الإثنين، 27 شوال 1445 ، 06 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

د. صادق الشيمى يكتب .. تغذيه النبات ونمو الجذور و نظم الري

بسلة, خضار
بسلة , نبات البسلة
أ أ
تمتص النباتات العناصر الغذائية عادة وبصفه رئيسيه من خلال جذورها ( التغذية الارضيه ) وتسطيع ايضا امتصاص كميات صغيرة منها من خلال المجموع الخضـرى ( الاوراق ) عند رشها بمحلول مغذى فيما يسمى بالتغذيه الورقيه للنبات  .

وتمتص معظم العناصر الغذائيه من خلال المناظق الدقيقه الاماميه للجذور الشعريه والتى تسمى بالقمم الناميه للجذور وتتوقف كثافتها وتوزيعها فى قطاع التربه على عديد من العوامل التى من أهمها نوع وطبيعة نمو النبات وما يتعلق بنظام وكثافه وتوزيع التفرعات الجذريه ، وطبيعة بيئة النمو من حيث خصائصها الفيزيائيه والكيميائيه والبيولوجيه .



 نظام الرى المستخدم من حيث معدلات ومناوبات وطريقه توزيع مياه الرى ، واسلوب الخدمه المتبع ، وبصفه عامه فأنه من المتوقع وجود ملايين من هذه القمم الناميه فى النظام الجذرى للنبات وتحدد كميتها مدى كفاءة وفاعلية النبات للأستفاده من العناصر الغذائيه الموجوده فى المحلول الارضى فى المسام البينيه لحبيبات التربه ، ويتكون هذا المحلول من العناصر الذائبه فيه وتغير تركيز هذه العناصر والنسبه بينها بشكل كبير من أرض لأخرى حسب طبيعه مادة الاصل التى نشأت منها ومعدلات الاسمدة المضافه سواء العضويه أو المعدنيه.


ونوع النباتات الناميه ونوعية مياه الرى وطبيعه التذبذب فى المحتوى المائى للتربه والذى يتوقف على اسلوب الرى المتبع من حيث معدلات ومناويات وتوزيع مياه الرى , والمحلول الارضى هو غشاء شعرى من الماء يحيط بالدقائق الغرويه للأرض وممسوك بقوة ويتسطيع انبات الاستفاده منه .



وفى الحقيقه ان كميه العناصر الغذائيه الذائبه فى هذا المحلول قد لا تكفى حاجة النبات فى فترة زمنيه معينه قبل الاضافه السماديه التاليه ولذلك لابد وان يكون للجزء من العناصر الغذائيه الذاتبه الممسوكه على الماده الصلبه للأرض دورا فى اعادة التوازن الغذائى للجزء الذائب فى محلول الارض.




icon

الأكثر قراءة