أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عن حصول مركز التدريب والتعلم والاستشارات بمعهد بحوث الصحة الحيوانية، التابع لمركز البحوث الزراعية، على الاعتماد المؤسسي رسمياً من المجلس الصحي المصري كمركز للتعليم الطبي المستمر، بالإضافة إلى اعتماد 3 برامج تدريبية متخصصة.
يأتي هذا الإنجاز استجابةً لتوجيهات السيد علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بضرورة التطوير المستمر ورفع كفاءة الكوادر البشرية في مجال الطب البيطري والصحة العامة بما يواكب معايير الجودة العالمية، وتحت إشراف مباشر من الدكتور عادل عبدالعظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية لتحديث الكيانات والمعامل البحثية.

ومن جانبها، أكدت الدكتورة سماح عيد، مدير معهد بحوث الصحة الحيوانية، أن هذا الاعتماد يضمن للأطباء البيطريين تلقي برامج تدريبية احترافية على أيدي خبراء معتمدين دولياً من المنظمة العالمية لصحة الحيوان.
وأوضحت أن البرامج تستهدف بناء القدرات وتطوير المهارات التطبيقية للخريجين في مجالات: التشخيص المعملي للأمراض الوبائية والمشتركة، سلامة الغذاء، وإدارة المختبرات البيطرية المعتمدة.
وأعربت "عيد" عن اعتزازها بهذا الاعتماد الذي يعكس ثقة الدولة والمؤسسات الطبية في الإمكانات العلمية والبشرية الهائلة للمعهد، مشيرةً إلى السعي المستمر لتسخير الخبرات البحثية والابتكارية في النهوض بمنظومة الطب البيطري بمصر.

أعلنت مدير المعهد عن قرب الانتهاء من اعتماد البرنامج الرابع وتأهيل نخبة من الأساتذة كمدربين معتمدين، مؤكدةً أن هذا الاعتماد التزام متجدد بتمكين شباب الأطباء والباحثين ليكونوا خط الدفاع الأول عن الثروة الحيوانية والصحة العامة.
يُذكر أن مركز التدريب والتعلم والاستشارات — الحاصل مسبقاً على شهادة (ISO 21001) — يُعد الذراع التدريبي للمعهد، ويضم قاعات مجهزة بأحدث وسائل الإيضاح ومختبرات مرجعية متطورة تتيح فرصة التعلم التطبيقي بأعلى معايير الجودة.





