السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

بحوث الأراضي لـ"اجري نيوز "مشروع تبطين الترع حقق العدالة في توزيع المياه

سماد حيوي
سماد حيوي
أ أ
قال الدكتور محمد الخولي مدير معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة التابع لمركز البحوث الزراعية ان القيادة السياسية مهتمة بالتركيز على التنمية الزراعية من خلال التوسع الأفقي بالعديد من المشاريع الجديدة ونستعين بالأقسام البحثية في عمل الدراسات وتحديد أماكن المعاينة على يد فريق بحثي يتواجد بالأراضي ,يصنف الباحثين جميع التغيرات في الطبقات الأرضية بتحليل العينات وتحديد مدى صلاحية الأرض للاستصلاح بعد تحديد المساحات الصالحة للزراعة تدون على خرائط مع وضع خطط لكيفية استزراعها.


 أهمية وحدة الأراضي للفلاح 



أضاف الخولي اننا نهتم بجودة المياه في المشروعات لتحديد المحاصيل المناسب زراعتها بالأرض اتجهنا  لتعظيم الاستفادة من المياه المعالجة عن طريق زراعة نباتات منتجة للطاقة وحدة الأراضي والمياه تفيد الفلاح من خلال تحليلات التربة ومعاينة الأراضي وتحديد نسب العناصر الغذائية بها ووضع تقارير دقيقة.



 عمل حملات فجائية لضبط العينات بمتاجر الأسمدة 




اننا نقوم بتقديم  حلول لجميع المشكلات التى تواجه الفلاح في أرضه ونحدد له المحصول المناسب للزراعة ,زاد وعي الفلاحين بمعرفة الأسمدة الصالحة والمناسبة من خلال خدمات تحسين الأراضي والتأكد من تسجيل المنتج ,ننظم حملات فجائية لضبط العينات بمتاجر الأسمدة وفي حال عدم مطابقتها لشهادة التسجيل يتم إغلاق المصنع بداية ونهاية مشروعات استصلاح الأراضي تتم من خلال وحدة الاستشعار عن بعد .



أهمية وحدة الاستشعار لأراضي الأرز 




أضاف الدكتور محمد الخولي ان لوحدة الاستشعار عن بعد دور هام في حصر أراضي الأرز بدقة تامة ويتعاون الفريق البحثي مع هيئة التعمير ومركز بحوث الصحراء وبعض الجامعات المصرية لدراسة الأراضي ووضع تقارير كاملة قبل شراء الأرض وانه لابد من تحليل عينة مياه منها أولاً يتم عمل تحليل كيميائي كامل لعينات المياه لمعرفة مدى صلاحية الزراعة بالأرض والمحصول المناسب لها .


وأكد الخولي ان  مشروع تبطين الترع حقق العدالة في توزيع المياه والحفاظ على جودتها و الحد من التلوث ويوجد لدينا وحدة لإنتاج الأسمدة الحيوية ونسعى لإضافتها للأسمدة المعدنية بنسب محددة لضبط التكاليف.



أهمية المخصبات الحيوية للنباتات 



أشار محمد الخولي ان استخدام المخصبات الحيوية يوفر في نسب المعادن ويسهل إمتصاص النبات لها تفقد الأسمدة الحيوية فاعليتها خلال فترة زمنية قريبة لابد من نشر الوعي بالأسمدة الحيوية وإجراء البحوث العلمية لمد فترة فاعليتها على المزارعين والمستثمرين عند الإنتقال من موسم لآخر تحليل الأرض لمعرفة المتبقي من العناصر الغذائية بها.
icon

الأكثر قراءة