الأحد، 19 شوال 1445 ، 28 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

فيديو .. تعرف علي الفرق بين التمر السكري والرطب السكري

بلح , بلح عجوة , تمر , تمور
تمر , تمر سكري
أ أ
قام "اجري نيوز "،  الإخباري بجولة داخل شوارع الإسكندرية في سوق النصر للتعرف علي الفرق بين التمر السكري والرطب السكري وأسعاره وأنواع التمور الأخري .


التمور تختلف ليس فقط في الحجم واللون والطعم ولكنها تختلف أيضاً في ما تحتويه من عناصر غذائية عديدة بسبب مرحلة نضجها أولاً وبسبب نوعها ثانياً.




خلال السطور الآتية ينشر لكم موقع " اجري نيوز " الفرق بين التمر السكري والرطب السكري وأهم ما يميزه :



الرطب هو الثمرة الطازجة، أما التمر فهو الثمر تام النضج أو الجاف أو المحفوظ كاملاً بطرق الحفظ المعروفة.
ولكل نوع فوائده واستخداماته ووقته، فالرطب الطازج أفضل من حيث احتوائه على العناصر الغذائية، إذ يفقد التمر بعض العناصر الغذائية مع التخزين وطرق التصنيع، بينما التمر يحتوي على نسبة أكبر بكثير من الكربوهيدرات والألياف، فهو يناسب من يحتاج لسعرات أكثر أو طاقة أكثر.
والرطب أقل في السعرات الحرارية من التمر فمثلاً (100 جرام) من التمر يحتوي 284 سعرة بينما يحتوي الرطب على 124 سعرة.
وتحتوي الحصة الغذائية من الرطب على 2.8 جم من البروتين و 1جم زيوت و 37 جم كربوهيدرات، بينما يحتوي التمر على 1.8 جم بروتين و0.6 زيوت و 76 جم كربوهيدرات و 5جم ألياف، وتلك الألياف تساعد كثيراً على الهضم وضبط نسبة السكر في الدم وتقليل الكوليسترول قليل الكثافة.
وكذا من ناحية العناصر الغذائية الصغرى فالتمر يحتوي على نسبة أعلى من الكالسيوم (84 ملجم في الحصة الواحدة) والحديد (8ملجم) مقارنة بالرطب الذي يحتوي على (34 ملجم) من الكالسيوم، و(6 ملجم) من الحديد، ولكن الرطب يحتوي على فيتامين (ج) الذي لا يوجد بالتمر تماماً حيث يفقد بفعل عمليات الحفظ.
الرطب أفضل لمرضى القلب والشرايين وارتفاع ضغط الدم لاحتوائه على تركيبة غذائية مناسبة لهم مع قلة الصوديوم.

للمزيد من التفاصيل شاهد الفيديو .. 




icon

الأكثر قراءة