتهاب الجيوب. كما يمكن أن يكون الزنجبيل مفيداً في حال الرغبة بعلاج الجيوب الأنفية التحسسية بالأعشاب، فقد وجد أنه يقلل من سيلان الأنف وإحتقان الأنف بنفس فعالية الأدوية المضادة للحساسية ودون التسبب بأعراض جانبية، مثل النعاس. يمكن تناول مزيج من شاي الزنجبيل الطازج مع ملعقة صغيرة من العسل، ثلاث مرات يوميا لتخفيف الإحتقان، كما يمكن الجمع بين الكركم و جذر الزنجبيل وشرب المزيج وتناوله مرتين في اليوم.



علاج الجيوب الأنفية بخل التفاح  (Apple vinegar):

يعتبر خل التفاح مكون طبيعي رائع له العديد من الفوائد الصحية، يحتوى خل التفاح على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للميكروبات، والتي يمكن أن تقضي على أنواع البكتيريا والجراثيم الضارة في الأمعاء أو الممرات الأنفية، كما أنه يعزز من البكتيريا الجيدة في هذه المناطق.  حيث يساعد  خل التفاح على تخفيف المخاط بداخل الأنف، وتخفيف الإحتقان وضغط الجيوب الأنفية، ويعيد التوازن في درجة الحموضة للجيوب الأنفية، كما يساعد البوتاسيوم الموجود فيه على تجفيف الأنف الرطب. ولكن، يجب تجنب وضع خل التفاح مباشرة داخل الأنف، وبدلاً من ذلك يمكن تخفيف خل التفاح مع الماء ومزجه مع الليمون والعسل ومن ثم شربه، مرة واحدة أو مرتين في اليوم حتى تختفي العدوى تمامًا. أو تخفيف خل التفاح مع الماء ومن ثم القيام بالغرغرة به، أو إضافة القليل من خل التفاح إلى جهاز التبخير ومن ثم إستنشاق البخار.



مستخلص بذور الجريب فروت (Grapefruit seed extract):

يمتلك مستخلص بذور الجريب فروت خصائص مضادة حيويّة، تساعد على التخفيف من أعراض عدوى الجيوب الأنفية مثل إحتقان الأنف والألم. ويمكن الحصول على المستخلص من الحبوب المجففة أو اللب أو عصير الجريب فروت، حيث يعمل هذا المستخلص بمثابة مضاد للأكسدة (Antioxidants) والجراثيم والفيروسات. يتم إضافة بضع قطرات من المستخلص مع الماء الدافئ، ويستخدم كرذاذ أنفي.



علاج الجيوب الأنفية بالفلفل الأحمر (Red pepper):

يعد الفلفل الأحمر من العلاجات القوية ضد الجيوب الأنفية، حيث يساعد على تخفيف أعراض الجيوب الأنفية ويقلل من تورمها وإلتهابها. و يمكن إستخدم مسحوق الفلفل الحار المجفف في الطبخ، أو يمكن مزجه في كوب من الماء الساخن مع إضافة العسل وشربه مرتين أو ثلاث مرات يوميا. حيث يعمل الفلفل الأحمر، على التخفيف من المخاط في الممرات الأنفية، ويقلل من التورم في الجيوب، كما يعزز من قوة الجهاز المناعي للوقاية من العدوى. و يجب تجنب إستنشاق الفلفل الحار مباشرة عبر الأنف، حيث أن ذلك يمكن أن يسبب في تهيج الفم، كما يجب تجنب الإكثار منه حيث يمكن أن يسبب العديد من الأعراض الجانبية، ومنها تهيج الفم والمعدة، والقيء.



علاج الجيوب الأنفية بالثوم (Garlic):

الثوم هو واحد من أكثر العلاجات المنزلية فعالية لعلاج إلتهاب الجيوب الأنفية، يحتوي على مادة الأليسين (Allicin)، وهي مادة مضادة للفيروسات والفطريات وأنواع البكتيريا، ومنها البكتيريا المقاومة للعديد من أنواع المضادات الحيوية والتي يمكن أن يكون لها دور في الإصابة بإلتهاب الجيوب الأنفية. يمكن إضافة فصوص الثوم الطازجة إلى الحساء، والوجبات، ويمكن غليها مع الماء وإستنشاق بخار الماء مرة واحدة يوميًا حتى تزيل إلتهاب الجيوب الأنفية. ولكن، من الممكن أن يقوم الثوم بجعل أعراض الجيوب الأنفية أسوأ وليس علاجها، وخاصة عند تجربة وضع الثوم مباشرة داخل أنف، حيث أن رائحته القوية يمكن أن تسبب تهيج في منطقة الأنف والجيوب الأنفية، كما يمكن أن تزيد من إنتاج المخاط وتراكمه داخل الأنف. فضلاً عن وجود خطر بأن يعلق فص الثوم كاملاً أو بقايا منه داخل الأنف،  لذا، وبناء على ما سبق فإنه ينصح بعدم علاج الجيوب الأنفية بالثوم.



علاج الجيوب الأنفية بالبصل:

يمكن أن يساعد  البصل الطازج في فتح وتصريف الجيوب الأنفية بشكل طبيعي. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البصل على مادة الكيرسيتين (Quercetin) وهي مركب كيميائي له خصائص مضادة للهيستامين ويساعد في تقليل الإلتهاب وإحتقان الأنف، كما يحتوى البصل على مادة الكبريت (Suffer)، التي تعمل كمضاد للبكتيريا. وتتضمن طريقة علاج الجيوب الأنفية بالبصل إما بتناوله نيئاً، وهي الطريقة الأفضل، أو إضافة البصل إلى المرق الساخن ومن ثم شرب المرق بالكوب مع تقريب البخار والبصل من الأنف من أجل إستنشاقه أيضاً.



علاج الجيوب الأنفية بالعسل:

يمكن أن يساعد إستخدام العسل، في علاج إلتهاب الجيوب الأنفية في المنزل، ويعود ذلك لقدرته على محاربة البكتيريا المسببة لإلتهاب الجيوب الأنفية، لأن العسل غنيًا بالمركبات التي لها خصائص مضادة للفطريات والفيروسات. أيضًا، يمكن أن يعمل العسل على تهدئة أنسجة الممرات الأنفية والحلق الملتهبة والمتهيجة لدى المرضى المصابين بإلتهاب الجيوب الأنفية. يتم إستخدام العسل للتخفيف من أعراض الجيوب الأنفية كالتالى: خلط ملعقة واحدة كبيرة من العسل مع 1 - 2 ملعقة صغيرة من عصير ليمون طازج، يتم تسخين الخليط لبضع ثوان، ثم يتم تناول هذا الخليط عبر الفم بمعدل مرتين يوميًا.



أوراق الريحان (Basil):

يُعد الريحان من أشهر النباتات العشبية الطبية التي تُساهم كثيرًا في علاج إنسداد الأنف، تعد أوراق الريحان من أكثر المشروبات التي تحتوي على عناصر غذائية متعددة بما في ذلك مضادات الإلتهابات والبكتيريا، كما يفضل وضع الريحان في الأطعمة، حيث إنه يعطي نتائج أفضل لتحسين إلتهاب الجيوب الأنفية. ويمكن أن تُستخدم عن طريق مضغ من 4 - 5 أوراق طازجة صباحًا قبل الإفطار ومساءً قبل العشاء. كما يُمكن إضافة أوراق الريحان إلى كوب شاي الصباح.



النعناع (Mint):

يتميز النعناع المغلي بإحتوائه على العديد من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة، مما يساعد تناوله على تقليل إلتهاب الجيوب الأنفية، خاصًة إذا تم الإنتظام في تناوله بشكل يومي، كما يفضل تناوله دافيء من مرة إلى مرتين خلال اليوم.



الحلبة والشاي الأخضر والبابونج:

تُساعد الحلبة على ترطيب المخاط وفتح تجاويف الجيوب الأنفية وتنظيف الممرات الأنفية، ويُمكنك إستهلاكها عن طريق تحضير شاي الحلبة بإضافة ملعقة كبيرة من بذور الحلبة إلى كوب من الماء الدافئ وتناولها من مرتين إلى ثلاثة يوميًا. الشاي الأخضر والبابونج يحتويان على خصائص مضادة للإلتهابات والأكسدة، والتي تساعد على تنظيف تجويف الأنف.



علاج الجيوب الأنفية ببلسم الليمون (Lemon balm):

يساعد بلسم الليمون (ميليسا أوفيسيناليس) على تخفيف واحد من الأعراض الشائعة لإلتهاب الجيوب الأنفية وهو إلتهاب الحلق، وتمتلك العشبة خصائص مضادة للفيروسات والجراثيم، خصائص مضادة للهستامين، خصائص مضادة للتشنج، وخصائص مضادة للأكسدة. وبالتالي يمكن إعتبار هذه العشبة أحد أهم الأمثلة على علاج الجيوب الأنفية بالأعشاب. قم بتسخين الماء وأضف حفنة من أوراق بلسم الليمون المجفف إليه، واترك المزيج حتى الغليان لمدة 5-10 دقائق، بعد ذلك دع المزيج يبرد، يمكن الغرغرة مرتين في اليوم للتخفيف من حدة الأعراض.



علاج الجيوب الأنفية بالزيوت الأساسية:

بدلًا من استخدام الأعشاب لعلاج الجيوب الأنفية في المنزل، يمكن أيضًا إستخدام بعض الزيوت الأساسية المستخرجة من الأعشاب للتقليل من أعراض إلتهاب الجيوب الأنفية، وذلك لما تمتلكه هذه الزيوت من خصائص مضادة للإلتهابات وخصائص مضادة للبكتيريا، ومنها مايلى: زيت النعناع، زيت اللافندر، وزيت الليمون. يمكن أن تستخدم هذه الزيوت أثناء عملية إستنشاق البخار أو بوضعها على قطعة من القطن ومن ثم إستنشاقها.

الدكتورة فاطمة على أحمد - نائب رئيس مركز بحوث الصحراء السابق للبحوث والدراسات والمشروعات
icon

الأكثر قراءة