الإثنين، 27 شوال 1445 ، 06 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

المهندس بركات البندراى يكتب .. اهم المعاملات الزراعية للسمسم

سمسم
سمسم
أ أ
اهم المعاملات الزراعية  لمحصول السمسم، نبات السمسم ضعيف النمو فى الأطوار الأولى من حياتها ولا تسطيع المنافسة مع الحشائش لذلك يجب التخلص من أى حشائش بالأرض المخصص لزراعة السمسم خاصةً خلال الشهر الأول من الزراعة، يفضل إجراء عمليات الخربشة للأرض للتخلص من الحشائش خلال مراحل نمو النبات.

 بالنسبة للتسميد يحتاج الفدان إلى 200 كجم من السوبر فوسفات الأحادى 15% بالأراضى الفقيرة،  معدل 150 كجم بالأراضى التى سبق زراعة فيها نجيليات،  معدل 100 كجم بالأراضى التى سبق زراعة فيها بقوليات. – التسميد الأزوتى فيما بعد بالكميات الموصى بها وخاصةً عند ظهور علامات نقص النيتروجين على النباتات (تلون الأوراق باللون الأخضر المصفر).

جمع عيدان السمسم وتربيطه على شكل هرمى :


يتم جمع عيدان السمسم وتربيطه على شكل هرمى  يترك معرض للشمس لمدة تتراوح ما بين 20 – 25 يوماً. – يتم ضرب عيدان السمسم على مفارش ويتم جمع الحبوب والغربله والتنقية والتعبئة. الإنتاجية من السمسم: – إنتاج الفدان من السمسم (5 – 7) أردب – قيمة الأردب = 120 كجم. نبذة عن التغير المناخى: – المقصود بالتغير المناخى: أى تغير مؤثر وطويل المدى فى معدل حالة الطقس ويمكن أن يشمل حالة الطقس ومعدل درجات الحرارة ومعدل التساقط وحالة الرياح. وهو يعتبر ظاهرة عالمية واسعة الإنتشار.

 وجود أسباب طبيعية فى تغير المناخ لا دخل الإنسان بها :


بالرغم من وجود أسباب طبيعية فى تغير المناخ لا دخل الإنسان بها مثل التغيرات فى الدورة الشمسية والتغيرات فى دورة المياه فى المحيط – الإ أن الإنسان هو المتهم الأول فى حدوث خلل التغير المناخى – كمثال عمليات حرق الوقود “الفحم – النفط – الغاز” وما ينتح عنها من إنبعاثات لغازات تنشئ غطاء يلتف حول الكره الأرضية – مما  يؤدى إلى حبس حرارة الشمس ورفع درجات الحرارة.

 تزايد حالات الجفاف وشدتها وخاصة دول أفريقيا:



أثار التغير المناخى واسع النطاق وغير مسبوق  حيث يؤدى إلى عدة عوامل أهمها تزايد حالات الجفاف وشدتها وخاصة دول أفريقيا. تزايد ظواهر سقوط الأمطار المتطرفه مع شدتها فى أغلب الأحيان وفى غير مواعيدها ،  إرتفاع الأسعار الغذائية فى العالم مع تغير مراكز إنتاج الغذاء حيث تنقلها إلى مناطق ذات ظروف مناخية أكثر ملائمه الأمر الذى يبنئ بإختلاف ميزان القوى بين الدول المصدرة للغذاء والمستورده له. 
المهندس بركات  البندراى  مهندس زراعى
icon

الأكثر قراءة