الجمعة، 24 شوال 1445 ، 03 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

بالفيديو .. تعرف علي حل مشكلة تذبذب درجات الحرارة داخل عنابر الدواجن

دواجن الدواجن فراخ
عنابر دواجن
أ أ
ينشر موقع " اجري نيوز " , الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الداجني والمربين ويقدم كل ما تريد معرفته عن  حل مشكلة تذبذب درجات الحرارة داخل عنابر الدواجن .


حيث تعتبر درجة حرارة عنابر الدواجن من العوامل المؤثرة خلال دورات التربية، لذلك يجب أن يتم مراعاتها بشكل كبير.

وتقع منطقتنا العربية جغرافيا في جزء حار من الكرة الأرضية، حيث يتأثر جوها صيفا بدرجات الحرارة العالية، التي تؤثر علي حيوية الطائر وانتاجه، لذا ينصح بتنفيذ بعض الاحتياطات التي يجب مراعاتها في عنابر الدواجن حتي نقلل من اثر الحرارة العالية علي الطيور.


الاحتياطات اللازمة للتقليل من درجة حرارة عنابر الدواجن


هناك العديد من العوامل التي يمكن من خلالها التقليل من درجة حرارة عنابر الدواجن.

المبني : يجب أن يكون اتجاه المبني متعامدا مع اتجاه الرياح الموسمية، حيث تهب غالبا من الجهة الشمالية، كما يجب أن يكون قطر العنبر شرق أو غرب، حتى يواجه أحد جوانب العنبر الجهة الشمالية البحرية، وذلك في العنابر المفتوحة .

كما أن مواد البناء يجب أن تتميز بدرجة عزل كبيرة، ويفضل أن تغطي الجدران الخارجية والسقف بمواد عاكسة لأشعة الشمس، مثل الألمونيوم نظرا لأن السقف هو الذي يتلقى أشعه الشمس والحرارة العالة.


كما يمكن تلطيف درجة الحرارة إما بوضع بالات من القش أو تركيب رشاشات من أجل نثر المياه فوق الأسطح الإسمنتية، وذلك بعد تزويدها بكمية كافية من الزلط و عمل ميول لسحب المياه المتناثرة .

أما في المناطق الصحراوية يجب أن تكون هناك مسافة حول العنابر مزروعة بالحشائش لامتصاص أشعه الشمس، وعدم انعكاسها إلى العنابر كما أن لها تأثير ملطف عند مرور الهواء فوقها.

 أما في المناطق المنخفضة الرطوبة، يجب استعمال أجهزة التبريد الملحقة بالمراوح، والتي تعتمد علي سحب الحرارة للهواء الداخل للعنبر لتبخير ذرات المياه بالجهاز.


للمزيد من التفاصيل شاهد الفيديو .. 


icon

الأكثر قراءة