الإثنين، 20 شوال 1445 ، 29 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

للمربين "اجري نيوز" ينشر مالاتعرفه عن النزلة المعوية في العجول وأسبابها

عجول العجول
عجول
أ أ
ينشر موقع"اجري نيوز" ، الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الحيواني والمربين ويقدم كل ما تريد معرفته عن النزلة المعوية في العجول وأسبابها.


 تعتبر الإصابات المعوية من اكثر الامراض شيوعا في العجول وتحدث غالبا في الأسابيع الأولى من عمر العجول و يعتبر أكبر المشاكل الصحية التي تواجه العجول أثناء فترة الرضاعة وغالباً لا يسبب النفوق ولكن يسبب الضعف العام للعجول وانخفاض حيويتها مما يجعلها عرضة للإصابة بالأمراض الأخرى التي تسببها الميكروبات المرضية والجراثيم. 


الأسبـاب :

1- عدم اكتساب العجل مناعة من الام وبالتالي اصابته بأبسط المسببات. 
2- تؤدى الألبان التي تحتوي على نسبة عالية من الكازين - بروتين اللبن لسرعة تجبن اللبن بكمية كبيرة داخل المنفحة (المعدة الحقيقية للعجل) مما يؤدي إلى تمدد المعدة وتنبيه جدرانها. 
3- كما تؤدى الألبان التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون لحدوث الإسهال في العجول حديثة الولادة.
4- عدم تغذية العجل حديث الولادة على السرسوب خلال 48 ساعة من الولادة ذو القيمة الغذائية العالية والذي يحتوى على الأجسام المناعية المختلفة والفيتامينات التي تقوى العجل.
5- تعتبر سرعة اخذ الحيوانات لاحتياجاته الغذائية أحد العوامل التي تسبب المرض .
6- عند تناول العجل لكمية كبيرة من اللبن البارد بصورة مفاجئة فإن ذلك يؤدى إلى استرجاع جزء منه من المعدة إلى الكرش حيث يتخمر فيه.
7- ان الألبان الفقيرة في نسبة الكازين أو الكالسيوم أو التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم تمر بسرعة الى الأمعاء دون هضم وينشأ عن ذلك تحلل البروتين مسبباً الإسهال والذي غالباً ما يعقبه تكاثر الجراثيم المرضية محدثة التهاب الأمعاء والتي تسمى النزلة المعوية. 
8- تناول العجول لقش الأرز المستعمل كفرشة للعجول الرضيعة.
9- عدم نظافة وتطهير حظائر العجول والتغيير المفاجئ في درجة حرارة اللبن تسبب المرض. 


الأعراض: 

1- حدوث الإسهال مع تغيير طبيعة براز الحيوان فيصبح طرياً ليناً يميل للسيولة مع اختلاف لونه من الأبيض للأصفر أو الأخضر.
2- يفقد الحيوان وزنه بسرعة ويصبح نحيف القوام مع تدلى أذنيه.
3- تتأثر شهية الحيوان ويتحول لأكل الفرشة أو المخلفات الحيوانية.
4- في حالة استمرار الإسهال يصاب الحيوان بالجفاف نتيجة فقد سوائل جسمه وأملاحه مع ارتفاع درجة حرارته وزيادة معدل التنفس في الدقيقة مما قد يؤدى للنفوق.


الوقاية والعلاج:

1- الاهتمام بنظافة المزرعة ووقايتها من الميكروبات بتغيير الفرشة واستخدام المبيدات المطهرة بشكل دوري واستخدام نوع امن من المطهرات.
2- عزل الحيوانات في حظيرة خاصة وعدم خلط الاناث مع الحيوانات المشتراة حديثا. 
3- إيقاف تغذية العجول على الحليب واستبدالها بمحلول ملحي من خلال الفم لمدة 24 ساعة ويستبدل المحلول الملحي بعد ذلك بالحليب بصورة تدريجية.
4- يجب تغذية العجول الرضيعة في مراحلها الأولى من العمر على السرسوب أو على ألبان تحتوى على نسبة منخفضة من الدهون ويغذى الحيوان على ثلاثة وجبات يومية على الأقل.
5- ينصح بالرضاعة عن طريق الحلمات الصناعية وذلك للحد من حالات الإسهال وكذلك منع رضاعة العجول لبعضها (الشهية المنحرفة).
6- إعطاء العجل العلف أو المضادات الحيوية أو كلاهما.
7- عدم تقليل كميات المياه المقدمة للعجل حتى لا يحدث له جفاف.
8- تعويض الشوارد من خلال محاليل تعويض الشوارد.
9- المعالجة بالصادات الحيوية العامة من خلال الحقن و المعالجة الموضعية من خلال الفم حيث أظهر لينكوسبيكت نتائج فعالة في معالجة اسهالات العجول.


icon

الأكثر قراءة