الأحد، 19 شوال 1445 ، 28 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

د. عاطف كامل يكتب..اليوم العالمي للحيوان "كبيرًا كان أم صغيرًا" نحبهم جميعًا

الدكتور عاطف كامل
الدكتور عاطف محمد كامل
أ أ
يهدف اليوم العالمي لحقوق الحيوان (IARD) - 10 ديسمبر - إلى تذكر الحيوانات ضحايا الاستبداد البشري والدعوة إلى الاعتراف بإعلاننا العالمي لحقوق الحيوان (UDAR).

الهدف من هذه الحملة التاريخية هو البناء على الاعتراف بحقوق الإنسان ، وإقناع البشرية بأن اللطف والاحترام واجبان لجميع المخلوقات الواعية. انقر هنا لمعرفة ما يمكنك القيام به لدعم اليوم العالمي لحقوق الحيوان.

حقوق الحيوان ورعايته مهمة لأن هناك الكثير من الحيوانات حول العالم تعاني من استخدامها للترفيه والطعام والطب والأزياء والتقدم العلمي وكحيوانات أليفة غريبة. تشير الرفق بالحيوان إلى نوعية الحياة التي يعيشها الحيوان وتشمل مدى تأقلم الحيوان مع وضعه الحالي ومحيطه. تتأثر رفاهية الحيوان بعلاقات البشر مع الحيوانات ، وبالتالي فمن واجبنا ضمان معاملة جميع الحيوانات بطريقة إنسانية ومسؤولة واحترام. وتقول إن الحيوانات يجب أن يكون لها حقوق فيما يتعلق بالجوانب التي تشمل التغذية والبيئة والصحة والسلوك والحالة العقلية.

وحسب إحصائيات منظمة الأغذية والزراعة الدولية وهيئة البيتا أكبر منظمة لحقوق الحيوان في العالم PETA stands for People for the Ethical Treatment of Animals. ، حيث يتم قتل 70 مليار حيوان كل عام فقط من أجل إنتاج اللحوم والجلود فقط ، ما يعني أنه يتم ذبح ألفي رأس كل ثانية! وهذا فقط من خلال البيانات الرسمية عن حيوانات "المزرعة" البرية ، وهو ما يعني في الواقع أن الأمور أسوأ بكثير! نظرًا لأن الحيوانات عاجزة عن الكلام وبالتالي لا يمكنها التعبير عن مشاعرها لفظيًا ولكن هذا لا يعطي الحق للإنسان في معاملتها بشكل سيء والقيام بكل ما يريد معها. تعتبر الحيوانات أيضًا جزءًا من نظامنا البيئي وهذا الكوكب ينتمي إليها أيضًا ، لذا فهي تستحق بعض الحقوق أيضًا. وبالتالي يجب أن نفكر في شيء ما لهم على الأقل قبل استغلالهم بالكامل لمواردنا لأنه بدونها سيواجه نظامنا البيئي أيضًا العديد من المشكلات. يطالب الإعلان العالمي لرعاية الحيوان بالحق في الحياة دون التسبب عمداً في الألم والمعاناة والاستغلال والموت ، فضلاً عن مسؤولية الإنسان لرعاية سكان الأنواع المختلفة من الكوكب. 

كما يذكر أن للحيوانات نفس الحقوق والحريات التي يتمتع بها البشر ، وأن جميع الأعمال التي تؤدي إلى الموت غير المبرر تخضع لجريمة ضد الحياة. تم التوقيع على الإعلان من قبل المنظمات البيئية في جميع أنحاء العالم. فاليوم العالمي لحقوق الحيوان يمنحنا فرصة أن نحب أصدقاءنا ذوي الفراء أكثر وأن نبذل جهدًا إضافيًا في الاعتناء بهم. الدفاع عن حقوق الحيوان ليس أقل من ثورة. يعني إنهاء القسوة على الحيوانات تجديد أنماط حياتنا بالكامل حتى لا نعتمد كثيرًا على استغلال الحيوانات للتقدم في العلوم والطب والأزياء وصناعة الأغذية. يذكرنا هذا اليوم أيضًا بأن الإنسانية واللطف يجب أن يكونا لجميع الكائنات الحية ، وليس البشر فقط. لذلك فهو يوم يدعو إلى التعايش بين الإنسان والحيوان.

ما هو الفرق بين حقوق الإنسان وحقوق الحيوان؟

حقوق الإنسان وحقوق الحيوان ليست مختلفة إلى هذا الحد في الواقع، تمامًا كما أن جميع الأرواح البشرية ثمينة ، فإن حياة الحيوانات مهمة أيضًا، وأي فعل يمكن تصنيفه على أنه قسوة ضد البشر، هو بالتأكيد عمل قاسٍ ضد الحيوانات لأن الحيوانات لها الحق في أن تُعامل باحترام، ويجب أن تنتهي الأعمال الوحشية ضدها تمامًا مثل البشر.

ويحتفل اليوم العالمي لرعاية الحيوان بحقوق الحيوان ورفاهيته واليوم العالمي للحيوان، والذي يشار إليه أحيانًا باليوم العالمي لرعاية الحيوان أو اليوم العالمي لحماية الحيوان، هو حدث سنوي يهدف إلى الاحتفال بحقوق الحيوان ورفاهيته في جميع أنحاء العالم. إنها تجمع وتحشد حركة حماية الحيوان لتصبح قوة عالمية لجعل العالم مكانًا أفضل لجميع الحيوانات. وتذكرنا هذه المناسبة الهامة بواجبنا في حماية ورعاية الأنواع العديدة التي تعيش على كوكبنا. معًا، يمكننا وضع حد للألم والقسوة التي تتعرض لها الحيوانات وتغيير الطريقة التي يعمل بها العالم. من تاريخ إلى تاريخ، تابع القراءة لمعرفة المزيد عن هذا اليوم.

وتتم مشاركة هذه العطلة مع يوم حقوق الإنسان، كما ينبغي أن تكون، لأن الحيوانات لها الحق في أن تُعامل باحترام، ولا بد من ارتكاب أعمال وحشية ضدها. لتنتهي بنفس القدر بالنسبة للبشر و في العاشر من ديسمبر من كل عام، خلال اليوم العالمي لحقوق الحيوان، يسعى المدافعون عن حقوق الحيوان في جميع أنحاء العالم إلى إقناع الناس بأن اللطف والاحترام واجبان على جميع الكائنات الحية وهذا يشمل الحيوانات بطبيعة الحال.

يفهم معظم الناس أن الحيوانات يمكن أن تشعر بالألم. يعتقد الكثيرون أيضًا أن الحيوانات يمكنها أن تشعر وتدرك المشاعر. لهذه الأسباب، من المهم أن ندرك أن الحيوانات، مثل البشر، -ستحق أن تتمتع بحقوق. ولفعل كل ما في وسعهم لحماية حقوق الحيوان، يعتقد الناشطون أنه يجب على البشر:

-توقف عن التفكير في الحيوانات كملكية بشرية وفكر فيها كحيوانات مرافقة بدلاً من كونها حيوانات أليفة.
-الامتناع عن جميع استعمالات الحيوانات، بما في ذلك اللحوم والجلود واللبن والصوف والحرير.
-التوقف عن التجارب على الحيوانات.
-التوقف عن استخدام الحيوانات في الترفيه والفعاليات الرياضية، والتي تشمل مسابقات رعاة البقر، وسباقات السلوقي، وسباق الخيل، واستخدامها في الأفلام وفي السيرك، وعرض الحيوانات البحرية.
-يعتقد نشطاء حقوق الحيوان أيضًا أنه لا ينبغي للبشر أن يصطادوا أو يصطادوا أو يرتدوا الفراء.

أهمية اليوم العالمي لرعاية الحيوان:


منذ مئات السنين ، كان الإنسان يقتل الحيوانات ويسوء معاملتها لتحقيق مكاسب شخصية. سواء كان ذلك في استغلال اللحوم أو فراء الحيوانات من أجل الموضة والفن ، فقد تم بالفعل دفع التبرير الذي يتم القيام به بدافع الضرورة.

وفي هذا اليوم، ينضم مؤيدو الحيوانات المتحمسون من جميع أنحاء العالم إلى الاحتفال باليوم العالمي للحيوان ويساهمون في قضية حماية الحيوانات وخاصة البرية والحفاظ عليها بطرقهم الخاصة. في كل عام، هناك زيادة ملحوظة في عدد الأشخاص الذين يشاركون في اليوم العالمي للحيوان، مع مجموعة واسعة من الأحداث التحفيزية التي تقام في العديد من الدول. في كل مكان العالم، يحتفل محبو الحيوانات بهذا اليوم. معًا، يمكننا أن نعد بحماية الحيوانات والحفاظ عليها للأجيال القادمة، ويمكن لكل واحد منا أن يحدث فرقًا.

كيفية الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الحيوان:


من خلال بعض هذه الطرق كضرورة تعليم الأطفال عن حقوق الحيوان: سواء كان أحد الوالدين أو المعلم أو الجد أو الصديق، يمكن لأولئك الذين لهم تأثير على الأطفال أن يأخذوا هذا الوقت لتعليمهم كيفية تقدير واحترام الحيوانات في العالم، ربما استخدم اليوم العالمي لحقوق الحيوان كحافز للحديث عن الحفاظ على البيئة، والتعرف على الحيوانات المدرجة في قوائم الأنواع المهددة بالانقراض أو المعرضة للخطر، وممارسة طرق لتكون أكثر لطفًا مع الحيوانات والبيئة.

بقلم: ا.د/ عاطف محمد كامل أحمد-سفير النوايا الحسنة- مؤسس كلية الطب البيطري جامعة عين شمس أستاذ ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على تأسيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان - عضو اللجنة العلمية لإتفاقية سايتس- وخبير الحياة البرية والمحميات الطبيعية اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية وخبير البيئة والتغيرات المناخية بوزارة البيئة- المستشار العلمي لحديقة الحيوان بالجيزة والأمين العام المساعد للحياة البرية بالإتحاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية- جامعة الدول العربية ورئيس لجنة البيئة بالرابطة المغربية المصرية للصداقة بين شعوب العالم
icon

الأكثر قراءة