الأربعاء، 09 محرم 1448 ، 24 يونيو 2026

600 ألف طن إنتاج محلي ورقابة مشددة.. مصر تقترب من الأمن الغذائي الكامل للحوم الحمراء

لحوم اللحوم مجزر مجارز
اللحوم
أ أ
techno seeds
techno seeds
أكدت  وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الثروة الحيوانية والداجنة، أن هناك تحسن غير مسبوق في مؤشرات الأمن الغذائي المصري، حيث سجل معدل الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء قفزة تجاوزت حاجز 60%، مدعومًا بإنتاج محلي بلغ قرابة 600 ألف طن، مما أسهم في تضييق الفجوة الاستيرادية إلى نحو 40% فقط، في مؤشر يعكس نجاح استراتيجية الدولة لتعزيز الإنتاج المحلي وتقليل الاعتماد على الخارج.
وفي موازاة هذا التطور الإيجابي في جانب الإنتاج، كثفت الهيئة العامة للخدمات البيطرية من حملاتها الرقابية الموسعة، التي شملت محال الجزارة والسلاسل التجارية الكبرى (سوبر ماركت وهايبر ماركت) في جميع المحافظات، بالتعاون مع الأجهزة المعنية، بهدف تحقيق معادلة متكاملة بين وفرة الإنتاج وضمان الجودة.
وأكدت الهيئة أن الحملات لا تقتصر على مراقبة الأسعار فحسب، بل تمتد إلى إجراء فحوصات دقيقة للتأكد من صلاحية اللحوم المطروحة، والتصدي بكل حزم لأي مخالفات تتعلق بالذبح خارج المجازر الرسمية، أو تداول لحوم مجهولة المصدر أو غير صالحة للاستهلاك الآدمي، مع تطبيق العقوبات القانونية الرادعة بحق المخالفين.

غرف عمليات على مدار الساعة واستجابة فورية

وفي إطار الاستعداد الدائم، رفعت مديريات الطب البيطري حالة الطوارئ القصوى بكافة المحافظات، وشكلت غرف عمليات تعمل على مدار 24 ساعة، لتلقي شكاوى المواطنين والتعامل الفوري مع أي رصد لسلع غير مطابقة للمواصفات، بما يدعم استقرار منظومة الإمداد الغذائي ويعزز ثقة المستهلك في السوق المحلية.
ودعت الوزارة المواطنين إلى ضرورة الشراء من المنافذ المرخصة فقط، والتأكد من وجود الأختام الرسمية على اللحوم، وتجنب العروض غير الموثوقة التي قد تشكل خطرًا على الصحة العامة، مشيرة إلى تخصيص الخط الساخن الموحد (19561) لتلقي الشكاوى والاستفسارات على مدار الساعة، لتكون الرقابة شراكة مجتمعية بين الدولة والمستهلك.

اشترك في قناة اجري نيوز على واتساب اشترك في قناة اجري نيوز على جوجل نيوز
icon

الأكثر قراءة