السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

المهندس محمد بركات يكتب .. الصقيع ومزارعى المانجو

محمد بركات حسن
المهندس/ محمد بركات حسن استشاري محاصيل الفاكهة
أ أ
الصقيع  يتعرض محصول المانجو بشكل سنوي  الي انخفاض في درجات الحرارة قد يصل الي الصقيع في بعض المناطق والتغيرات المناخية (الصقيع ) يؤثر بشكل كبير علي أشجار المانجو .


-انواع الصقيع 
-الصقيع المتحرك 
-الصقيع الاشعاعي 
-الصقيع الاشعاعي المتحرك 

لكن قبل التحدث أن أهم المعاملات لتخفيف حدة تأثير الصقيع يجب عزيزي مزارع المانجو توافر اجهزه ترمومتر ومتابعه درجات الحرارة بشكل دوري وأن أشجار المانجو يحدث لها تأثير من انخفاض درجات الحرارة أقل من 5° درجات ولكن في بعض النقاط التي يجب أن نفهمها جيدا أن انخفاض درجات الحرارة شي وتشكل الصقيع شي آخر فليس شرط ارتباط الانخفاض بتشكل الصقيع فإذا انخفضت درجات الحرارة الي اقل من ٥° درجات توافرت هذه الشروط فيجب المعرفه أن هذا صقيع وإذا لم تتوفر هذه الشروط فلا ضرر .



-ارتفاع الرطوبة
-سكون الرياح 
- صفاء السماء 

فإذا توفرت هذه الشروط مصاحبة انخفاض في درجات الحرارة فيجب الإنتباه جيدا ونركز كويس أن كل  وسائل الحمايه التى سوف نذكرها كل واحد منها لها درجه تحمل بالتفاوت  اهمها 
1 : الري                                                     2 : التدخين
3 : الرش المتنوع                                      4 : المستات
5 : تغطيه بشباك النت     

 

كل هذه الوسائل مجرد  اجتهادات ولكن  مهمه وكما ذكرت لها قدرة معينه علي التحمل فى انخفاض درجات الحرارة بدايه من درجه حراره 5° الي الوصول إلي 1° تحت الصفر  ويتم الحذر بدايه من نزول درجات الحرارة 8 درجات ونطلب من الله الستر .


ويجب أن تعلم أن تأثير الصقيع أو البرودة بشكل عام تؤثر أكثر علي الاشجار المجهده والمهمله وبعض المعاملات الخطأ  ونوعيتها .



1 : اعفان جذور شديده
 2 :الأشجار التى لم تروي من فترات طويلة (تصويم )
3 :الأشجار المستنذفه  غذائياً  
4 : الاماكن المنخفضه 
5 :الاماكن التي تم  تقليب التربه بها قريبا 
6 : سوء كفاءه شبكات الري الارضيه والعلويه 



* الري  ( هو أهم الوسائل لتخفيف التأثير وبيكون ري علي الماشي بالتنواب وبتوازن بدايه الانخفاض من ٥° الي اقل  )
* التدخين ( الكاوتش ) (مهم وناجح من 3° الي اقل ولكن مكان وضع الكاوتش هو الأهم )
* المستات ( مهمه ويبدأ فى التشغيل 4° والي الاقل ولكن عند تشغيلها يحتاج الي الخبرات لأنها لديها القدرة علي مضاعفه قدرة الصقيع 10 إضعافه عند التشغيل الخطا وعند التشغيل يعمل بالتناوب السريع وعدم التشغيل والقفل أثناء الانخفاض المداومه وبالاخص عند تكون الثلج علي الأوراق وعدم القفل اللي عند بدايه الارتفاع مرة اخري بحد أقصى 7 درجات  ويجب أن يكون مصدر المياه ارتوازى وان تكون مياه صالحه لايوجد بها ملوحه عاليه وان يكون رشاش المست لا يخرج قطرات إنما يخرج رزاز .


5: التغطيه ( مهمه جدا وتعطى حمايه كويسه وتتحمل ولكن الأمر يصبح صعب عند النزول الي درجات الحرارة الي تحت الصفر مع الاعتماد على الري .ولكن التأثير سيكون اخف .عن المكشوف .
الاهم هو دخول الأشجار بحاله صحيه جيده وهذا له عامل كبير في تقليل التأثير على أشجار المانجو 



المهندس/ محمد بركات حسن استشاري  محاصيل  الفاكهة
icon

الأكثر قراءة